كتابات

رياضتنا.. برؤية جديدة

نحتاج فعلا?ٍ الى نعيد النظر من جديد في رؤيتنا لمعنى ومدلولات وإسهامات الرياضة في حياتنا? وتحويلها من مجرد نشاط ترفيهي? الى ورشات عمل تنتج لنا الابطال في مختلف الالعاب الرياضية.. ولأن الرياضة اليمنية باتت تعيش مشكلات كثيرة تسببت في تأخرها عن اللحاق بدرب الدول الأخرى? كان لزاما?ٍ ان تستشعر الدولة ممثلة بالوزارة الوصية –الشباب و الرياضة- خطورة الموقف? ووضع اليد على مكامن الخلل? ومن ثم الخروج برؤى تخدم انقاذ الموقف.
وفي هذا الاطار دعا الاستاذ معمر الارياني –وزير الشباب و الرياضة- لعقد مؤتمر رياضي وطني هو الاول على الساحة اليمنية? على ان يقام بمدينة تعز في شهر مارس من العام الحالي.. ولان المؤتمر ي?ْعن?ِى بتطوير الرياضة اليمنية برمتها? وليس كرة القدم فقط? فقد كان شعاره (الرياضة اليمنية رؤية جديدة للمستقبل).
ولهذا كان لقاء الاخ الوزير- رئيس الجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الوطني الأول للرياضة – بلجان المؤتمر يوم الاثنين 21 يناير 2013م? شفافا?ٍ وصريحا?ٍ.. فالشفافية والصراحة? هما ما تحتاجه الرياضة اليمنية بعيدا?ٍ عن التجميل الوقتي? المبني على النتائج التي قد تخلقها الصدفة? او بروز لاعبين في لعبة ما بصورة فردية-وليس نتاج عمل منظم- وكل ذلك بغية الخروج بنتائج مثمرة للرياضة اليمنية.
ان أي عمل لا يمكن ان يكتب له النجاح ما لم يقترن بصبغة علمية? تقوم على توزيع الادوار والمهام? فالرياضة اصبحت علما?ٍ قائما?ٍ بذاته.. ولهذا فإن توزيع المؤتمر على محاور? يكون اكثر جدوى? كونها تتخللها أوراق عمل يتقدم بها المختصون خاصة الموجودون في الميدان? على ان يتم اثراؤها بنقاش مستفيض? من كل من هم محسوبون على الرياضة اليمنية? فلا فائد ان يجتمع المنظرون? ويغيب المطبقون الفعليون في المدارس والأندية والاتحادات.
فالمؤتمر لم يوجد إلا لاستشعار الجميع بوجود قصور? وان مساهمة الجميع بفاعلية سيؤدي بطبيعة الحال الى ايجاد الحلول المناسبة? التي يسهم المؤتمر في بلورتها? بغية تحسين وضعية الرياضة في وطننا الحبيب.
اليمن ليس بمعزل عن محيطة? خاصة تلك الدول التي كانت متأخرة عنا في المجال الرياضي? لذا من الواجب علينا تتبع المسار الذي انتهجته تلك الدول? من أجل ان نصل لأول درجات السلم الذي صعدوا من خلاله? ووصلوا الى نتائج افضل مما كانوا عليه سابقا?ٍ.
لهذا فاليد الواحدة لا تصفق? ووزارة الشباب والرياضة ليس بمقدورها بمفردها? ان تضع يدها على الجرح? كونها – من وجهة نظر البعض- سبب فيما وصلت اليه الرياضة اليمنية.. ومن هنا نثمن التوجه الصادق لوزير الشباب? والذي تجلى بإشراكه للكوادر الرياضية? من خلال استقطاب الكفاءات والخبرات للجان العاملة بالمؤتمر? حتى تتسنى الاستفادة من خبراتهم .
امور كثير بحاجة الى تعمل لها حلقات نقاش مستفيضة في اروقة المؤتمر مثل: خصخصة الأندية والتسويق الرياضي? وإحياء النشاط الرياضي في الأحياء والمدارس? الاحتراف الرياضي? دمج الأندية? اقامة مراكز متخصصة لاكتشاف الموهوبين في مختلف الألعاب? اعادة النظر في طريقة انتخاب الكوادر في الاندية والاتحادات الرياضية.
ولأن لكل مؤتمر او فعالية او نشاط? شعار يبرز أهدافه فإننا نتمنى ان يوفق الاخوة الرسامون? باختيار الشعار الذي يتناسب مع ما يرمي اليه المؤتمر من كونه يسعى لاكتشاف رؤى جديدة تعين لان يصبح مستقبل رياضتنا أفضل.. على ان يكون بسيطا?ٍ ومعبرا?ٍ لما يرمي اليه المؤتمر.
المؤتمر الوطني الأول للرياضة اليمنية? هو شكل من اشكال التغيير الذي طرأ على مجتمعنا اليمني بكل فئاته.. ولهذا ينبغي ان نستثمر ذلك التغيير? بما يعود بالفائدة على الرياضة اليمنية? ولن يكون ذلك إلا بالانفتاح على جميع الاراء دون احتكار رؤية على أخرى.. فالمؤتمر بوابة للالتقاء على هدف سام?ُ ألا وهو تطوير وتحسين مردود الرياضة اليمنية.
.أستاذ مساعد بجامعة البيضاء -عضو اللجنة الاستشارية للمؤتمر-

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com