أخبار اليمن

عمر الجفري يطالب بإعادة صياغة أتفاقية الوحدة اليمنية

أكد عمر عبدالله الجفري – رئيس حزب رابطة تصحيح المسار أن الوحدة الوطنية موجودة وواقع لايمكن أن ينكرها أحد ? وأن الحزب ليس ضد الوحدة الوطنية وأن رؤية حزب رابطة تصحيح المسار هي المطالبة بإعادة صياغة أتفاقية الوحدة اليمنية ? وكيفما سيكون الأمر نحن راضون به فصل أقاليمين أو عدة أقاليم فهذا شأن أخر ? فأن أتفاقية الوحدة اليمنية هو مشروعنا وهو الخلاص الوحيد والقرار للشعب وليس لنا ? وقال :- أن أحد أسباب أنشققنا عام 2009م من المؤتمر العام التاسع لحزب رابطة أبناء اليمن رأي هو ملف الوحدة اليمنية عندما أختلفنا مع رئيس حزب رابطة أبناء اليمن رأي – عبد الرحمن الجفري حول أصراره على الانفصال بعد عودتة بعد صدور قرار العفو العام لحرب الانفصال عام 1994م ? كما أنهم كانوا يتعاملوا مع معظم أعضاء الحزب بمناطقية وبشكل انفصالي كما أن حزب الرابطة رأي لم يمثل أبناء اليمن كلها وأنة حزب غير موجود حتى في المناطق الجنوبية وكان موجود في الخارج ونحن لانريد حزب يكون خارج اليمن ? مع أنة أيضا حتى بعد حرب الانفصال لم يكن موجود لا في الشمال أو الجنوب …? ولأجل هذة الأسباب وغيرها أعلنا أنشققنا وظلت التسمية عائق منذ فترة 2009م ? إلا أننا اخترنا قيادة وتم تعديل الاسم بأسم ” حزب رابطة تصحيح المسار “وأختيار شعار جديد ?وقدمنا ملفنا للجنة شئون الأحزاب وصدر قرار بشرعية القيادة ? وذلك لعدم حدوث أي إشكاليات لنهوض الحزب واستقراره في الساحة السياسية والوطنية.

وأشار الجفري في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء حضره مندوبي وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ومراسلي الوكالات والفضائيات العربية والدولية ? إلى أن حزب رابطة تصحيح المسار قدم رؤيته للحوار الوطني للخروج من الأزمة الراهنة والمتمثلة في إعادة صياغة اتفاقية الوحدة اليمنية و” الوحدة الوطنية – القضية الجنوبية بجذورها وأسبابها والحراك والحلول – الحوار وآلياته ومخرجاته ”
وأكد رئيس حزب رابطة تصحيح المسار أن انعقاد مؤتمر الحوار الوطني في 18 مارس الماضي شكل نسيج قوي وحدث عظيم برعاية رئيس الجمهورية عبدربة منصور هادي – وأن النقاط العشرين التي رفعتها اللجنة الفنية للحوار لرئيس الجمهورية يجب أن تطبق من 67م وليس من 94م.
وقال عمر الجفري أن مؤتمر ولقاء دبي الأخير الذي عقد في الفترة الماضية لا يمثل جميع شرائح ومنظمات ومكونات الحراك الجنوبي وأنة لا يعنيهم.
وأضاف: أن ماخرج به مؤتمر دبي لا يعنيهم بشيء لا من قريب ولا من بعيد كونه مؤتمر غير شامل ولم تمثل فيه كل شرائح الحراك الجنوبي? وتابع : أن علي سالم البيض وغيره لا يمثلون اليوم رقما صعبا ولا يخول لهم الانفراد والحديث عن القضية الجنوبية.
ولفت إلى أن مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر قد أوضح ذلك بقولة : عندما نجتمع في صنعاء بالحوثيين نجد أصحاب قضية صعدة جميعا موجودين ? وعندما حضرت إلى هنا ” ويقصد دبي ” كنت أظن وأتوقع أن أجد جميع فئات الحراك وجميع الجنوبيين بكافة شرائحهم موجودين وليطرح كلا رأية .
وفضل الجفري بأن يذهب فريق من الحوار الوطني أو حتى جمال بن عمر للتحاور مع القيادات الجنوبية في عدن وليس في دبي وذلك للتحاور مع القيادات الجنوبية الحقيقة التي تمتلك القاعدة الشعبية والجماهيرية? متسائلا : لماذا يتحاور بن عمر أو غيره مع مثلا باعوم أو الشنفرة عبر العطاس والبيض ولا يتحاورون معهم أنفسهم?.
وأشار إلى أن ماطرحة اللواء أحمد مساعد حسين من رؤية لحل القضية الجنوبية بأنة من حقة أن يطرح مايريد ..? ومؤكدا أن الوحدة الوطنية موجودة وواقع لايمكن أن ينكرها أحد ? وأما مانتكلم علية من مشاريع قادمة فهذا سيحدده شعب الجنوب والشمال ? وموضحا بأن الجميع بما فيها أعضاء مؤتمر الحوار الوطني مجمعون اليوم بأن القضية الكبرى في المؤتمر هي القضية الجنوبية ويجب أن يكون لها خصوصية لأنها ليست كالقضايا الأخرى ?? فهناك من يطالب بالفيدرالية وأخر بفك الارتباط والبعض بالاستقلال والبعض الأخر يطالب بانفصال حضرموت ? وفي نظرنا أن جميع تلك الاطروحات والمسميات قانونيا غير موجودة على أرض الواقع . .? ومنوها بأنة يوجد منظمات دولية تعترف بالجمهورية اليمنية وفقا للوحدة اليمنية التي قامت بين ” جمهورية اليمن الديمقراطية – الجمهورية العربية اليمنية ” وقامت على أساس اتحاد بين نظامين ودولتين وارتضاء الطرفان بهذا الاتفاق ..? وقال : – واليوم من يطالب بأي سقف أعلى من السقف الوطني الموجود فهو ضرب من الخيال في نظري من الجانب القانوني ? وأما من لدية إرادة على الأرض ويستطيع أن يحقق فصل جزء من اليمن وما إلى ذلك فهذا شان آخر .
وتابع قائلا : – نعرف أنه فيه قيادات في الحراك هي ليست بالقيادات التي في الخارج ولكن القضية هي قضية تمويل من الخارج وهذه ماعكرت جو الحراك الجنوبي الذي كان موحدا بكل قياداته وأنصاره? وقال : ما افسد الحراك الجنوبي هو تدخل قيادات الجنوب الخارجية وعمليات الإفساد بالمال السياسي .
وأوضح بأن أبناء الجنوب قد خرجوا في مليونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com