حـــوارات

الهتار يدعو سلطة الوفاق الى تقديم كشف حساب العام الاول

في مقابلة تلفزيونية مع قناة الاتجاه اللبنانية دعا القاضي حمود الهتار سلطة الوفاق الى تقديم كشف حساب العام الاول وتهيئة اجواء الحوار, وقال: أدعو رئيس الجمهورية ورئيس وأعضاء مجلس الوزراء إلى تقديم كشف حساب عما أنجز من المهام المنصوص عليها في المبادرة الخليجية وآليتها ?وما لم ينجز منها وبيان الأسباب التي حالت بينهم وبين تنفيذ بعض الاجراءات المنصوص عليها فيهما.
وقال القاضي الهتار ان المبادرة والالية قد أزاحتا شبح الحرب بمجرد التوقيع عليهما ووضعتا برنامجا?ٍ يكفل تحقيق أهداف الثورة ويلبي مطالب اليمنيين في التغيير وإصلاح الأوضاع وإقامة الحكم الرشيد وقد حظيتا والسلطة المشكلة بموجبهما بتأييد محلي وإقليمي ودولي لو أحسنت السلطة استغلاله لحققت نقلة نوعية في حياة اليمن واليمنيين لكننا نلاحظ انه في ما عدا نقل صلاحيات الرئيس إلى نائبة في المرحلة الأولى وتشكيل حكومة الوفاق ومنحها الثقة من قبل البرلمان وتشكيل اللجنة العسكريةوإصدار قانون الحصانة والانتخابات الرئاسية وتشكيل اللجنة الفنية للحوار فإن بقية الإجراءات المنصوص عليها في المبادرة وآليتها لم تحظى باهتمام كاف.
واضاف الهتار هناك قصور كبير من قبل سلطة الوفاق وتقصير من الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية في تنفيذ المبادرة واليتها ولذالك فإننا ندعوهم إلى تقديم كشف الحساب عما أنجز في العام الأول كما ندعوهم إلى شحذ الهمم وحشد الطاقات خلال الفترة القادمة لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في المبادرة الخليجية واليتها ومن ضمنها حسن الإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار.
واذاما قورنت المهام التي أنجزت بما كان يجب على سلطة الوفاق أن تنجزه خلال العام الأول فإن أداءها يكون دون المستوى المطلوب وان عليها أن تصارح الشعب وان تكاشفه وان تبين له الأسباب التي حالت دون تنفيذ الإجراءات ونحن نعتقد بان ضعف سلطة الوفاق وعدم قدرتها على تنفيذ المهام والإجراءات المنصوص عليها في المبادرة الخليجية والثورة المضادة قد عملت هذه الأسباب مجتمعة ومنفردة على عدم تنفيذ كافة الإجراءات المنصوص عليها في المبادرة الخليجية واليتها في مواعيدها المحددة سواء ما تعلق منها بالمرحلة الأولى أو ما يتعلق بالمرحلة الثانية .
واكد القاضي الهتار على أهمية التعاون مع سلطة الوفاق من اجل القيام بمهامها شريطة أن تتعامل بشفافية مع شعبها ومع مواطنيها وان تبين لهم الأوضاع السياسية والاقتصادية والإدارية والأمنية والعسكرية والصعوبات والمشكلات التي تواجهها والتحديات التي تقف أمامها حتى يكون الشعب على بينة من أمره .

وفي رده على سؤال عما اذا كانت هناك جهات تريد لسلطة الوفاق ان تكون ضعيفة لتفسح المجال امام علي عبدالله صالح للعودة مرة اخرى?
قال الهتار لا اعتقد بان هناك أشخاص أو جهات في الداخل أو الخارج تريد لهذه السلطة أن تكون ضعيفة ولكن السلطة تضع نفسها حيث تشاء إن أرادت الاستمرار في موقع الضعف فسيكون ذالك وان أرادت الانتقال إلى مركز القوة فسيكون ذالك ولو أجرينا مقارنه عما أنجزته سلطة الوفاق خلال عام كامل بما أنجزه الرئيس محمد مرسي خلال 140 يوم سنجد أن ما نجزه الرئيس المصري خلال 100 يوم الأولى يتجاوز ما أنجزته سلطة الوفاق خلال عام كامل والمطلوب من سلطة الوفاق أن تعمل على إيجاد رؤية واضحة للتغيير وان تعمل على تنفيذها بعقلية الثورة وليس بعقلية الماضي.

وعن الاسباب التي تعيق انعقاد مؤتمر
قال الهتار عدم وجود رؤية واضحة لدى السلطة لما تريد من مؤتمر الحوار وكيف تصل إلى ما تريد ?الحوار هو محادثة بين طرفين اواطراف متكافئةيحاول كل منهم إقناع الآخر بوجهة نظره ويقدم الأدلة والمبررات وهو علم له قواعد وأصول إذا ما التزمها المتحاورون فإنهم يصلون إلى ما يريدون بسهولة ويسر وإن خالفوا تلك القواعد أو خالفوا بعضها فإنهم قد لا يصلون إلى ما يريدون وربما تكون النتائج غير محمودة العقبى ?ففي مقدمة القواعد تحديد الهدف ما الذي تريد من الحوار وهذا الهدف لم يكن واضحا?ٍ في قرار تشكيل لجنة التواصل كما لم يتضح في قرار تشكيل اللجنة الفنية للحوار وان كانت الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية قد حددت مواضيع الحوار بصياغة الدستور وتشكيل لجنة لصياغة وإصلاح الدستور والقضية الجنوبية والقضايا ذات البعد الوطني يعني بناء نظام ديمقراطي والمصالحة الوطنية وتحديد أولويات برامج التعمير والتنمية وغيرها . وكان لابد من تحديد الاهداف وتحديد المرجعية التي يرجع اليها عند الخلاف.
واضاف الهتار ان التدخلات الإقليمية والدولية قدتكون إحدى مشكلات الحوار? ونحن نشكر مساعيهم جميعا ونقول كثر الله خيرهم نرجو منهم أن يتركونا وشأننا ونحن قادرون على إدارة شؤوننا وعلى إدارة الحوار فيما بيننا لسنا بحاجة إلى وصاية إقليمية أو دولية نحن دولة مستقلة ذات سيادة ونرفض التدخل في شؤون اليمن والمساس بسيادته.
وقال : لا بد من تهيئة الظروف والمناخات المناسبة للحوار كان هناك إجراءات ينبغي أن تتخذها السلطة لتهيئة الأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com