عربي ودولي

فرنسا ترسل قوات اضافية الى مالي وتحدد أهدافها

واصلت فرنسا ضرباتها الجوية مستهدفة مواقع الاسلاميين في مالي الثلاثاء? واعلنت انها سترفع عدد جنودها المنتشرين على الارض الى 2500? محددة هدفها باعادة الامن والاستقرار السياسي? كما اكد الرئيس فرنسوا هولاند.

واجتمع قادة اركان جيوش دول غرب افريقيا? الثلاثاء في باماكو استعدادا لتشكيل قوة دولية افريقية بهدف “تحرير” الشمال الذي تحتله جماعات اسلامية مسلحة منذ تسعة اشهر.

واعلن الرئيس الفرنسي الذي يزور دبي? ان “لدينا ثلاثة اهداف لتدخلنا الذي يتم في اطار الشرعية الدولية: وقف الاعتداء الارهابي” و”تأمين باماكو حيث لدينا الالاف من رعايانا والسماح لمالي باستعادة وحدة اراضيها”.

وبدأت فرنسا الجمعة حملة عسكرية جوية حظيت بدعم و”تفهم” مجلس الامن.

واكد هولاند “لا نية لدى فرنسا بالبقاء في مالي? لكن في المقابل لدينا هدف? وهو ان يكون هناك عند مغادرتنا امن في مالي? وسلطات شرعية? وعملية انتخابية? والا يكون هناك ارهابيون يهددون” وحدة البلاد.

واكد هولاند تنفيذ “ضربات جديدة” خلال الليل “حققت هدفها”.

واغارت الطائرات الفرنسية ليل الاثنين الى الثلاثاء على مواقع المقاتلين الاسلاميين في ديابالي غرب مالي? على بعد 400 كلم شمال باماكو. ودخل الاسلاميون الاثنين الى ديابالي? وعلى رأسهم ابو زيد? الزعيم الجزائري لتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت ان امام الجمعية الوطنية الفرنسية ان فرنسا “في الخط الاول” في مالي قبل انتشار قوات افريقية خلال اسبوع.

وقال الجنرال صميلة بكايوكو? رئيس اركان الجيش العاجي? في مستهل لقاء قادة اركان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا “نحن هنا اليوم لنتحدث عن الالتزام مع اخوتنا في السلاح في مالي? لتحرير شمال مالي”.

وستشكل المجموعة قوة تدخل من 3300 جندي بموجب قرار مجلس الامن الدولي تحت مسمى “ميسما” وبقيادة الجنرال النيجيري شيهو عبد القادر.

وسترسل نيجيريا 900 جندي تصل طليعتهم خلال 24 ساعة? والنيجر وبوركينا فاسو وتوغو والسنغال كل منها 500 جندي? وبنين 300 وغينيا وغانا نحو مائة كل منهما.

وقال هولاند في ابو ظبي ان 750 جنديا باتوا منتشرين في مالي? في حين ذكرت وزارة الدفاع الفرنسية ان عددهم سيرتفع تدريجيا الى 2500.

ووصل رتل يضم نحو 40 سيارة مصفحة فرنسية من ساحل العاج ليلا الى باماكو? على ان تشترك في المعارك الدائرة منذ الجمعة بين ما تبقى من الجيش المالي الذي تسانده القوات الخاصة الفرنسية والمروحيات والقاذفات? والمقاتلين الاسلاميين.

وميدانيا غادر الاسلاميون المسلحون مدينة غاو? التي تتعرض منذ الاحد لغارات كثيفة خلفت اكثر من ستين قتيلا بين المقاتلين.

وبشأن عرض الطوارق في الحركة الوطنية لتحرير ازواد مساعدة فرنسا? قال وزير الخارجية المالي تيمان كوليبالي? انه ينظر اليه بتحفظ لانه ليس لهذه الحركة وجود عسكري.

واضاف ان “هذه الحركة لم يعد لها وجود عسكري. مقاتلوها توجهوا وفق معلوماتنا الى موريتانيا وسلموا اسلحتهم وسياراتهم وطلبوا اللجوء اليها”.

وفي تمبكتو حيث لم يتم تنفيذ غارات بعد? قال السكان ان “المجاهدين غادروا? لقد اصيبوا بالذعر”. ودمر الاسلاميون المتطرفون في المدينة التي تعد منارة للثقافة الاسلامية في افريقيا العديد من مقامات الاولياء الصالحين.

ودعت اليونيسكو القوات المالية والفرنسية الى حماية التراث الثقافي في مالي.

وقال سنده ولد بوعمامة? المتحدث باسم انصار الدين? ان مغادرة المدن هو مجرد “انسحاب تكتيكي”.

واعرب سكان المدن الرئيسية في شمال مالي عن ارتياحهم بعد رحيل الاسلاميين? وانتظارهم بفارغ الصبر وصول الجنود لمنعهم من العودة اليها.

وعبر سكان في انحاء اخرى من مالي عن سعادتهم من خلال اطلاق اسم “هولاند” على اطفال ولدوا خلال الايام الماضية تيمنا بالرئيس الفرنسي? كما افادت وسائل اعلام مالية. وافاد تجار في باماكو ان كل الاعلام الفرنسية لديهم نفدت.

واكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ان فرنسا نجحت منذ الجمعة في وقف تقدم الاسلاميين نحو وسط مالي? قبل قصف مواقعهم في الشمال الاحد والاثنين.

وفي نيويورك عبرت الدول الاعضاء الـ 15 في مجلس الامن الدولي بالاجماع عن “تفهمها ودعمها” للتدخل العسكري في مالي كما اعلن سفير فرنسا لدى الامم المتحدة جيرار ارو للصحافيين في وقت متاخر الاثنين.

ورحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالحملة الفرنسية مشددا في الوقت نفسه على ضرورة تحقيق المصالحة السياسية في مالي.

لكن الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي? دعا الثلاثاء الى وقف فوري لاطلاق النار في مالي معتبرا العملية العسكرية التي تقودها فرنسا في هذه الدولة العضو في المنظمة “سابقة لاوانها”. ودعا اوغلي “جميع الأطراف للعودة الى المفاوضات المباشرة التي قادها رئيس بوركينا فاسو والتي كانت قد بدات في واغادوغو في 4 كانون الاول/ديسمبر من العام الماض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com