اراء وتحليلات

رائد التغيير والإصلاح

مثلت كربلاء مأساة الأمة الكبرى إذ سقط فيها سبط النبي صلى الله عليه وآله وسلم أبو عبدالله الحسين وأهل بيته والخ?ْل??ِص?ْ من الصحابة الكرام شهداء لم يتورع الباغي عن قطع الرؤوس والتمثيل بالجثث ونهب الشهداء وسوق الحرائر من آل رسول الله سبايا , ومادام الحال قد وقع بهذا الشكل المقزز والمخيف بشاعة وانحطاطا?ٍ بروح انتقامية تجردت من كل معاني الإنسانية وقيمها الأخلاقية مع آل النبي الذي لم يفصل بينه والحادثة نصف قرن فكيف سيكون مع الآخرين ?

سيطر الخوف على المجتمع ف?ِص?ِم?ِت?ِ وتملكه الرعب والفزع من المصير الذي آل إليه آل النبي فتعثرت حركات التغيير على وقع الرعب والرهبة من ملاقاة ذات المصير الذي لم تسلم منه السبط العظيم أبي عبدالله الحسين بن علي (ع) .

الإنحراف عن المسار الشرعي الذي جاء به النبي صلى الله عليه وآله أعاد إنتاج جاهلية جديدة تتقمص رداء الإسلام وتد??ِعي نسبتها إليه , جاهلية أعادت إنتاج حياة اللهو والترف والمجون إلى حياة الحكام الجدد كما كانت عليه قبل البعثة الشريفة , اللهو استنفد خزائن الدولة وعائدات بيوتات المال لصالح ترفه ومجونه فافتقر الناس وانتشر الفقر بصورة مرعبة وغزا المجتمع المسلم شظف العيش بسبب الصرف اللامحدود لصرفيات الجاهلية الجديدة على لهوها ومجونها فاتجه الناس للبحث عن لقمة العيش .

الأحرار والعلماء والمصلحون تعرضوا للقمع والتنكيل والإرهاب والمطاردة والتشريد وز?ْج??ِ بكل من يرفع صوته أو يتكلم بما لا يحقق رغبات الحاكم في غياهب السجون , ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فقد لجأ الحكام البغاة لقتل واغتيال أبرز قادات الفتوحات الذين ساهموا في توسيع ملكهم العضوض كموسى بن نصير وطارق بن زياد وغيرهم .

وحين تعالت أصوات بعض العلماء المصلحين من سادات التابعين الذين رفضوا الإنجراف خلف تيار البغي والطغيان سرعان ما تم تكميم أفواههم وجلد ظهورهم ووصل الحد قتلهم والتنكيل بهم ونماذجهم شهيرة في كتب التواريخ والس??ير أبرزها : سعيد بن جبير وسعيد بن المسيب والحسن بن الحسن الرضا وعبدالرحمن بن أبي ليلى وغيرهم من التابعين .

عظمة وفضل وفرادة :

الإمام زيد بن على زين العابدين عليهما السلام أحد أبرز أئمة الإسلام وأعلامه ? فقل??ِما يجد الباحث إماما?ٍ ي?ْج?م?ع?ْ على فضله ومحبته واحترامه جميع أهل السنة كما هو الإمام زيد , القريب من قلوب كل المؤمنين الإمام الذي يؤمن بأن الحق أحق أن يتبع ? فلا يخوض مع الخائضين الذين يشعلون النيران بين أبناء الدين الواحد والشريعة الواحدة والعقيدة الواحدة ? إن شخصه يمكن القول عنه : إنه من القلائل الذين أدركوا خطورة تفرق المسلمين فسعى جاهدا?ٍ لتقريب عباد الله من الله ? مندفعا?ٍ بلا تردد لمحاربة التعصب والتخلف والجهل والبطش والخوف والذل ? وتنقية علوم الدين مما صنعه الطغيان وانطوى عليه الكتمان ? الأمر الذي أد??ِى لاستشراء الآراء الدخيلة على دين الله وتشويه عظمة الدين والشرع .

هذه الشخصية المتميزة الجامعة لقلوب الناس أشعلت نوازع الحقد الدفين للخليفة الأموي هشام بن عبدالملك الذي ما برح ي?ْذكي التعصب والبغض على آل بيت النبي صلى الله عليه وآله ويأمر بسب??هم على المنابر والمجالس – كما هو ديدن آبائه وأجداده – كما شكلت آراء الإمام زيد الفقهية ? ودعوته الدائمة إلى إعمال العقل وتفضيل مصلحة المسلمين مصدر إزعاج له ? وساءه أكثر أن فقهاء عصره وحفظة كتاب الله وقراءه والمحدثين قد تجمعوا حول الإمام زيد ليشكلوا نواة ثورية مثقفة راسخة ? قد تفضي لمواجهة الظلم والطغيان وتنتصر للفقراء والمحرومين .

الشعلة والنقاء :

في غمرة الظلم المخيم على الأمة والخوف من عواقب قول الحق أو التذمر على الوضع , وقد ازدادت وتيرة ظلم الطاغية هشام بن عبدالملك وتطاوله على الدين , برز الإمام الأعظم زيد بن علي (ع) كرائد تنويري جديد وثائر مجدد فريد , روى الإمام المرشد بالله في أماليه عن أبي معمر سعيد بن خثيم قوله : (( كنا في دار شبيب بن غرقد فسمعنا وقع حوافر خيل فما منا من أحد إلا أرعب وارتعد وظننا أنه يوسف بن عمر , ووالله ما رأيت رجلا?ٍ أربط جأشا?ٍ ولا أشد نفسا?ٍ من زيد بن علي , ووالله ما قطع حديثه ولا تغي??ِر وجهه ولا حل??ِ ح?ِب?و?ِته , فلما مضت الخيل وجرينا ن?ْفر??ج عما كنا فيه أقبل علينا بوجهه وقال : ي?ْرعب أحدكم الشيء يخاف أن يحل به , والله ما خرجت لغرض الدنيا ولا لجمع مال ولكن خرجت ابتغاء وجه الله والتقرب إليه , فمن كان الله همته ومن الله طلبته فما يروعه شيء إذا نزل به )) .

ولإخلاصه وصدقه يقول : (( والله لو علمت أن رضا الله عز وجل في أن أقدح نارا?ٍ بيدي حتى إذا اضطرمت رميت بنفسي فيها لفعلت )) .

الأفضلية :

لم يكن الإمام زيد بالرجل الهي??ن قليل الدراية فقد كان ربيب السنة بل هو من أول من دو??ِن الحديث وجمعه ونقده وهو صاحب المدرسة الفقهية الكبرى ومجموعه الحديثي والفقهي من أشهر المراجع العلمية وأقدمها , وهو ممن أعطى العقل مساحة واسع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com