أخبار اليمن

صحيفة أمريكية:الطائرات بدون طيار تخلق المزيد من الأعداء لواشنطن

حذرت صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) الأمريكية فى عددها الصادر اليوم الاثنين? من أن الإدارة الأمريكية ربما تخلق أعداء لها من خلال استخدام سياسة القتل عن بعد المتمثلة فى استخدام الطائرات بدون طيار.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة ومنذ 11 عاما تستخدم هذه الطائرات فى شن هجمات على تنظيم القاعدة فى أفغانستان وباكستان واليمن والصومال? ولكن الجدل الدائر بشأن الشكل الجديد للحرب لم يظهر بشكل مكثف إلا مؤخرا.

وحذرت من تصاعد حدة موجات الاستياء الناجمة عن استخدام هذه الطائرات ? ومن مشاعر الكراهية ضد الشعب الأمريكى على المستوى العالمى? مشيرة إلى أن هجمات الطائرات بدون طيار ربما قد تكون أسفرت عن مقتل ما يزيد على 3 آلاف شخص.

ورأت أن الكونجرس الأمريكى بالرغم من فتحه الباب أمام مناقشة أمر هذه الطائرات ومدى شرعية استخدامها لقتل مدنيين أبرياء ومواطنين أمريكيين دون إتاحة فرصة لهم للمثول أمام القضاء? إلا أنه لم يبد أى استعداد لتنظيم شأن هذه الطائرات من الناحية القانونية? موضحة أن عدم الاستعداد هذا من بعض أسبابه عدم وجود ضغط شعبى أمريكى كاف يضطره للتحرك.

ولفتت (لوس أنجلوس تايمز) إلى أن 79 % من الأمريكيين يؤيدون هجمات هذه الطائرات بما فى ذلك استخدامها ضد مواطنين أمريكيين? وذلك وفقا لاستطلاع للرأى أجرته محطة (أى بى سى) الأمريكية العام الماضى.

وأشارت إلى أن هناك أعضاء فى الكونجرس? وآخرين طالبوا بمعرفة القوانين التى تستند إليها الإدارة الأمريكية بشأن من يجب إدراج أسمائهم فى “لائحة القتل”? وما إذا كان بمقدور الرئيس أن يصدر أمرا بقتل مواطن أمريكى حتى لو كان هذا المواطن عضوا فى القاعدة? دون أن يكون الأمر قد انتهك الحق الدستورى لهذا المواطن فى محاكمة عادلة.

ونوهت إلى أن هذه الطائرات بدون طيار سبق أن تسببت فى مقتل المواطن الأمريكى الشيخ أنور العولقى فى اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com