حقــوق وحريـات

الفرقة الأولى مدرع تحتجز أحد جرحى “جمعة الكرامة” في السجن

تلقت منظمة الكرامة للحقوق والحريات بلاغا?ٍ من أسرة المواطن اليمني علي عبدالله عبده شيبان? 35 سنة? يفيد بأن المذكور محتجز تعسفيا?ٍ في سجن الفرقة الأولى مدرع منذ تأريخ 29 يناير/ كانون ثاني 2013? من دون أي إجراءات قانونية.

وأفادت أسرة شيبان بأن مجموعة من جنود الفرقة بقيادة قائد الكتيبة 23? ألقت القبض على الضحية في سوق الحاشدي بشارع الستين في العاصمة صنعاء? واقتادته فورا?ٍ إلى السجن التابع لمعسكر الفرقة الأولى مدرع.

كان شيبان ضمن الأشخاص الذين تم تجنيدهم في الجيش اليمني أثناء الاحتجاجات التي أطاحت بالنظام السابق? لكنه فصل لاحقا?ٍ? من دون أن يحصل على أية مستحقات مالية مقابل جزء من المدة تقدر بثمانية أشهر? قضاها جنديا?ٍ في قوات الفرقة الأولى? قبل أن يتم تسريحه بشكل تعسفي.

وأصيب السيد علي عبدالله عبده شيبان في أحداث جمعة الكرامة 18 مارس/ آذار 2011? بطلق ناري في كتفه الأيمين وأجريت له عملية جراحية? بينما كان لا يزال بحاجة إلى عملية جراحية أخرى لكنه لم يتمكن من إجرائها بسبب الاعتقال.

وعليه? فإن منظمة الكرامة تعتبر هذه الإجراءات التي اتخذت في حق المذكور مخالفة للدستور والقانون اليمني والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة المعنية بحقوق الإنسان? وتدعو النائب العام الدكتور علي الأعوش بتوجيه النيابة المختصة بالانتقال إلى مكان الاحتجاز وإثبات واقعة تقييد حرية? وإطلاق سراح المذكور أو إحالته إلى النيابة المختصة في حال ثبتت ضده أي تهمة مجر?مة قانونا?ٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com