أخبار اليمن

هادي يعود إلى اليمن بعد زيارته لروسيا الاتحادية

عاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عصر اليوم الخميس إلى اليمن قادما من موسكو في ختام زيارة قام بها إلى روسيا الاتحادية استغرقت أربعة أيام .

وقد التقى الأخ الرئيس خلال زيارته لموسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس مجلس الاتحاد الروسي (الدوما ) ورئيس الوزراء الروسي ديمتيري مديفيديف وسكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشييف وكبار المسؤولين ورجال الأعمال الروس .

حيث وصل الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى مطار الحديدة الدولي بعد عصر اليوم للإطلاع على احوال المحافظة وتفقد اوضاع المواطنين.

وبحسب وكالة سبأ فسيلتقي الأخ الرئيس بقيادة المحافظة والمجالس المحلية واللجنة الأمنية للوقوف امام التجاوزات والاختلالات الأمنية التي شهدتها المحافظة مؤخرا والاطلاع على أسباب وقوعها والعمل على معالجة تلك الاوضاع وكذا طبيعة سير العمل الاداري والتنموي في المحافظة وتفقد المشاريع التنموية والخدمية الجاري تنفيذها حاليا بالمحافظة .

وكان في استقبال الأخ رئيس الجمهورية بمطار الحديدة محافظ المحافظة اكرم عبدالله عطية ووكلاء المحافظة وأمين عام المجلس المحلي ومدير امن المحافظة وأعضاء المجلس المحلي وعدد من القيادات العسكرية والأمنية والشخصيات الاجتماعية .

وأوضح الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) لدى عودته اليوم إلى أرض الوطن ان زيارته إلى موسكو كانت ناجحة ومثمرة بكل المقاييس وسيكون لها نتائج إيجابية في القريب العاجل .

وأشار إلى إنه تم الاتفاق على عدد من القضايا المتصلة بتنشيط العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات الحيوية استثماريا وتجاريا وثقافيا .. مؤكدا انه لمس خلال لقاءاته بالرئيس بوتين ورئيس الدوما ورئيس الوزراء الروسي ورجال الاعمال رغبة حقيقية لتطوير علاقات الشراكة بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال الأخ الرئيس ” لقد وجدنا تفهما كاملا للظروف والوضع الاستثنائي الذي يعيشه اليمن اثر نتائج احداث العام 2011 ” .. مشيرا في هذا الصدد إلي انه قدم الشكر والتقدير للمواقف السياسية البناءة التي اتخذتها القيادة الروسية في دعم المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية والتنسيق مع مجلس الامن الدولي من اجل تجنيب اليمن ويلات الحرب الاهلية .

وأعتبر الأخ رئيس الجمهورية مباحثاته مع القيادة الروسية بأنها ستمثل منطلقا جديدا لتطوير العلاقات بين روسيا الاتحادية واليمن .. لافتا إلى إنه تم دعوة رؤوس الأموال الروسية وكبرى الشركات التجارية للاستثمار في بلادنا بعد عرض مفصل لمزايا الاستثمار وما تمتلكه اليمن من مقومات ثرية في هذا الجانب وفي المقدمة مجال استكشاف النفط والغاز .

وأضاف ” لقد تم عرض فرصة استثمارية على شركة غاز بروم الروسية العملاقة للاستثمار في البلوكات التي كانت تعمل فيها الشركات الروسية سابقا وستمثل عائدات الشركة وإنتاجها الضمان الواقعي للشركات الروسية التي ستعمل في مجالات استثمارية مختلفة ” .

وبين الاخ الرئيس ان ما ستنتجه شركة غاز بروم سيجير لحساب الشركات الروسية بما يوازي مستحقات العقود المبرمة خصوصا فيما يتعلق في توليد الطاقة الكهربائية بالغاز و التي ستعمل على إنتاج 4000 ميجا وات من الطاقة الكهربائية المطلوبة .

وقال الأخ رئيس الجمهورية ” إنه تم الاتفاق على تفعيل القوانين البرلمانية التي تيسر أحداث الشراكة الاقتصادية بين البلدين ” .. مشيرا إلى أن لقاءاته مع المسؤولين الروس شهدت دعوة بعض الخبراء الروسيين والقانونيين لزيارة اليمن وعرض التجربة الروسية في كيفية ادارة حكم الاقاليم والمركز كتجربة متميزة في هذا الشأن تقدم الي جوار التجارب المعروضة على لجنة الحوار .

وثمن الأخ الرئيس حفاوة الاستقبال الروسي وكرم الضيافة وتفهم القضايا ذات الصلة بالبلدين الصديقين التي تمتد علاقاتهما الي ما يزيد عن 85 عاما من الزمن.

رافق الأخ الرئيس خلال هذه الزيارة وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي ونائب رئيس الاركان اللواء الركن محمد راجح لبوزة وقائد القوات الجوية والدفاع الجوي اللواء الركن راشد ناصر الجند ومدير الدائرة التجارية بوزارة الدفاع العميد الدكتور صالح محمد حسين .

هذا وكان الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي قد غادر صباح هذا اليوم العاصمة الروسية موسكو في ختام زيارة ناجحة لروسيا الاتحادية استمرت أربعة أيام .

وكان في وداعه بالمطار حسب البرتوكول المعتمد في روسيا الاتحادية نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بو غدانوف والقائم بأعمال سفارة بلادنا في موسكو حسن محمد الراعي .

وقد اصطف حرس الشرف الروسي في مطار موسكو في وداع الأخ الرئيس وعزفت الموسيقى السلامين الوطنيين للبلدين الصديقين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com