الصحــافــة والإعلام

مصمم يمني يبتكر مواصفات جديدة لمحرك بحث عالمي

مستفيدا من خبرات وتجارب ومواصفات محركات بحث عالمية شهيرة وبتقنية عالية وأقسام متعددة وخدمات تشمل المواقع الإخبارية اليمنية والعربية وصفحات الفيس بوك وتويتر واليوتيوب أطلق المهندس قائد الجماعي اليوم السبت محرك البحث الجديد ( مصادر نت ) الذي يعد الأول من نوعه في تعدد الميزات التي يقدمها والذي سيسهم في إحداث ثورة نوعية في طريقة الإطلاع على الأخبار المتصلة باليمن.
وقال المهندس قائد الجماعي صاحب المشروع ان ( مصادر نت ) محرك بحث أخباري متخصص لليمن.
مشيرا?ٍ الى ان موقع Msader-ye.net نظام بحث? رصد? جمع? وحفظ بيانات للأخبار المتصلة باليمن على الإنترنت ويحصر نشاطة الاخباري كقارئ أخبار في الأخبار ذات العلاقة باليمن واليمنيين في خارج وداخل البلاد.
واشار الي ان الراصد الجديد يقوم الراصد والمحرك التابعين للموقع في فترات زمنية متقاربة بجلب المواد الخبرية آليا?ٍ للعشرات من المصادر الخبرية المتعلقة باليمن وإدخالها في موسوعة بيانات (كلا?ٍ الى الصنف الذي ينتميى اليه محلي , اقتصادي , …..) عالية التقنية ليقوم بعد ذلك نظام العرض لسرد العناوين والبيانات الخاصة بها للزوار ليتمكنوا من معرفة ما تم نشره بعد النشر في المواقع الأصلية بدقائق. ويتم التحديث يتم بشكل آلي على مدار الساعة فإن صفحات الموقع المعروضة تتجدد بإستمرار.
واكد الجماعي أن الهدف من أطلاق المحرك الجديد إطلاع القراء على ما تنشره الصحافة الاليكترونية على الإنترنت من أخبار تهم اليمنيين والمهتمين باليمن في العالم. خصوصا وان الإنترنت أصبح من أهم الوسائل الكبرى للوصول وإيصال المعلومة? مشيرا?ٍ ان ذلك يصاحبه تدفق كميات هائلة من المعلومات مما يتطلب التنظيم ليسهل للقارئ الاستفادة والاطلاع على ما هو جديد? ومحرك البحث في Msader-ye.net يعتبر خطوة هامة في اتجاه تنظيم سرد هذه المعلومات."
وحول فكرة تصميم حرك مصادر نت اكد المهندس الجماعي فكرة انشاء وتصميم قارئ الأخبار الجديد جائت مما لمسه كقارئ والذي وجد صعوبة في التعرف على آخر الأخبار بسبب الاضطرار إلى تصفح كل موقع أخباري وفي ظل ?ٍتعدد المصادر الالكترونية بكافة اتجهاتها التي تثري الساحة المعلوماتية لليمن بالاخبار على مدى الساعة .
وعلية قام بدراسة إمكانية الاستثمار في إيجاد وسيلة إليكترونية لتكون واجهة مشتركة لجمع عناوين جميع الأخبار وسردها في مكان واحد ليسهل للمتصفحين التعرف على الجديد وزيارة المواقع التي يجدون فيها أخبارا?ٍ تهمهم.
وككل محركات البحث على الإنترنت? لدى Msader-ye.net القدرة على البحث في كافة المواضيع التي تهم القارئ وتفصيل نتائج الأخبار بحسب المصدر? وقت استرجاع الخبر? عدد تعليقات القراء? الصور المرفقة? المحتوى? إلخ مما سيمكن القارئ من تحديد الأخبار التي يود الاطلاع عليها.
من جانبها أشادت شبكة آيرين الإنسانية التابعة للامم المتحدة بمحرك بحث مصادر نت? وأبدت تفاؤلها بأهمية الموقع والتي وصفته بمصدر إلهام أتى من الأراضي اليمنية. "لا شك أن هذه الخطوة مميزة وتحسب لصالح اليمن بمناسبة عيد الوحدة المباركة". وأكدت على أن الموقع يسعى لتشجيع المواقع الخبرية في اليمن والتي قامت وتقوم بدور توعوي عظيم بروح تطوعية لمصلحة الوطن. وذكرت أن المحرك يقوم بإستمرار برصد واسترجاع الأخبار المتعلقة باليمن من جميع المواقع الخبرية اليمنية تقريبا?ٍ وايضا الاخبار التي تخص اليمن على المواقع الاجتماعيه (فيس بوك , وتويتر)? وايضا الفيديو الخاصه باليمن على اليوتيوب (كالمساهمات بالصوت والفيديو). "ولكننا ما زلنا في بداية الطريق وسيشهد تطوير في المستقبل."
واضافت ان مصادر نت يسخ??ر تقنيات عالية لضمان سلاسة عملياته المعقدة حيث تمت برمجته بأعلى مستويات الضبط والجودة ليتمكن من سحب الآلاف من المواضيع وسردها في دقائق وذلك بشكل دوري على مدار الساعة..
وسيتمكن الملايين من اليمنيين والمهتمين بشؤون اليمن تصفح والاستفادة من نظام بث الاشتراك الـRSS المقدم في الموقع والقابل للتعديل بحسب تفضيلات المتصفح.
حيث ان محرك سيكون له الأثر الأعظم في التعريف بالمواقع الخبرية المختلفة وسيشجع المواقع الجديدة على الظهور والتألق حيث سيتم تسجيل في كافة المحركات العالمية في العالم لتتمكن المواقع الخبرية المسترجعة في الموقع من إيجاد موطئ قدم في فضاء المعلوماتية والذي يتطلب الانفتاح وتشجيع المبادرات المشابهة. كما يؤكد السقاف على قدسية إهتمام
المحرك بحقوق الفكرية لكافة المواضيع المسترجعة حيث يتم تحديد المصدر لجميع الأخبار الواردة وتوضيح الروابط للمصدر ليتمكن القارئ للانتقال للمصدر بسهولة ويسر.
كما أن "Msader-ye.net مشروع عملاق تم إنشاءه باستثمارات تقنية وبشرية كبيرة ومحرك البحث الخاص به للموقع حيث يعتبر واجهة مفضلة للمهتمين بالتعريف باليمن سياسيا?ٍ? ثقافيا? تجاريا?ٍ وسياحيا?ٍ (والعديد من الاقسام) وليساهم في مد ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com