أخبار اليمن

مبادرة خليجية جديدة لحل القضية الجنوبية تتضمن عاصمة جديدة لليمن

دعا عضو مجلس الشورى اليمني يحيى عبد الله قحطان إلى إيجاد عاصمة بديلة بدلا ?ٍعن العاصمة اليمنية صنعاء كونها لا تناسب أن تكون عاصمة لدولة مدنية في ظل وجود المليشيات المسلحة فيها وسيطرتها عليها.

وقال “قحطان” إن المبادرة الخليجية جاءت لتحل مشاكل الأطراف السياسية في الشمال ولم تتطرق إلى مسألة الجنوب على الإطلاق ولم تأت إلى حل مشكلة القضية الجنوبية وكانت فيها مغيبة .

وطالب قحطان في الملتقى التشاوري لأبناء الجنوب الذي يعقد فعلياته في العاصمة صنعاء الدول الراعية للمبادرة الخليجية إلى إيجاد مبادرة خليجية أخرى لحل القضية الجنوبية.

واعتبر رئيس المكتب التنفيذي سعيد اليافعي أن من يطالبون قيادات الجنوب في الخارج إلى العودة لليمن عليه أن يدرك أن الرئيس عبده ربه منصور هادي ورئيس الحكومة محمد سالم باسندوة لم يستطيع توفير الحماية لنفسه فكيف سيتم توفير الحماية لتلك القيادات حين عودتها إلى اليمن .

وقال “اليافعي” أن على ابناء الجنوب تشكيل مجلس تنسيقي أعلى للقيادات على غرار اللقاء المشترك يضم كافة المكونات الجنوبية تحت سقف واحد.

من جهته? اعتبر الأمين العام لحزب تحرير الجنوب صالح صايل أن من سيمثل الجنوب في مؤتمر الحوار الوطني فقد طعن الحراك السلمي الجنوبي من الخلف.

وقال نحن نطالب باستقلال تام للجنوب وانفصال ليأتي جيل طاهر يستطيع بعدها تحقيق الوحدة بالطريقة التي عجز عن تحقيقها الساسة في هذا العهد ويجب أن تتبدل العاصمة صنعاء بعاصمة أخرى غير صنعاء فهي لا تصلح لذلك كونها مقسمة لعدد من المليشيات.

واتهم “صايل” اللجنة الفنية للحوار الوطني بتقديم اسماء وهمية يمثلون أطراف بعينها في صنعاء لغرض تمثيل الجنوب مطالبا بأسماء يتم اختيارها من قبلهم هم وليس من قبل الشماليين حد وصفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com