حقــوق وحريـات

البرلمان ينتصر لحقوق الجامعيين العسكريين ويأمل بتوجيه رئاسي لتنفيذها

أقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة صباح اليوم الثلاثاء توجيه عدد من التوصيات للحكومة بشأن تظلم خريجي الجامعات من منتسبي القوات المسلحة والأمن وذلك بعد مناقشته لتقرير لجنة الدفاع والأمن بهذا الخصوص.

ورفع رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي رسالة إلى الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بناء على تكليف المجلس له في ختام الجلسة أحاط رئيس الجمهورية فيها أن مجلس النواب ناقش موضوع تظلم خريجي الجامعات من منتسبي القوات المسلحة والأمن وكذا تظلم خريجي المعهد الفني للقوات الجوية والدفاع الجوي? وأقر جملة من التوصيات للحكومة بمعالجة وضعهم…
وأعرب رئيس مجلس النواب في الرسالة عن أمله أن يوجه رئيس الجمهورية رئيس الحكومة بإلزام وزارتي الدفاع والداخلية بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة مشكلتهم ووضع المعالجات اللازمة بشأنهم وفقا?ٍ للقانون .

وبحسب المادة ( 13-ج) من القانون رقم (67) لسنة 1991م بشأن الخدمة بالقوات المسلحة والأمن يعين الضابط لأول مرة من حملة الشهادات الجامعية من الجامعات اليمنية والجامعات المعترف بها من الجهة المختصة وجاء في المادة(16) من القانون نفسه أن الجامعي يعين برتبة ضابط ويحدد مستوى الرتبة بمراعاة التخصص ومدة الدراسة والخبرة.

وأكدت التوصيات التي أقرها المجلس على ضرورة استيعاب الجامعيين ضباط وصف وأفراد منتسبي القوات المسلحة والأمن في الكليات العسكرية والشرطية ومراكز التدريب والـتأهيل.

وأشارت توصيات المجلس إلى أهمية أن تعقد لهم دورات تأهيلية لمدة عام وتكون الأولوية بحسب أقدمية الالتحاق بالخدمة ويتم منحهم رتبة الملازم 2 بعد تخرجهم مباشرة وعدم إخضاع الجامعيين من منتسبي القوات المسلحة والأمن لشروط القبول التي يخضع لها المدنيين عند تقدمهم للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والأمنية.

واستثنت توصيات المجلس الموجهة للحكومة من هؤلاء الغير مستوفيين للياقة الصحية وكذا تأجيل القبول للمدنيين للكليات العسكرية والأمنية ومراكز التدريب والـتأهيل حتى الانتهاء من تأهيل الجامعيين من منتسبي القوات المسلحة والأمن.

ودعت توصيات مجلس النواب إلى إعادة توزيع الجامعيين بعد تخرجهم من دورات التأهيل على مختلف القطاعات والوحدات بحسب التخصصات بالإضافة إلى ضم التسوية المالية لمن ليس له الرغبة أو عدم القدرة في الالتحاق بدورات التأهيل.
وفي الوقت الذي لم يحدد فيه مجلس النواب سقفا?ٍ زمنيا?ٍ ملزما?ٍ لحكومة باسندوة ووزارتي الدفاع والداخلية لتنفيذ تلك التوصيات إلا أن العسكريين الجامعيين ا أبدوا ارتياحا?ٍ كبيرا?ٍ لما تضمنته من معالجات قالوا انها منصفة حتى أنهم سجدوا سجدة شكر للخالق عز وجل على ما اعتبروه انتصارا?ٍ لحقوقهم .وقالوا أنهم يتوسمون في الرئيس هادي خيرا?ٍ وأنهم على ثقة كبيرة بأن استجابته وترجمته للتوصيات التي أقرها البرلمان ستكون سريعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com