حقــوق وحريـات

اسر الضباط اليمنيين المعتقلين بسوريا يناشدون حكومة قطر الإفراج عنهما

في ظل تجاهل تام من قبل حكومة الوفاق الوطني للضباط الدارسين المعتقلين في سوريا لدى جبهة النصرة يقبع منذ الرابع من سبتمبر الماضي كلا من ( المقدم / محمد عبده حزام المليكي , و المقدم / علي حسن أحمد سلامة , والنقيب /هاني صالح حسين نزار ,و الملازم / حسن محمد علي الوهيب , و الملازم / أحمد علي ردمان ), كانوا في طريق عودتهم إلى اليمن بعد أن أكملوا دراستهم للحصول على شهادة الماجستير في أكاديمية الأسد العسكرية الذين ابتعثوا للدراسة فيها من قبل الحكومة اليمنية بتاريخ 19 / 6 / 2010 م للدراسة وفق برتوكول موقع بين الحكومتين اليمنية والسورية وبعد ان اكملوا دراستهم المحددة بعامين وشهرين وفق وثائق الابتعاث التي حددت انتهاء فترة الدراسة بتاريخ 19/ 8 / 2012م انهو دراسة الماجستير في الهندسية وكانوا في طريقهم للعودة الي اليمن الا ان جبهة النصرة اعتقلتهم اثناء مرورهم برا?ٍ الى دمشق بعد ان كثف الطيران السوري وقوات الجيش الحر ضرباتها الجوية على مطار حلب والذي استحال على الطلاب الدارسين الخمسة المرور جوا من المطار بسبب ارتفاع المخاطر .

إلا إن جبهة النصرة ألقت القبض عليهما في منطقة أدلب بين دمشق وحلب وهم في طريقهم إلى دمشق للعودة الى اليمن واضهرتهم بشريط” فيديوا دون ان تتهمهم بالقتال مع النظام السوري بل انتزعت منهم اعترافات قسرية وطالبوا حكومة الوفاق الوطني بقطع علقتها مع النظام السوري .

وعلى الرغم من نفي زارة الدفاع اليمنية أي علاقة للضباط المعتقلين باي عمل عسكري في سوريا وأكدت بالوثائق ان الطلاب ابتعثوا بشكل رسمي منذ عامين لدراسة الماجستير في أكاديمية الأسد العسكرية في مدينة حلب ? إلا ان الحكومة اليمنية التي تدعم الثورة السورية ? تناست إن لديها خمسة من أبنائها ذهبوا للدراسة في سوريا وكان أملهم الوحيد أن يخدموا اليمن بعد عودتهم ولكونهم من مناطق متفرقة ليس لها رافعة قوية في حكومة الوفاق التي يرئسها رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة والذي لم يبعث برسالة حتى باسم المجلس الثوري أو باسم حكومته ولم تعبر هذه الحكومة عن قلقها على حياة أولئك المظلومين أو تحرك ساكنا عن أبناء اليمن? وكان الأمر لايعني حكومة ماتسمى بالوفاق .

فان اسر الضباط الخمسة تناشد وزارة الخارجية القطرية وكل المؤسسات الخيرية القطرية العمل على الإفراج عن أبنائها بعد ان طال الانتظار وتبددت الآمال بعودتهما سالمين نتيجة اهمال الحكومة اليمنية المشين حيث مضى قرابة 7 اشهر على اعتقالهما ولاوزالو معتقليين حتى الآن دون تدخل أي جهة حكومية .

وطالبت اسر الضباط الخمسة دولة قطر بالتدخل العاجل لإنقاذ خمسة من ابناء اليمن يتهددهم الموت كل لحظة في سجون جبهة النصرة في حلب ويعيش أبنائهم وآبائهم وأمهاتهم حياة بائسة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com