اراء وتحليلات

الحرم الإبراهيمي والهوية المفقودة

هل سيأتي اليوم الذي يصبح فيه الحرم?ْ الإبراهيمي الشريف في مدينة خليل الرحمن كنيسا?ٍ يهوديا?ٍ خالصا?ٍ? فلا يعود مسجدا?ٍ للمسلمين? ولا معلما?ٍ خاصا?ٍ بهم? ولا علامة?ٍ بارزة على وجودهم الديني والتاريخي? ولا يؤمه الفلسطينيون لإقامة الصلاة فيه? ولا يسمح لهم برفع الآذان من فوق مآذنه? أو الدخول إليه وزيارته? أو إقامة الشعائر والاحتفالات الإسلامية فيه? شأنه شأن?ْ أي كنيس?ُ يهودي?ُ آخر خاص?َ بهم وحدهم? لا يدخلها الفلسطينيون? ولا يسمح لهم بزيارتها أو الاقتراب منها.

قد يستبعد البعض هذه الفرضية? رافضا?ٍ تخيلها أو تصورها? منطلقا?ٍ من أن الهوية الإسلامية للمقدسات لا تغيب ولا تبهت? ولا تضعف ولا تزول? وأن المسلمين لا يسكتون على إهانة مقدساتهم? وتشويه مساجدهم? والاعتداء على حرماتهم? وأن اليهود يحترمون الأديان ولا يعتدون على المقدسات? ولا يدوسون المحرمات ولا يرتكبون الموبقات? لكن واقع الحال في الحرم الإبراهيمي الشريف يشي بحقيقة?ُ أخرى? ويستشرف المستقبل الذي بدت كثير?َ من ملامحه في الظهور? وهي وإن بدأت قديما?ٍ إلا أنها تواصلت وتعمقت? حتى أضحت في كثير?ُ منها واقعا?ٍ يصعب إنكاره? وحقيقة يتعذر تجاهلها? فالحرم الإبراهيمي الشريف يكاد يفقد هويته الإسلامية? بل إن آخر ملامحه الإسلامية وهي الصلاة والآذان تكاد تذهب وتزول? إذ لم يعد لكثير?ُ منها أثر?َ أو وجود.

الإسرائيليون اليهود? الجنود والمستوطنون والمتدينون وعامة السكان? الرجال والنساء والصبية والأطفال? كلهم يجوبون باحات الحرم? ويتنقلون فيه بحرية?ُ وأمان? بلباسهم الديني? وثيابهم التاريخية? يحملون شموعهم وشمعدانهم? وخشبهم ومزاميرهم? فلا شئ يخيفهم? ولا قانون يمنعهم? وفرق الجيش الإسرائيلي تحميهم وتؤمن لهم الزيارة والصلاة في الحرم? يأتون إليه من كل أرض فلسطين التاريخية? أفرادا?ٍ وجماعات? في رحلات?ُ جماعية? وزيارات?ُ فردية? على هيئة وفود?ُ أو رحلات?ُ مدرسية? أو حملات?ُ سياحية دينية? وفيه يعقدون نكاحهم? ويختتنون أطفالهم? ويباركون مواليدهم? وينصبون خيامهم? ويقيمون احتفالاتهم الدينية? وإليه يفد المجندون الجدد? ومن انتهت فترة خدمتهم العسكرية? يباركون أيامهم? ويتطهرون مما اقترفته أيديهم? أو معتذرين عن التقصير في العبادة وخدمة أبناء شعبهم? معتقدين أنهم في أرض الأجداد? وفي حضرة أنبياء يهود? الذين حملوا إليهم البشارة? ونبؤوهم بمستقبل أيامهم? ورغد عيشهم في الأرض المقدسة? بعد سني التيه والغياب? وعقود التشريد والعذاب? وبشروهم برضى الرب عنهم? وتسخيره كل البشر لخدمتهم والسهر على راحتهم.

منذ سنوات?ُ طويلة مضت كان الحرم الإبراهمي الشريف في خطر?ُ شديد? فقد غزاه اليهود ولكن كان فيه للمسلمين الفلسطينيين مكان?َ ومتسع? وحرية?ْ عبادة?ُ وصلاة? وأوقات?َ مفتوحة وأخرى محددة للزيارة? وكان المسلمون يحترمون إدعاءات اليهود بمقاماتهم ومقابر أنبيائهم? فلم يكونوا يعترضون على زيارتهم والصلاة في حضرتهم? أما اليوم فإن الحرم الإبراهيمي بات على شفا الانهيار والضياع? فلم يعد فيه للمسلمين مكان?َ للصلاة? ولا أوقات?َ للزيارة أبدا?ٍ? فساحات الحرم تغص بالمقامات الدينية اليهودية? ومقابر الأنبياء وزوجاتهم? وشمعدانات اليهود ونجمة داوود? وسط مئات الجنود الإسرائيليين? الذين يتنقلون في الحرم بكامل سلاحهم? ويجوسون خلاله بأقدامهم وأسمالهم العسكرية? يتخطون المصلين المسلمين إن سمح لهم بالدخول? ويتخللون الصفوف والجماعات? ويفرقون الجلسات وحلقات العلم? ويقطعون التيار الكهربائي عنهم وعن المؤذن? لئلا يعلو صوته ويسمع نداؤه? أو يمنعونه أصلا?ٍ من رفع الآذان بحجة أن اليوم مخصص?َ لزيارة اليهود? أو إقامة احتفالاتهم الدينية? أو بدعوى أن الآذان يزعج المستوطنين? ويذهب?ْ النوم?ِ من عيون الأطفال ومن الباحثين عن الراحة والهدوء? طلبا?ٍ للنوم والاسترخاء من اليهود.

لاينفك يفكر اليهود أن مدينة الخليل لهم وحدهم? لا يشاركهم فيها أحد? ولا يساكنهم فيها غير يهود? فهم يدعون أن أنبياءهم قد اشتروها لهم? وفيها بنوا كنسهم ودور عبادتهم? وعلى أرضها أقاموا ملكهم وبنوا مجدهم? ولهذا كان فيها أشد اليهود تطرفا?ٍ? وأكثر المستوطنين تشددا?ٍ وعنفا?ٍ? ومن مستوطناته يخرج الغلاة والمتشددون والمتطرفون والمعتدون? فكان منها باروخ غولد شتاين الذي قتل في فجر يوم?ُ من أيام شهر رمضان الفضيل عشرات المصلين من الأطفال والرجال? ومنها جاء مئير كاهانا بأفكاره العنصرية? وسياساته الإقصائية الترحيلية? حيث آمن بالشطب? وعمل على الترحيل والطرد? ودعا إلى تسليح المستوطنين? وتزويدهم بكل سبل الحماية والهجوم? وشجع اقطاعهم مساحات?ُ كبيرة من أرض الفلسطينيين? مما جاور الحرم أو ابتعد عنه? فكانت لهم في المدينة وحدهم أسواق?َ وشوارع وطرقات? تخصص لهم فلا يرتادها غيرهم.

الحرم الخليلي في فلسطين المحتلة لم يشمله رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمساجد الثلاث التي تشد إليها الرحال? ويثاب فيها المصلون ويعظم لهم فيها الأجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com