أخبار اليمن

الشاعر الكبير عبد العزيز المقالح يفوز بجائزة ملتقى الشعر العربي الثالث في القاهرة

حصل الشاعر اليمني الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح على جائزة ملتقى الشعر العربي الثالث في مصر والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة التابع لوزارة الثقافة مساء اليوم حيث أعلن فوز المقالح بالجائزة في حفل ختامي لأعمال الملتقى بدار الأوبرا المصرية في القاهرة وتنص عليه لائحة الجائزة التي تمنح كل عامين لواحد من الشعراء العرب ممن أثروا بتجاربهم وإبداعاتهم الشعر العربي خلال عقود من الإبداع والعطاء.وتجربة المقالح من بين التجارب الشعرية الرائدة في قصيدة التفعيلة والتي أعطت الكثير وتميزت شعريتها التي منحها المقالح بلغته ورؤاه وتجربته المتراكمة حداثة مثلت الإختلاف والتميز بصورها وتجديدها في الأسلوب والمخيال الشعري والثقافة الشعرية بأفق وإبداع نقدي متحول قدم إضافات نوعية وله تأثيرات في بعض أجيال القصيدة الحرة التي عرفت بالتفعيلة وتطورت في تجربتها ليمثل المقالح ضمن شعراء كبار آخرين بصمة خاصة وريادة.
و أكد الشاعر الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح رئيس مركز الدرسات والبحوث اليمني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان هذه الجائزة تعد تكريما لليمن وللشعراء اليمنيين ولكل المبدعين والمبدعات في هذا الوطن خصوصا في مثل هذه الظروف.

وأشار إلى أن قيمة هذه الجائزة والتي تسلمها نبابة عنه الدكتور همدان زيد مطيع دماج والبالغة مائة الف جنية ستضاف إلى جائزة الدكتور المقالح الخاصة بالمبدعين الشبان في مجالات الشعر والقصة القصيرة والرواية والتي أعلنت قبل ايام نتائج دورتها الثالثة التي فاز بها في مجال الشعر مناصفة كل من الشاعرة نبيلة الشيخ والشاعرة ميسون الإرياني فيما فاز في مجال القصة القصيرة مناصفة كل من القاصة انتصار السري? والقاص هايل علي المذابي وحجبت الجائزة في مجال الرواية.

إلى ذلك كان الدكتور عبد العزيز المقالح قد فاز بجائزة ملتقى الشعر العربي في الدورة الأولى الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش وفي الدورة الثانية الشاعر المصري الكبير احمد عبدالمعطي حجازي.

وكان الشاعر الدكتور عبد العزيز المقالح الذي يعد من بين كبار الشعراء العرب قد حصل على جائزة اللوتس عام 1986م.وسام الفنون والآداب – عدن 1980م.وسام الفنون والآداب – صنعاء 1982م. جائزة الثقافة العربية? اليونسكو? باريس 2002م.جائزة الفارس من الدرجة الأولى في الآداب والفنون من الحكومة الفرنسية?2003م.جائزة الثقافة العربية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو)? 2004م.جائزة الشعر من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية 2010م.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة ملتقى الشعر العربي الثالث في القاهرة من أبرز الجوائز الأدبية العربية وتمنح منذ تأسيس الملتقى كل عامين لواحد من كبار الشعراء العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com