أخبار اليمن

أبو إصبع ينتقد السكوت عما يجري للمغتربين اليمنيين في السعودية

انتقد الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني عضو مؤتمر الحوار الوطني يحي منصور أبو إصبع صمت الشخصيات اليمنية التي قال: “انها تستلم رواتب من السعودية? إزاء ما يحدث من انتهاكات بحق المغتربين اليمنيين”.
وقال أبو إصبع خلال مداخلته في الجلسة السادسة لمؤتمر الحوار الوطني التي رأسها صالح هبرة اليوم الثلاثاء ” لماذا ابتلع الذين يستلمون رواتب من السعودية ألسنتهم?!? ولم يتحدثوا عن ما يحصل من انتهاكات بحق المغتربين اليمنيين في السعودية.”

وفي تعليقه على أبو أصبع قال: الشيخ محمد ناجي الغادر – عضو مؤتمر الحوار خلال مداخلته:” صحيح لدينا علاقة طيبة مع السعودية ونعتز بها? لكنها لن تكون على حساب مصلحة اليمن وكرامتنا”.

وأكد الشيخ الغادر على أنهم سيبادرون بتسليم الأسلحة والتخلي عنها عندما تتشكل الدولة المدنية الحديثة? قائلا?ٍ: “وقتها سيكون سلاحنا الشرعية ولا نحتاج لأي سلاح”.

وانتقد الذين يهاجمون القبيلة والتي قال: انها موجودة في كل مكان وكل حزب? مضيفا?ٍ” من يعتقد ان الدولة ستقوم بتمزيق القبيلة فهو مخطئ”. مؤكدا?ٍ ” علينا العمل من اجل بناء دولة قائمة على العدل والأمن? ومن اجل يمن موحد”.

وفي جلسة اليوم ركزت اغلب مداخلات الأعضاء على حالة الحضور والغياب لأعضاء المؤتمر? حيث طالب احد الأعضاء من الشباب بإحالة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي رئيس المؤتمر الى لجنة الانضباط والمعايير? لغيابه عن حضور جلسات المؤتمر لأكثر من 5 أيام? حسب ما نصت عليه المادة 52 من لائحة النظام الداخلي”.

40 برلمانيا?ٍ بمؤتمر الحوار بينهم 23 مؤتمر شعبي:

ولوحظ في المؤتمر الغياب المتكرر لبعض أعضاءه? لاسيما وان كثيرا?ٍ منهم مرتبطون بأعمال حكومية? من بينهم 40 عضوا في مجلس النواب? 23 منهم من حزب المؤتمر الشعبي العام.

وطالب عدد من أعضاء مؤتمر الحوار اليوم على تطبيق مواد اللائحة الداخلية للمؤتمر بشأن المتغيبين عن الحضور.

وحسب مقررة المؤتمر نادية السقاف فان عدد أعضاء الحوار المتغيبين في جلسات الصباح يصل إلى 48 عضوا?ٍ ويزداد في المساء إلى 83 عضوا?ٍ.

من جهتها طالبت إحدى عضوات المؤتمر من الأعضاء تطبيق ما أخذوه أمس في الدورة التدريبية بحسن الاستماع والإنصات الى مداخلات الأعضاء”? قائلة?ٍ”: سنعرف هل استفدنا من دورة أمس بحسن الاستماع والإنصات أم لا”.

دعوة المكونات لتسليم قوائم فرق العمل:

ودعت هيئة رئاسة مؤتمر الحوار كافة المكونات السياسية المشاركة في المؤتمر على ضرورة تسليم قوائم توزيع أعضائها على فرق العمل التسع المنبثقة عن المؤتمر إلى هيئة الرئاسة? على ان تسلم المكونات المتأخرة قوائمها صباح غدا?ٍ الأربعاء كموعد نهائي .

كما دعت كافة الأعضاء إلى ترتيب أوضاعهم في مقار أعمالهم بما يسمح بتواجدهم الدائم في فرق العمل المنبثقة عن مؤتمر الحوار.

وأوضحت الرئاسة أن نحو (80) عضوا?ٍ قدموا الاستمارات التي تتضمن اختياراتهم بشأن الانضمام إلى فرق العمل التسع.

ويناقش المتحاورون منذ انطلاق المؤتمر القواعد الأساسية التي ستبنى عليها عملية التحاور ? ومن المقرر ان يقسم المؤتمر المشاركين فيه الى مجموعات تباشر مهامها في بحث الحلول الناجعة لمشاكل اليمن الأساسية وفي مقدمتها القضية الجنوبية وقضية صعدة وهيكلة الجيش والأمن وإعادة صياغة الدستور وبناء الدولة المدنية الحديثة .

ونوهت هيئة المؤتمر في ختام جلسة اليوم إلى أن برنامج أعمال المؤتمر ليوم غد?ُ الأربعاء سيشمل إلقاء محاضرات من قبل المختصين في مجالي المياه والبيئة وخبراء تابعين لمنظمات الأمم المتحدة وفي مقدمتها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف? لتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها اليمن في مجالات التنمية والمياه والبيئة.

(مأرب برس)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق