عربي ودولي

رغم انتهاكاتهم.. مرسي يوافق على ترقية قادة بالجيش المصري

وافق الرئيس المصري محمد مرسي على ترقية كبار قادة القوات المسلحة يوم الخميس وندد بما سماه حملة تشويه ضد الجيش بعد ان اتهمت صحيفة بريطانية قوات الجيش بالتعذيب والقتل أثناء انتفاضة عام 2011 .

وقالت صحيفة الجارديان ان مرسي تجاهل منذ يناير كانون الثاني تقريرا سريا من لجنة لتقصي الحقائق أوصى بالتحقيق مع كبار قادة الجيش بشأن جرائم ارتكبت أثناء الاطاحة بالرئيس حسني مبارك.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية دون ان تشير الى تقرير الجارديان ان مرسي وافق على ترقية قادة الافرع الرئيسية بالقوات المسلحة (الجوية والبحرية والدفاع الجوي) الى رتبة الفريق. ولم تذكر الوكالة اسماء القادة الذين تمت ترقيتهم.

وقالت الوكالة ان مرسي اتخذ القرار في اجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي عقد “لتهدئة الموقف وازالة الاحتقان الذي طال ابناء القوات المسلحة نتيجة حملة التشويه والاساءة التي تتعرض لها مؤسستهم العسكرية.”

وقالت صحيفة الجارديان بموقعها على الانترنت ان التقرير أظهر ان أفرادا بالجيش تورطوا في اعمال تعذيب وقتل واختفاء المدنيين اثناء الانتفاضة في 2011 .

واضافت انه صدرت اوامر الى أطباء الجيش باجراء جراحات لمحتجين جرحى بدون مخدر.

وسيقدم مبارك الى محاكمة يوم السبت للمرة الثانية في اتهامات بالتواطوء في قتل محتجين اثناء الانتفاضة التي اطاحت به.

ويوجه الاتهام الى مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي واربعة من كبار مساعديه بالتورط في قتل أكثر من 800 محتج اثناء الانتفاضة التي استمرت 18 يوما. ويواجه ابنا مبارك جمال وعلاء إعادة محاكمة ايضا عن اتهامات بالفساد المالي.

وسلم المجلس العسكري الذي تولى أمور البلاد بعد الاطاحة بمبارك السلطة الى مرسي بعد انتخابه في صيف 2012 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com