تـحقيقات واستطلاعات

معلومات خطيرة أقصت كبير الخبراء لإكتشافه بحيرات نفطية كفيلة بجعل اليمن من أغنى الدول

انتظرت بيقين مطلق الثورة السلمية ثماني سنوات عجاف? عاطلا عن العمل وقد صدقنا الله وعده بقيام الثورة ..
بهذه الكلمات العميقة والتي تحمل نبرة الحزن والأسى? عن مدى الظلم الذي لحق بقائلها المهندس والخبير عبدالله عبدالملك نصر .. والذي حوله بحثه عن الحقيقة من كبير خبراء أعمال التشغيل في قطاع نفطي الى عاطل عن العمل? وإن حظي بفرصة سعيدة فلا يشتغل سوى عامل في إحدى ورش النجارة والديكور حيث يقوم بطلاء الموبيليا والأثاث..
يثار تساؤل ملح وكبير على درجة عالية من الأهمية بشأن السر أو اللغز الذي أحدث هذا التحول اللا معقول في حياة الخبير النفطي? فأوصله الى ما هو عليه اليوم من المعاناة والتعتب منتقلا بين كبار مسؤولي الدولة بحثا عن الإنصاف وطلبا للعدالة.
يروي المهندس الحاصل على شهادة ( هندسة كيمياء? وهندسة تكرير نفط) من جامعة المعادن في ولاية “كولورادو” الأمريكية? تفاصيل من فصول قصته المثيرة مع شركة هنت الأمريكية? وشركة صافر لعمليات الإنتاج والإستكشاف ليكشف لنا مالذي تفعله اليمن بكوادرها وخبراتها المفترض أن ينالى أعلى المراكز والمناصب فضلا عن مراتب الشرف والتقدير والتكريم.
يبدأ المهندس “عبدالله” حديثه لصحيفة المستقلة اليمنية? من لحظة تكليفه لشغل منصب كبير مهندسي العمليات النفطية لدى شركة هنت الأمريكية في القطاع 18 – صافر في محافظة مأرب? ومشرفا لمنشأة أسعد الكامل? ومشرفا لمنشأة وحدة الإنتاج المركزية في صافر? وذلك لكفاءته العالية وخبرته الكبيرة وتمكنه غير المحدود من القيام بعمله بنجاح وقدرة عالية? حيث أستمر بهذا المنصب حتى عام 2000م ? حيث تمت ترقيته وفقا لبرنامج الإحلال الوظيفي ليتولى الكادر اليمني المواقع الأمامية لشركة هنت التي كان يشغلها أمريكيون? ليتولى حينها منصب كبير القائمين بمهام عمليات التشغيل النفطي في القطاع “18 – صافر”? بالتداول مع شخص آخر شهريا? ليستمر هذا المنصب 4 سنوات كاملة قبل أن يجد نفسه أمام صدمة مؤلمة? حيث استدعته ادارة شركة صافر وقامت بتسريحة عن العمل واقصائه من منصبه الرفيع وهنا يطرح السؤال نفسه لماذا?
وما السر الذي يكمن خلف هذا المصير المؤلم الذي وصل الى كبير الخبراء وكبير القائمين بعملية التشغيل النفطي
والسطور التالية تكشف السر الخفي والإستهداف المباشر لهذا الخبير النفطي بعد 14 عاما?ٍ من الخدمة في القطاع النفطي. صار وبشهادة وزارة النفظ وإستنادا?ٍ على المناصب التي شغلها ملما?ٍ بجميع العمليات النفطية في المواقع المختلفة.
يؤكد عبدالله امتلاكه لوثائق وخرائط سرية اثباتية لا تقبل التشكيك او الجدل. تثبت حجم المخزون النفطي الحقيقي لقطاعات النفط مأرب – الجوف والسياسة الانتاجية المشبوهة التي نفذتها شركة هنت الأمريكية خلال فترة امتيازها لاستكشاف وانتاج النفط في القطاع ( 18 – صافر ) مشددا?ٍ على ان الشرطة النفطية الامريكية اعتمدت سياسة تشغيل معدات الانتاج في منشأة صافر النفطية بصورة وهمية ’ وهي ما زالت تمارسها شركة صافر للاستكشاف لإخفاء مخزون النفط في طبقات الانتاج السياسية الممتدة من حقول النفط في صافر وصولا الى تخوم الأراضي السعودية , حيث تغطي محافظتي ( مأرب والجوف ) الواقعتين فوق بحيرات نفطية مترامية الأطراف.
وبدلا?ٍ عن اختراق الطبقات الاساسية واستخراج ما تحتويه البحيرات النفطية من ثروات’ حدثت تجاوزات خطيرة للمسار الطبيعي للإنتاج النفطي ’ وإقتصرت أعمال شركة هنت في حوض ( مأرب – الجوف – جنه هنت ) النفطي لهائل ’ خلال سنوات الانتاج الماضية ’ على أعمال الإستكشاف ومن ثم تصدير ذوائب خامات النفط المتصاعدة عبر شقوق صخرية فاصله ” من طبقات الانتاج الأساسية الواقعه تحت الصخور القاسية ” والمتمثلة بالبحيرات النفطية التي تتجاهلها هذه السياسة ’ مكتفية بالذوائب المتصاعدة إلى طبقات الإنتاج السطحية التي يستخرج منها النفط حاليا?ٍ بكميات قليلة ومحدودة ’ في حين يبقى المخزون الخام في طبقات الإنتاج الأساسية بعيدا?ٍ عن الإستخراج .
هذه الحقيقة الصادمة التي وجدها المهندس عبدالله جعلته يرفع عددا?ٍ من التقارير الى إدارة ” هنت الامريكية ” وفقا?ٍ لما يقتضيه منصبه وكفاءته العلمية وخبرته العملية ولم يكن يعلم أن هذه التقارير ستكون بوابة المأساه التي وقع فيها ومازال يعاني من وطأتها حتى اليوم.
أستدعت إدارة الشركة المهندس (عبدالله) بعد رفضه الكف عن كتابة مثل هذه التقارير والملاحظات ? وقامت باقصائه عن منصبه بل والاستغناء عنه ليعود الى منزله عاطلا عن العمل.
يرى عبدالله أن هناك مؤامرة خطيرة تحاك ضد اليمن وشعبها تمارسها امريكا وتستهدف نهب الثروات النفطية الهائلة في قطاعات مأرب والجوف ? وأن هناك سيناريو خطير يقوم أولا على تقارير واحصائيات تفيد تراجع الانتاج النفطي في قطاع صافر وهو مايحدث فعليا على أرض الواقع ومن ثم إيقاف الانتاج ? يعقبة زعزعة الامن والاستقرار في هذه المنطقة النفطية تمهيدا?ٍ لفصلها وابرام صفقات تستنزف من خلالها جل هذه الثروات الهائلة ورغم الم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com