أخبار اليمن

انتخاب رؤساء فرق عمل «الحوار الوطني» وخلافات تؤجل «قضية صعدة»

التئمت فرق عمل الحوار الوطني الشامل في اليمن أمس الاثنين للمرة الأولى بعد يومين من الجدل الدائر بشأن آلية توزيع الأعضاء على فرق العمل التسع? التي سيكلف أعضائها بمعالجة المشكلات الرئيسية في البلاد? على رأسها الاحتجاجات الانفصالية في الجنوب والتوتر المسلح في الشمال.كما ستصوغ الفرق التسع? التي يتفاوت عدد أعضائها بين 40 إلى 80 عضوا? دستورا جديدا للبلاد بمشاركة خبراء قانونيين فرنسيين. وخصصت فرق العمل التسع اجتماعها الأول لانتخاب هيئات الرئاسة وفقا للنظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني? الذي يعد أهم إجراء في اتفاق نقل السلطة في اليمن. وحدد النظام الداخلي للمؤتمر هيئة رئاسة كل فريق برئيس ونائبين ومقرر على أن يكون من بين الهيئة الرئاسية شخصية جنوبية وامرأة? عدا القضية الجنوبية التي يجب أن يكون رئيسها أو النائب الأول من أبناء الجنوب? الذين يشكلون قريبا نصف قوام المؤتمر البالغ 565 عضوا? 85 منهم يمثلون “الحراك الجنوبي”? الذي يقود الاحتجاجات الانفصالية في الجنوب منذ 2007. وشهدت الجلسات الأولى لفرق العمل احتجاجات لعشرات من النساء اللاتي طالبن بتطبيق “نظام الكوتا” داخل فرق العمل.

وشهد اجتماع فريق “القضية الجنوبية”? وهي القضية المحورية في مؤتمر الحوار الوطني? خلافات داخلية على رئاسة الفريق قبل أن تتدخل هيئة رئاسة المؤتمر وتزكي القيادي البارز في الحراك الجنوبي”? أحمد بن فريد الصريمة? رئيسا للفريق? والناشطة بلقيس اللهبي نائبا أول? ورئيس حزب “التنمية والعدالة” الليبرالي? محمد أبو لحوم نائبا ثانيا? والناشط الجنوبي? شفيع العبد مقررا.كما تم انتخاب القاضية أفراح بادويلان رئيسا لأعضاء لفريق “الحكم الرشيد”? والأديبة والناقدة أروى عبده عثمان رئيسا لفريق “الحقوق والحريات”? ومحافظ صعدة الأسبق يحيى الشامي رئيسا لفريق “الأمن والجيش”? ورجل الأعمال أحمد بازرعة رئيسا لفريق “التنمية المستدامة”. وا?ْنتخب الناشط معين عبدالملك? رئيسا لفريق “استقلالية الهيئات”? والنائب عبدالباري دغيش? رئيسا لفريق “العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية”? وهما من مؤيدي الانتفاضة ضد الرئيس السابق صالح. وقال حمزة الكمالي? وهو عضو مؤتمر الحوار الوطني وعضو فريق “العدالة الانتقالية”? لـ”الاتحاد” إن جميع أعضاء هيئة رئاسة الفريق من شباب الثورة.وان?ْتخب محمد مارم? الذي ينتمي إلى حزب المؤتمر الشعبي العام? الذي يرأسه الرئيس السابق? رئيسا لفريق “بناء الدولة”.

وتسببت خلافات بين ممثلي المكونات الرئيسية? خصوصا جماعة الحوثي المسلحة وحزب الإصلاح الإسلامي? في تأجيل عملية انتخاب هيئة رئاسة فريق “صعدة” إلى اليوم الثلاثاء بالرغم من تصويت 22 من أعضاء الفريق المكون من 50 شخصا لصالح الأديبة والناشطة المستقلة نبيلة الزبير. وقال مصدر بالأمانة العامة لمؤتمر الحوار? لـ”الاتحاد”: لم يتم بعد الحسم في رئاسة الزبير لفريق قضية صعدة”? مشيرا إلى أن هناك ضغوطا لانتخاب الشيخ القبلي? محمد الغادر? عضو مؤتمر الحوار الوطني عن قائمة الرئيس هادي? رئيسا للفريق المكلف بمعالجة قضية محافظة صعدة الشمالية المنكوبة منذ عام 2004 جراء ستة حروب بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي? التي درجت مؤخرا على تسمية نفسها بـ”أنصار الله”.وسيشكل رؤساء فرق العمل التسعة إلى جانب أعضاء هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني “لجنة التوفيق” التي ستكلف بإنهاء النزاعات التي قد تنشب بين أعضاء الفرق خلال مؤتمر الحوار.

الاتحاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com