أخبار اليمن

بعد حروب طاحنه خاضها الجانبين في صنعاء.. صلح قبلي بين صادق الأحمر وعزيز صغير

قال مصدر قبلي ان اجتماع “صلح” عقد في العاصمة صنعاء مؤخرا بين الزعيم القبلي الشيخ صادق الاحمر شيخ مشايخ قبيلة حاشد ? والشيخ صغير عزيز الموالي للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وكان الاحمر وصغير خاضا معارك طاحنة في اطار الاحداث التي شهدتها المناطق الشمالية للعاصمة صنعاء في احياء مدينة الصوفان والحصبة منتصف العام الماضي قتلى وجرح خلالها العشرات من الجانبين.

ونقل “يمن برس” عن المصدر قوله ان الاجتماع عقد في احدى صالات المناسبات في المدينة الليبية الواقعة في الحد الفاصل بين مدينة صوفان التي كان تتمركز فيها عناصر الشيخ صغير عزيز ومنطقة الحصبة التي تخضع لسيطرة الزعيم القبلي الشيخ صادق الاحمر? جوار منطقة قيادة الفرقة الأولى مدرع.

واشار المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ? ان الصلح القبلي بين الشيخين بني على اساس تنازل الجانبين عن حق الدم بالنسبة لقتلى الطرفين? والاستمرار في الالتزام بوقف اطلاق النار وسحب العناصر المسلحة المتركزة في تلك المناطق والسماح بعودة الحياة لطبيعتها في تلك الاحياء.

واوضح ان العديد من العناصر القبلية ?تذمرت من “الصلح” الذي أهدر فيه “حق الدم” الذي سال في المواجهات التي دارت بينهما منتصف العام الماضي في اطار المواجهات التي كانت تخوضها ميليشيات الاحمر ضد القوات الحكومية في منطقة الحصبة? حيث شارك الشيخ عزيز بقتال الاحمر إلى جانب الرئيس السابق.

وقال المصدر ان الاجتماع لم يخرج باتفاق مكتوب بين الجانبين ? ولم يتم الاعلان عنه في وسائل الاعلام او من أي طرف حفاظا على مشاعر اهالي القتلى والجرحى? فضلا عن انتظار ما سيخرج به مؤتمر الحوار الوطني المقبل وما ستقرره الاطراف اليمنية بشأن تعويضات تلك الحرب.

يذكر ان مواجهات مسلحة دارت بين الطرفين إبان الحرب التي خاضها انصار الاحمر ضد قوات الرئيس السابق صالح ? في منطقة الحصبة وصوفان منتصف العام الماضي ? سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين ودمرت العديد من المنازل والمنشآت الحكومة التي ظلت شاهدة حتى اللحظة على تلك المواجهات التي اوقفت بعد تدخل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com