أخبار اليمن

اللقاء المشترك يستثني الرئيس اليمني السابق من الحوار الوطني

طلبت احزاب اللقاء المشترك “اكبر تكتل سياسي في اليمن” عدم مشاركة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وجميع رموزه الذين أتهمتهم بالتورط في انتهاكات حقوق الانسان? في الحوار الوطني الشامل والمتوقع ان ينطلق في ديسمبر القادم.

وقال نائف القانص? المتحدث الرسمي باسم التكتل – في تصريح لوكالة انباء (شينخوا) – إن احزاب اللقاء المشترك يتحفظون وبشكل كلي على عدم مشاركة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وجميع رموزه المتورطين في انتهاكات حقوق الانسان? بالدخول في الحوار الوطني الشامل.

وتابع ” أن صالح جزء من الماضي? ومن المستحيل التحاور معه مشيرا إلى ان حزب المؤتمر الشعبي العام – الذى يرأسه صالح – يجب ان يضع نفسه كحزب وطني وان لا يرشح اسماء للمشاركة في الحوار قد تحكم على الحزب بالانتهاء “.

وقال “على الدول الراعية للمبادرة الخليجية والحوار الوطني ان تعمل لما من شانه تحقق حوار وطني متكافئ يشارك فيه كل الاطراف وتبعد عنه الشخصيات التي قامت عليها الثورة الشبابية الشعبية في البلاد “.

كما طالب تكتل المشترك الرئيس عبدربه منصور هادي باتخاذ قرار شجاع لإنهاء الانقسام القائم في الجيش قبل الدخول في الحوار الوطني ? مشيرا الى ان انهاء الانقسام سيمثل رافعة لإنجاح الحوار.

وكان المبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر? قد دعا كافة الاطراف في اليمن إلى المشاركة في الحوار الوطني المزمع عقده في ديسمبر المقبل “دون شروط مسبقة”? بعد لقاء مع معارضين جنوبيين بالقاهرة قبل ايام.

ويأتي التحضير للحوار الوطني في اليمن بناء على بنود المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية المدعومة بقرار مجلس الأمن الدولي 2014? والتي وقعت عليها الأطراف اليمنية في 23 نوفمبر 2011? عقب احتجاجات واسعة شهدتها البلاد منذ مطلع فبراير 2011 تمكنت من اسقاط النظام السابق الذي كان يرأسه علي عبدالله صالح واستمر لأكثر من 33 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com