حـــوارات

“شهارة نت” تحاور أول سفير لـ”جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية”

أضحت القضية الجنوبية هي أعقد وأصعب القضايا التي تعاني منها اليمن والتي تهدد بانفصال الشمال عن الجنوب.. ورغم أن هذه القضية حازت على نصيب الأسد ضمن القضايا المطروحة على طاولة مؤتمر الحوار الوطني الذي بدأ أعماله في 18 مارس, الا أن الواقع لا يوحي بوجود أي بوادر لحل هذه القضية.. بل على العكس حيث تزداد المسألة تعقيدا?ٍ خصوصا?ٍ مع تصعيد بعض القوى الحراكية للقضية الجنوبية وقيامها بافتتاح سفارة خاصة بالجنوبيين في صنعاء.
"شهارة نت" التقت بأحد شباب الحراك الجنوبي وحاورته حول التصعيد الجنوبي للقضية ومن ضمنها افتتاح ما سماها بـ"سفارة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية"

س/ الشيخ / طاهر صالح الجنيدي القادم من محافظة شبوة مرحبا?ٍ بك?
–    اهلا وسهلا بكم وبتشريفكم لمقر سفارة اليمن الجنوبي

س/ ما الذي دفعكم إلى فتح سفارة خاصة بالجنوبيين?
–    فكرة فتح السفارة كانت مطروحه منذ وقت طويل, وبدأنا في تنفيذها مطلع الشهر الجاري وذلك عقب المجزرة البشعة التي تعرض لها أبناء الجنوب في الـ21 من فبراير الماضي على أيدي الجيش والسفاح الكبير محافظ عدن "سيف وحيد".

س/ وعلى أي أساس تم تعيينكم كسفير?
–    حقيقة لم يتم تعييني فنحن مازلنا في إطار استعادة دولتنا وتخليصها من الاحتلال.. ولكنها مبادرة ذاتية قمت بها وذلك بعد أن سفكت دماء الجنوبيين.. وقد بارك الكثير من أبناء الشعب الجنوبي هذه الخطوة.

س/ وماذا قدمت السفارة للجنوبيين?
–    قمنا بعقد العديد من الاجتماعات مع ابناء الجنوب ومنهم المتقاعدين العسكريين الذين كانوا هم السبب الرئيسي في إندلاع الحراك الجنوبي.. تواصلنا معهم وناقشنا همومهم كسفارة لجمهورية اليمن الديمقراطية.. وحقيقة انه لأمر مؤسف أن نجد مثل هؤلاء وهم ينتظرون على أبواب وزارة الدفاع منذ مايزيد عن شهرين في انتظار حل قضاياهم ومثلهم المتقاعدين المنتمين لوزارة الداخلية.
هؤلاء العسكريين ينامون في اللوكندات والشوارع وبعضهم  ينام وليس لديه قيمة العشاء لتنجز معاملته.. لقد جلسنا معهم واستمعنا لهمومهم ومشاكلهم وبإمكانكم النزول بأنفسكم الى امام وزارتي الدفاع والداخلية والإطلاع على اوضاع اولئك المتقاعدين والضباط الجنوبيين الذين اقصاهم المتنفذين.

س/ مالذي قمت به من أجلهم?
–    رصدنا حالتهم وتواصلنا مع الجهات ذات العلاقة ولكن للأسف لم نجد أي تعاون أو بصيص أمل لانفراج قضيتهم.

س/ برنامجكم كسفارة على ماذا يقوم?
–    على حل قضية أبناء الشعب الجنوبي المتواجدين في صنعاء عاصمة الجمهورية العربية اليمنية, كما نعمل على إيصال صوت الجنوب الى كل البلدان خصوصا?ٍ بعد أن أهمل الإعلام المحلي والدولي قضيتنا ولم يعرها أي اهتمام.

س/ فتح سفارة لما تسمونها بجمهورية اليمن الديمقراطية الا تعتبر تصعيد جديد من قبلكم كحراك جنوبي خصوصا?ٍ بعد أن أصبحت رئاسة اليمن بأيدي الجنوبيين وكذلك الحكومة?
–    دعني أسائلك: هل الجنوبيين هم من انتخبوا عبدربه منصور هادي كرئيس?
الجميع يعلم بأن الأغلبية الكاسحة من أبناء الشعب الجنوبي لم تشارك في الانتخابات وبالتالي فان اشقائنا في الشمال هم من صوتوا له وبالتالي فهو الرئيس الفعلي للجمهورية العربية اليمنية.
حتى من قام بترشيح هادي من الجنوبيين اقلبوا عليه مؤخرا?ٍ.

س/ وما سبب هذا الانقلاب?
–    السبب الأول هي مجزرة فبراير بالإضافة الى الحاشية المحيطة بالرئيس هادي.. فالبعض كانت لديهم بوادر أمل في أن يقوم هادي بأنصاف الجنوب بعد انتخابه .. لكن بوادر الامل هذه تلاشت عقب المجزرة وأنا شخصيا?ٍ استغربت كثيرا?ٍ من التحول الغريب للرئيس عبدربه منصور هادي تجاه قضايانا.

س/ هل نستطيع القول بأن مجزرة فبراير كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير?
–    هي كذلك فعلا?ٍ

س/ شهدت صنعاء الاثنين الماضي انطلاق مؤتمر الحوار الوطني من اجل وضع الحلول لمشاكل اليمن ومنها قضية الجنوب فلماذا هذا التصعيد?
–    نحن كشعب جنوبي أعلناها صراحة للملا? رفضنا الدخول في هذا الحوار..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com