عربي ودولي

وكالة الجيولوجيا الامريكية تحذر دول الخليج العربي من حدوث زلزال ضخم (نص التحذير)

نشرت مجموعة من المواقع الإخبارية والمنتديات الألكترونية في دول الخليج العربي, وخصوصا في الامارات وقطر والبحرين تقريرا منسوبا إلى وكالة الجيولوجيا الامريكية, تحذر فيه دول الخليج العربي من حدوث زلزال ضخم جدا أواخر شهر ابريل الحالي, وفيما يلي نص التحذير:
وكالة الجيولوجيا الامريكية تحذر دول الخليج العربي من حدوث زلزال ضخم جدا في الفترة الواقعة بين 25 ابريل الى 30 ابريل من الشهر الجاري وتفيد الوكالة ان صفيحة ضخمة في قاع الارض في عمق 20 كلم ستتحرك من جنوب شرق ايران الى دول الخليج العربي هذا من ناحية جنوب ايران وكذلك ستتحرك صفيحة من الشرق الى دول باكستان والهند وشرق اسيا وتقدر قوة الزلزال الاولية بقوة 10 درجات على مقياس ريختر وهو كفيل بتدمير منطقة كاملة ودفنها بما فيها تحت قاع الارض وتحذر الوكالة هذة الدول الخليجية التالية:
*1 جنوب العراق
*2 الكويت
*3 البحرين
*4 قطر
*5 الامارات
*6 شرق ووسط السعودية
*7 شمال شرق عمان
وهذه الدول المذكورة ستتعرض لهزات ارتدادية بقوة 5 درجات وهي كفيلة بتدمير البنى التحتية بما فيها من طرق وشوارع وجسور ومحطات وابراج الكهرباء والاتصالات والاعلام والانترنت والابراج الشاهقة وجميع المنشآت العامة.
الدول التي تطل على ناحية شرق ايران
*باكستان
*الهند
*إقليم بلوشستان في كل من إيران وباكستان
وكذلك اليابان معرضة لموجات مد خطيرة
يرجى من جميع هذه الدول اخذ الحيطة والحذر بالفترة المذكورة ويجب اخذ الخبر بمحمل من الجد وتحمل الوكالة مسؤلية الحكومات من اذا لم تصدر الحكومات انذارات بوقت حدوث الزلزال.

وكان زلزال و80 هزة ارتدادية قد ضربت منطقة جنوب غرب إيران مؤخرا وبلغت درجته نحو 8 درجات على مقياس ريختر وأودى بحياة وجرح المئات بحسب مصادر رسمية ايرانية.

وأفادت التقارير أن اثنتي عشرة قرية دمرت بالكامل? وان السكان المذعورين قضوا الليل في العراء? فيما اصيب آخرون في دول مجاورة منها باكستان.

الدبيك: جار التحقق من معلومات عن قرب وقوع زلزال بالمنطقة
قال مدير مركز رصد الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية جلال الدبيك إن العمل جار على التحقق من المعلومات الواردة في تقرير وكالة الجيولوجيا الأمريكية حول قرب وقوع زلزال بمنطقة الشرق الأوسط بقوة 10 درجات على مقياس "ريختر".

وقال الدبيك في تصريح صحفي صباح الجمعة إن "ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية والعالمية حول هذا الموضوع يحمل تناقضا? ونحن نعمل الآن على التحقق من هذه المعلومات? خاصة أن وكالة الجيولوجيا الأمريكية التي أصدرت التحذير ونقلته وسائل الإعلام عنها? وكالة متطورة ولها خبرة واسعة وأنا شخصيا أعي تماما مستواها العلمي المتقدم".

وأشار إلى أن بيانا سيصدر عن المركز مساء اليوم حول الموضوع.

يشار إلى أن وكالة الجيولوجيا الأمريكية حذرت في تقرير لها أمس الخميس دول الخليج العربي وبعض دول في شرق آسيا من حدوث زلزال ضخم جدا في الفترة الواقعة بين 25 إلى 30 نيسان الجاري? ملمحة إلى أن الزلزال سيتجاوز مقياس ريختر الذي يبلغ 9 درجات? ليصل إلى 10 درجات.

اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com