اﻹقتـصاديـــة

من بركات حكومة الوفاق.. بلغاريا تنشأ أول مصنع أسلحة في اليمن

كشف وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية? سالم سلمان عن إنشاء مصنع للأسلحة في اليمن? وقدمت الحكومة البلغارية مقترحا بذلك في اجتماعها مع أعضاء في وزارة الدفاع? ضمن اجتماعات اللجنة الوزارية اليمنية – البلغارية المشتركة, الأحد, بصنعاء.

وفي تصريح خاص لصحيفة”المنتصف” وموقع “المنتصف نت” قال سالم سلمان? وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية? إنها أول اتفاقية نوعية مشتركة بين البلدين في المجال العسكري? والبلغاريين تقدموا بمقترح إنشاء مصنع للأسلحة في اليمن والموضوع مطروح على وزير الدفاع. خاصة ان صناعاتهم- أي البلغاريين- معتمدة من قبل حلف شمال الأطلسي وأبدو استعدادهم لإنشاء وتطوير الصناعات العسكرية في بلادنا.

مضيفا?ٍ: “تعد هذه الدورة الأولى للعلاقات في اللجنة المشتركة بين اليمن وبلغاريا وهي نقطة انطلاق قيمة بين البلدين وتهدف إلى رفع مستوى المجال الاقتصادي ومجال التنمية والمصالح المشتركة? وهناك اتفاقية حول النقل البحري وذلك وتوقيع على بروتوكولات الدولة بين البلدين”.

وتطرقت الاتفاقية, وفقا للمسئول الحكومي اليمني, إلى المباحثات و الشركات الاستثمارية -اليمنية البلغارية- المشتركة إلى اليمن وذلك في مجالات عدة منها الطاقة والمعادن والغاز والصناعات الخفيفة في المجال المدني.

مضيفا: “وفي المجال العسكري أبدى المختصون البلغار والشركات التي رافقت الوفد البلغاري الموافقة على الاسهام في تطوير القوات المسلحة والصناعات العسكرية في اليمن عبر تزويدها بالمعدات الحديثة والمتطورة والتدريب والتأهيل في كافة المجالات? خاصة وأن الدولة البلغارية من دول مجموعة الاتحاد الأوروبي ومثل هذه الصناعات معتمدة من قبل حلف شمال الأطلسي? وأبدوا استعدادهم في عملية تسهيل التجارة بين البلدين وكذلك تبادل إقامة المعارض والزيارات الحكومية والقطاع الخاص والاستفادة من المزايا في السياحة العلاجية التي تملكها بلغاريا والاستفادة منها في المجال الصحي لتطوير القطاع المماثل في اليمن, وأيضا?ٍ تبادل الخبرات في المجال الفني والتدريب المهني والتعليم العالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com