أخبار اليمن

شهارة نت تنشر نص التقرير النهائي للجنة التحضيرية للحوار الوطني المقدم للرئيس هادي

التقرير النهائي للجنة الفنية للحوار الذي رفعته الى الرئيس عبد ربه منصور هادي مؤخرا?ٍ وفيه اليات عمل لجان الحوار وكل ما يتعقل بالمؤتمر واعماله.
بسم الله الرحمن الرحيم
فخامة الأخ عبد ربه منصور هادي المحترم
رئيس الجمهورية
تحية طيبة وبعد..
أتشرف? أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء هيئة رئاسة اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وكافة أعضائها? أن أرفع لفخامتكم التقرير النهائي للجنة الفنية عن سائر أعمالها والمهام التي أنجزتها بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 3 الصادر بتاريخ 14 يوليو 2012.
لقد باشرت اللجنة اجتماعاتها عقب تدشينكم لأعمالها يوم 6 أغسطس 2012? وحتى 12 ديسمبر 2012? وعقدت خلال الفترة الزمنية المشار إليها 65 اجتماعا?ٍ إضافة إلى اجتماعات اللجان الفرعية ولقاءاتها مع المبعوث الدولي? السيد جمال بن عمر? والخبراء الدوليين بمعيته.
فخامة الرئيس?
لا يخفاكم أن ظروف ومناسبات قد حالت دون إنجاز التقرير النهائي بحلول الأجل المحدد لذلك? في قرار الإنشاء? وأن الأمر ليهون والتجاوز ليغفر أمام حجم الإنجاز وحساسية الموضوع وتعقيداته التي لمسها الجميع? والتي كادت أن تقوض الآمال في حين من الأحيان.
وإن من الواجب أن نشير إلى أن أداء أعضاء اللجنة? فرادى ومجتمعين? قد اتسم بالمسؤولية والتفاهم والاحترام المتبادل وتغليب المصلحة الوطنية على ما دونها في سائر قرارات اللجنة الفنية وما توصلت إليه من نتائج توافقية عكست إدراك الجميع خطورة المهمة التي أوكلتموها إليهم وطبيعة المرحلة الدقيقة التي يمر بها وطننا وحجم الآمال التي يعلقها شعبنا على هذه اللجنة في التحضير الدقيق لمؤتمر الحوار الوطني الذي سيعبر باليمن إلى بر الأمان? بإذن الله تعالى? من خلال ما سيتوصل إليه من نتائج ومقررات لبناء اليمن الجديد وصياغة مستقبله الآمن القائم على العدالة والمساواة وسيادة القانون ومنظومة الحكم الرشيد.
كما أن الواجب وأمانة المسؤولية يحتمان? في هذا المقام? تسجيل شكر اللجنة الفنية وتقديرها المستحق للمبعوث الأممي? السيد جمال بن عمر وفريقه الفني? على كل ما أسدوه وبذلوه من جهد ومعاونة للجنة وتفريعاتها.
فخامة الأخ الرئيس?
إن اللجنة الفنية وهي تضع بين يدي فخامتكم تقريرها النهائي? لترجو الله تعالى أن تكون قد وفقت في ما أنجزته? وتسأله عز وجل أن يحفظ بلادنا وشعبنا? وأن تتكلل أعمال مؤتمر الحوار الوطني بالنجاح والتوفيق…
وفقكم الله وسدد خطاكم???
د.عبدالكريم علي الإرياني
رئيس اللجنة الفنية للأعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل

المقدمة
صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 03 لسنة 2312 بإنشاء اللجنة الفنية للإعداد والتحضير? مستندا إلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل? وتحديد مهامها واختصاصاتها وآليتها التنفيذية الموقعتين في 20 نوفمبر 2311? واللتين تتطلبان عقد مؤتمر للحوار الوطني في وقت مبكر من المرحلة الانتقالية الثانية من التنفيذ? وقد عبر الرئيس عن رغبته في ضمان انعقاد مؤتمر الحوار الوطني بمشاركة كل الأطراف وبصورة تتسم بالمشاركة الكاملة والشفافية? وبجعل نتائجه جادة وحقيقية من أجل الإسهام في إرساء السلام والديمقراطية التعددية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد.

وأكد على ضرورة توفير المناخ المواتي لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني مع كل الأطراف المعنية? كما أكد على أهمية اتخاذ خطوات إيجابية لبناء الثقة بين المشاركين في عملية الحوار الوطني الشامل? منوها أن مؤتمر الحوار ليس للجنة أن تستبق أو تتحكم مسبقا بأي شكل من الأشكال بمضمون أعماله ونتائجه.(انظر المرفق رقم2)

كما صدر القراران الرئاسيان رقم 46 لسنة 2312 ورقم 52 لسنة 2312? واللذان تضمنا تعديلا للقرار الرئاسي رقم 03 لسنة 2312.

وقد حدد القرار الرئاسي النتائج التي يجب أن يتوصل إليها الحوار الوطني بما يأتي:

أ.يحدد مؤتمر الحوار الوطني الشامل عملية صياغة الدستور بما في ذلك إنشاء لجنة صياغة الدستور وعضويتها.

ب.يضع مؤتمر الحوار الوطني الشامل العناصر الرئيسة للإصلاح الدستوري بما فيها هيكل الدولة وغير ذلك من القرارات الجوهرية المرتبطة بالنظام السياسي.

ت.يعالج مؤتمر الحوار الوطني الشامل القضية الجنوبية.

ث.يعالج الحوار الوطني الشامل مختلف القضايا ذات البعد الوطني بما فيها أسباب التوتر في صعدة.

ج.يحدد مؤتمر الحوار الوطني الشامل المزيد من الخطوات الإضافية نحو بناء نظام ديمقراطي شامل بما في ذلك إصلاح الخدمة المدنية والقضاء والحكم المحلي.

ح.يحدد مؤتمر الحوار الوطني الشامل المزيد من الخطوات الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والتدابير التي تضمن عدم حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني في المستقبل.

خ.يقترح مؤتمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com