تـحقيقات واستطلاعات

قصص وحكايات البنات عن مواصفات “فتى الأحلام”

عندما تسأل الفتاة عن مواصفات فتى أحلامها? فهي ت?ْعدد بعض المواصفات التي تتمنى أن تتواجد في عريس المستقبل..

تقف وراء كل صفة مطلوبة احتياج ما? وحكاية ما? وخلف كل أمنية الحلم بمستقبل سعيد في “عش الزوجية”..

لكن? بعض هذه المواصفات تكون بمثابة “أكلشيهات محفوظة” عند كثير من البنات مثل قولهن: “عريسي لازم يكون حنين”? وهناك صفات أصبحت مطلوبة بشدة في “فتى الأحلام” بعد تراجعها مثل “عايزه أتجوز راجل”? “نفسي في عريس متدين”.

عن “أكلشيهات” البنات عن العرسان? تابعوا هذا الاستطلاع:

من الأكلشيهات المحفوظة عند البنات? عند سؤالهن عن مواصفات فتى الأحلام وعريس المستقبل? أن تكون إجاباتهن: “يكون كذا وكذا و.. و..”? ثم تختتم الأوصاف بعبارة: “لكن أهم حاجة لازم يكون (حنين)”.

لكن.. هل تدرك كل فتاة ماذا تعني بكلمة (حنين)?

عندما سألنا الفتيات عما يقصدن من وراء هذه الصفة? اختلف تعريفها? منهن من تراها كلمة مساوية للاهتمام? أو الحر?ص عليها? أو القوة? أو وصفات أخرى غير ذلك..

التقدير.. والاهتمام

عن معنى الكلمة بالنسبة لها? تقول منال أحمد? 22عاما?ٍ: “يعني يقدرني? ويحسسني أن شيئ أساسي في حياته? ويهتم بمشاعري? ويحسسنى بالأمان في وجوده? أحس أنه خايف علي? حتى من نفسه”. موضحة أن الأهتمام من أهم مظاهر الحب? فهو يشعر الفتاة بالأمان والأطمئنان? وهذا هو الحنان.

أما سمر مجدي?24عاما?ٍ? فتقول: “يخاف على زعلي? ولما نتخانق يحاول يصالحني بأي وسيلة? يشاركني في حياته وفي كل قرارته يحسسني إنه دايما?ٍ محتاجلي”.

وتضيف فاطمه ياسين? 24عاما?ٍ: “لما أكون محتاجة له ألاقيه جنبي? وفي وقت شدتي يكون معايا? ويحل مشاكلي? حتى وإن لم ينجح في ذلك”.

تفاهم وإحترام

تقول أسماء أشرف? 25عاما?ٍ: “حنين يعني يفهمنى من قبل ما أتكلم? ويحترم مشاعري ورغباتى? ولايستخف ويستهزأ بها? يشجعني على الصلاة وطاعة الله? يزعل على زعلي ويفرح لفرحي? هذا هو الحنان برأيي”.

“الحنان والتفاهم مترادفان”? هذا ما تقوله ساره أسعد? 23عاما?ٍ? موضحة أن المرأة تشعر بالحنان عندما تجد من يفهمها? ويحترم مشاعرها? ويحسسها بأنوثتها? يكون رقيق في كلامه وفي تعامله معاها? فالمرأة كائن ضعيف? تحتاج لسند تقف عليه وتحتمى فيه”.

أما حنان محمود? 26عاما?ٍ? تقول: “حنين يعني يسامحنى ويغفر لي أخطائي? ورومانسي في كلامه? حساس في طبعه? يحس بآلامي ويخفف عني”.

حنانه في جيبه

وتقول مها الحسيني? 25عاما?ٍ: “عريس حنين يعني يفتكرني في كل مناسبه? يشتريلي هديه ولو بسيطة? يعبرلى فيها عن حبه وحنانه? يكون لطيف في كلامه? يتفنن في جمالي? ويحسسنى بأنوثتى”.

“الهدية أفضل من الكلام في التعبير عن الحب والحنية” هذا ماقالته نوران أحمد? 23عاما?ٍ? موضحة أن الهدية ولو بسيطة تعتبر انعكاس عن حنية الشخص الذي سأرتبط به.

الرجولة = الحنية

على الجانب الآخر? وعن رأي الشباب.. يقول مصطفى النجار? 23عاما?ٍ: “الرجولة معناها أني أكون حنين? أحس بمشاعر فتاتي? وليس معناها أن أكون صلبا أوخشنا”.

“إذا أشعرتها بالحنان? فقد نجحت في فهمها? وبالتالي علاقتنا ستتسم بالحب والتفاهم”? هذا ماقاله رامى صلاح?24 عاما?ٍ? بكالوريوس هندسة.

ويرى هاني عيسى? 25عاما?ٍ? ليسانس آداب? أن الحنان من أسمى الصفات التى يتسم بها الرجل? قائلا: “سأكون سعيدا جدا أن أوصف بالحنان? لأن الحنان إحساس? وهى ميزة نادرة عند الرجال”.

أكلشيهات البنات عن العرسان: لازم يكون “راجل”!

“لازم يكون راجل” عبارة ترددها كثير من الفتيات حاليا?ٍ? إذا تم سؤالهن عن مواصفات “فتى الأحلام”..

قديما كان ترديد الكلمة يرتبط ذهنيا بشخصية “سي السيد” التي قدمها أديب نوبل نجيب محفوظ في ثلاثيته السكرية وقصر الشوق وبين القصرين.

فهل صفة “راجل” التي ترغبها الفتيات حاليا تعني نفس صفات “سي السيد”? أم أنهن يقصدون بها صفات أخرى?

رجل = ستيفن سيغال

هاجر آدم? ليسانس أداب?22عاما?ٍ? تقول: “الراجل في وجهة نظري أي لديه شخصية منفردة? لا يخضع لسيطرة أحد? شجاع أحس معاه بالأمان? يكون زي الممثل الأمريكي الشهير (ستيفن سيغال) يدافع عنى لو أى حد قرب مني”.

“الرجل يعتبر الغلاف الخارجي للمرأة” هكذا بدأت منال ياسين?23عاما?ٍ? كلامها. وتكمل: “الرجل بالنسبه للمرأة هو اللي يحميها من غدر الزمن? وتحس معه بالأمان? لأن المرأة بطبعيتها ناعمة وضعيفة? تحتاج لظهر تستند عليه وتتحامى فيه? فالمرأة تجد أن اكتمال أنوثتها في وجود رجل يرعى شؤؤنها? ويحميها? ويحافظ عليها”.

حنان الجندي? ليسانس أداب? تقول: “الراجل يكون تصرفاته صح ومواقفه إيجابية? وليس بصوته العالي? يعرف يفرق ما بين الصح والخطأ? لديه حسن القيادة وتحمل المسئولية? صادق? يكون مرآتي ويوجهنى نحو الصح”.

مش “سيس”

بعض الفتيات يرون أن لقب “شاب راجل” في هذه الأيام تأتي لعكس صفة “شاب سيس”..

تقول رنا يوسف?22 عاما?ٍ: “راجل من وجهه نظري يعني يحترم رأيي وقراراتي?

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com