اﻹقتـصاديـــة

أفضل المدن العربية من حيث مستوى المعيشة الاقتصادية للعام 2012

احتلت دبي قائمة المدن العربية التي تقدم أفضل مستوى وجودة معيشية لسكانها على مستوى الوطن العربي? بعد أن جاءت في المركز 73 على مستوى المدن العالمية? بحسب الأرقام الصادرة عن مؤشر “ميرسر” لجودة الحياة المعيشية للعام 2012.

واحتلت العاصمة الإماراتية المرتبة الثانية عربيا و78 عالميا? تلتها مسقط التي جاءت في المرتبة 103 عالميا والدوحة رابعا وفي المرتبة 106 عالميا? جاءت بعدها مدن الكويت وعمان والمنامة والقاهرة والرياض بالإضافة إلى جدة وبيروت على التوالي.

وتذيلت العاصمة العراقية بغداد? قائمة أفضل مدن العالم في المرتبة الأخيرة عربيا والمرتبة 221 عالميا? سبقتها العاصمة السودانية? الخرطوم بالمركز 217 والعاصمة اليمنية? صنعاء في المركز 216.

وعلى المستوى العالمي تصدر مدينة فيينا النمساوية قائمة الدول الأفضل معيشة على المستوى العالمي? تلتها مدينة زيورخ السويسرية ثم أوكلاند النيوزلندية? وميونخ الألمانية وفانكوفر الكندية على التوالي.

وألقى التقرير الضوء على أن أغلب المدن العربية تراجعت على مستوى الترتيب العام وخصوصا العاصمة السورية دمشق والقاهرة والمنامة بالإضافة الى طرابلس وصنعاء باعتبار أن هذه المدن شهدت الربيع العربي ولا زالت تداعياته تؤثر عليها.

أما على صعيد الدول خمس الأولى عالميا فيما يتعلق بالبنى التحتية? بحسب ما جاء في مؤشر ميرسر? تصدرت مدينة سنغافورة القائمة تلتها في المركز الثاني مدينة فرانكفورت الألمانية وميونخ الألمانية ثالثا ثم كوبنهاغن الدنمركية وديسيلدورف الألمانية في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق