حـــوارات

في حوار صريح: فارس مناع يكشف عن تجارة السلاح ويؤكد ” صعده ليست معزولة”

نفى محافظ محافظة صعدة الشيخ فارس مناع ما يقال عن أن زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي هو الذي يحكم المحافظة, وقال: إن أهل صعدة هم من يحكمونها اضافة الى الدولة تحت ظل الجمهورية اليمنية ومظلة النظام والدستور والقانون وأكد أن” الحوثي لايتدخل أبدا في شؤون السلطة المحلية بل هو يدعمها في تحقيق مهامها عندما تطلب منه ذلك أحيانا “, ورفض مناع الاتهامات الموجهة اليه بأنه تاجر سلاح, موضحا?ٍ انه كان وسيطا لشراء سلاح للدولة وهذا قانوني ورسمي ولم أكن تاجر سلاح”.

وأعلن مناع في حوار لـ” السياسة ” رفضه للغارة الجوية الأميركية التي استهدفت عناصر ” القاعدة ” في وادي آل أبو جبارة نهاية أكتوبر الماضي, مشددا?ٍ على أن أي اعتداء من ” القاعدة ” يجب أن يواجه من الدولة وليس بالغارات الجوية الأميركية. وقال: إن وادي آل أبو جبارة يمثل منطقة عبور تنطلق منها عناصر ” القاعدة ” الى مناطق أخرى في اليمن, موضحا?ٍ أن عدد عناصر التنظيم في هذه المنطقة يصل الى نحو 200 بينهم خمسون فقط من أبناء صعده, والبقية من المحافظات الأخرى, واتهم ” القاعدة ” بدعم السلفيين خلال المواجهات التي شهدتها منطقة دماج مع الحوثيين واستمرت لأشهر خلال العام الماضي وأوائل هذا العام, وأكد أن أطرافا اقليمية ساهمت في احتدام الصراع بين الحوثيين والسلفيين وان كان لم يسم تلك الأطراف.وكشف مناع أن ضحايا حروب صعدة الستة يقدرون بعشرة آلاف قتيل وثلاثة آلاف معوق وأكثر من 18 ألف جريح من الحوثيين وأبناء محافظة صعدة, وحمل النظام السابق مسؤولية تلك الحروب واتهمه بارتكاب جرائم خلالها.

وهذا نص الحوار:

من يحكم محافظة صعدة الشيخ فارس مناع أم عبدالملك الحوثي?
صعده يحكمها أهلها, صعدة تحكمها الدولة تحت ظل الجمهورية اليمنية وتحت مظلة النظام والقانون والدستور, وسؤالك هذا يطرح لاننا نتمتع بالعدالة الاجتماعية وأحقية المواطنين في حكم أنفسهم, ولذلك تنطرح مثل هذه الأسئلة والشكوك.

الحوثي… يساعد الدولة
أين الحوثي من السيطرة على صعدة واتخاذ القرار, هل فارس مناع حاكم اداري والحوثي حاكم ديني?
أنا رجل دولة والدولة هي التي تحكم والحوثي لا ينظر الى الحكم ولا يقصر عن أداء مهامه اذا ما دعت الحاجة لان تدعوه للمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار بصفته يمنيا له حقوق وحرية وعليه واجبات, نحن نستعين بالحوثي في بعض القضايا الأمنية انطلاقا من أن كل أبناء الشعب اليمني يجب أن يكونوا عونا للدولة في أي قضية تحتاجها وهذا هو صلب الموضوع, عبدالملك الحوثي لاينظر الى الحكم ولا يريد أن يكون حاكما, هو تارك للسلطة المحلية أن تمارس كل اختصاصاتها وحكمها في محافظة صعدة بحسب النظام والقانون وبدون تدخل منه وبما يكفل تحقيق العدالة الاجتماعية, لكنه يتدخل أحيانا في حالة وجود أي اخلال بالعدالة أو اخلال بالنظام والقانون وما عدا ذلك فانه لايتدخل أبدا في شؤون السلطة المحلية بل هو يدعمها في تحقيق مهامها عندما تطلب منه ذلك أحيانا وهذا هو الواقع ونحن نعمل على أن نكون أنموذجا للحكم المحلي الذي يجب أن يكون في الدولة المدنية الحديثة.

كيف نتحدث عن دولة مدنية حديثة واليمنيون بشكل عام مسلحون والبلاد كلها عبارة عن معسكر? ومع ذلك الجميع ينادي بالدولة المدنية الحديثة ?
نظرا لعدم وجود سلوك حضاري وعدالة حقيقية في اليمن أي أنا لي حق وغيري ليس له حق, وعندما تكون هناك مساواة في الفرص وتتحقق العدالة وينتهي التهميش ستذوب كل تلك الأمور على ارض الواقع وليس فقط في الخطابات, فاذا كان هناك من حق ما لهذه الفئة أو الحركة أو الحزب فمن حق الجميع ان يكونوا متساوين, لماذا يلجأ الناس الى السلاح? لأنه لا توجد عدالة اجتماعية وهذا ما نأمله ونستبشر به من خطوات تصدر من الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي وتصب في تحقيق العدالة الاجتماعية وتطبيق النظام والقانون على الجميع والابتعاد عن الأنانية.

عندما نصبت نفسك محافظا لصعدة قيل أنك أديت الولاء والطاعة وحلفت اليمين أمام الحوثي?
هذه اشاعات كاذبة… هذا كذب طبعا.

من الذي يشيع عن فارس مناع مثل هذه الشائعات?
لان أي باطل نقول عنه باطل وأي حق نقول عنه حق ونرفض أي تبعية وراء الباطل, كما نرفض أي ظلم ونعمل من منطلق سجية بريئة تتعامل مع القضايا والأمور بحسب واقعها دون معايير حزبية أو معايير أخرى هذا ما جعل بعض الناس ينظرون لفارس مناع أنه ليس معهم والسلوك الموجود في الميدان أن من هو معك فهو صاحبك ومن ليس معك فهو عدوك, وهذا هو السبب, ولو عاملوا فارس مناع من منطلق المصلحة العامة ومن منطلق الحق والباطل لرحبت بذلك, لكنهم يعاملونه من منطلق التبعية والاهواء.

الغارات الأميركية
الطائرات الأميركية وسعت الحرب ضد تنظيم ” القاعدة ” من الجنوب الى شمال الشمال فكانت أول ضربة جوية بطائرة أميركية على وادي آل أبو جبارة فكان هناك قتلى من القاعدة لماذا الآن صعدة? ماذا يوجد في آل أبو جبارة?
هذا يرجع الى معلومات أمنية لم نطلع عليها .

ولكنك محافظ صعدة?
لم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com