أخبار اليمن

حملة عسكرية ضخمة لملاحقة المتهمين بتخريب أنابيب النفط وأبراج الكهرباء

شنت السلطات الأمنية والعسكرية في محافظة مأرب? شرقي العاصمة اليمنية صنعاء? حملة عسكرية ضخمة بهدف ملاحقة المتهمين بتخريب أنابيب النفط وأبراج الكهرباء? وذلك بعد أيام من عمليات التخريب المتعمدة من قبل بعض العناصر بهدف إفشال مؤتمر الحوار الوطني? المقرر عقده في الثامن عشر من الشهر الجاري .

وأكدت مصادر محلية أن الحملة العسكرية تجمعت بعد وصولها إلى معسكر كوفل قادمة من قيادة المنطقة العسكرية الوسطى? قبل أن تنطلق باتجاه المناطق التي لجأ إليها عدد من منفذي الهجمات التي استهدفت أنابيب النفط وأبراج الكهرباء? وأغرقت العاصمة ومختلف مدن البلاد في ظلام دامس .

وبحسب المصادر فإن الحملة التي يشارك فيها عدد من الألوية العسكرية من قوات الجيش والقوات الخاصة والشرطة العسكرية والأمن المركزي? اتجهت مساء أول أمس? باتجاه وادي حباب الذي يسيطر عليه المسلحون القبليون منذ تفجيرهم لأنبوب النفط قبل يومين? ويمنعون دخول الفرق الفنية لإصلاحه? مشيرة إلى أن الحملة العسكرية تتكون من أكثر من عشرين دبابة ومدرعة عسكرية وعربتين راجمتي صواريخ (كاتيوشا) وأكثر من خمس عربات همر تابعة للقوات الخاصة .

وشددت السلطات الحكومية من جهودها للقضاء على ظاهرة استهداف البنية التحتية للبلاد? بخاصة قطاع الكهرباء والنفط? حيث تتكبد الدولة ما يقرب من 15 مليون دولار يوميا?ٍ من جراء تفجير أنبوب النفط الممتد من مأرب حتى رأس عيسى بمحافظة الحديدة? غربي البلاد? فيما تخسر مليارات الريالات شهريا?ٍ بسبب مهاجمة قبليين لأبراج الكهرباء في مسعى للحصول على أموال من قبل الحكومة? مقابل وقف الهجمات .

وكانت حكومات النظام السابق تتبع أسلوب دفع المبالغ المالية للمهاجمين بغية استمرار خدمات البنية التحتية? إلا أن الحكومة الحالية ليست قادرة على دفع تلك المبالغ في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها البلد منذ الاحتجاجات التي اندلعت قبل عامين? وأدت إلى خروج الرئيس السابق علي عبدالله صالح من الحكم . في غضون ذلك شكلت وزارة الدفاع غرفة عمليات مشتركة لمتابعة تأمين وتهيئة الأجواء الآمنة لعقد مؤتمر الحوار الوطني الذي ستبدأ فعالياته منتصف الأسبوع المقبل? وأوضحت مصادر أمنية أن غرفة العمليات المشتركة سيناط بها مهمة المتابعة المستمرة لمستوى تنفيذ الخطة الأمنية التي يشارك فيها عدد من أفراد القوات المسلحة والأمن لتأمين أماكن انعقاد جلسات الحوار والشخصيات المشاركة فيه وخطوط السير? كما ستقوم باستقبال الملاحظات على تنفيذ الخطة الأمنية واتخاذ الإجراءات السريعة لمنع أية اخلالات أمنية قد تحدث أثناء فترة جلسات الحوار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com