حـــوارات

الفضلي في حوار صريح: انا فصلت الناخبي.. وحميد والاصلاح مسيطرون على ثوار عدن

من جهادي في أفغانستان إلى عضو في اللجنة العامة لحزب المؤتمر إلى قيادي في الحراك الجنوبي إلى مؤيد لأنصار الشريعة وأخيرا?ٍ في تيار “فك الارتباط” تحولات حلزونية في حياة الشيخ/طارق الفضلي الذي حاورته “ الجمهورية” في منزله القديم بشقرة والذي لجأ إليه من زنجبار قبيل استعادة الجيش السيطرة على عاصمة أبين وتطهيرها من مسلحي القاعدة “ أنصار الشريعة ” كما سبق له أن رفع العلم الأمريكي على سطح منزله في أبين وظهر في إحدى شرفاته يحتسي كأسا?ٍ قيل أنه من الخمر بحسب ماتناقلته وسائل الإعلام حينها.
هذه التحولات العجيبة في مسيرة الرجل الزئبقي يؤكد أنها مواكبة لتطورات كل مرحلة ليتناغم معها بما يلبي مصالحه ويحقق أهداف معينة إلى أن تنتهي هذه الأهداف بحسب حديثه المثير للجدل فإلى نص الحوار:

>.. بداية نبذة مختصرة عن نشأة وتعليم الشيخ طارق الفضلي..?
أهلا وسهلا بكم أولا وبصحيفة الجمهورية التي نتعشم منها أن تكون صحيفة حرة وتعبر عن رأي حر ? ونشكر حضورك إلى هنا في شقرة. أنا من مواليد زنجبار في أغسطس 67م? انتقلت أسرتي وأنا معها طفل آنذاك إلى المملكة العربية السعودية? عشت فيها وتعلمت فيها? وقد كان الانتقال عقب الاستقلال مباشرة وكان والدي طبعا هو سلطان ولاية أبين? وانتقل ضمن السلاطين الذين انتقلوا إلى الإمارات والمملكة? عشنا في الطائف فترة وتعلمت إلى المرحلة المتوسطة? ثم التحقت بقوات السلام الخاصة في تبوك عام 86م كان معسكرا خاصا بالجنوبيين المعارضين هناك والمحاربين للشيوعية? وكان موجودا أيضا في شرورة? في العام 1990م عدت إلى اليمن.

>.. ما ذا عن نشاطكم السياسي والاجتماعي بعد عودتكم من المملكة إلى اليمن?
عندما عدت لم تكن عودتي هكذا عفوية كأي شخص عادي يعود إلى بلده? وإنما عدت وفق هدف معين..

>.. ما هو الهدف?
الهدف هو الجهاد ضد الشيوعيين في اليمن. عدت من أفغانستان? طبعا أنا كنت التحقت بالجهاد الأفغاني عام 87م وعدت من هناك في 89م بعد إصابتي? تلقيت العلاج في السعودية وعدت.

>.. رجعت كما ذكرت لمحاربة الشيوعيين? تقصد طبعا الحزب الاشتراكي اليمني?
هم الشيوعيون? (قد تابوا من الشيوعية ولا عادهم)?!!

>.. لما ذا تحاربونهم وهم مواطنون يمنيون مثلكم?
لأنهم شيوعيون ماركسيون? ودمروا الجنوب وشردوا أهلنا وصادروا أملاكنا وأرضنا ونحن أهل البلد?? شكلوا هذا الحزب بالاتفاق مع المخابرات البريطانية وسلمتهم البلد رخيصا وطبقوا الشيوعية على شعب الجنوب العربي المسلم? والحمدلله فقد كان لنا مواجهة رأس الشيوعية هناك في الاتحاد السوفيتي سابقا وجئنا هنا لكي نقطع الذ??ِن?ِب. والذنب باقي إلى اليوم والليلة ماراح? لا يزال موجودا.

>.. يعني فشلتم في الجهاد ما دام والذنب باقيا?
لا ما فشلنا في الجهاد. كان سقوط الشيوعية في الجنوب تحصيل حاصل? لكن علي عبدالله صالح احتواهم ودافع عنهم وقام ضدنا? قال لي مرة محمد حيدرة مسدوس: ما أظن أنكم أنتم كنتم وراء اغتيالات الشيوعيين? قلت له والله كنا نبحث عن ظفر لكم لنقطعه. لكن ما أحد دافع عنكم إلا علي عبدالله صالح. كان يحبسنا? ويضيق علينا ويطاردنا. هؤلاء بياعون برخيص ولا يزالون إلى اليوم يبيعون ويشترون. .

>.. ما طبيعة العلاقة التي كانت تربطك بالشيخ أسامة بن لادن رحمه الله?
الله يرحمه? التقيت به بداية في معسكر التدريب ثم انضميت معه? وصارت علاقتي معه إلى 95م وهي آخر مرة التقيته في السودان زرته إلى هناك بعد حرب 94م وشكرته على ما قام به من دعم لنا.

>.. طيب هل لك علاقة بأيمن الظواهري من بعده أو أي شخصية قيادية أخرى من تنظيم القاعدة?
لا ما لي علاقة به? أيمن الظواهري ليس من الشخصيات التي جاءت أيام الروس? أيمن الظواهري التحق بأسامة في السودان من ضمن جماعة عمر عبد الرحمن? وهؤلاء لم يكونوا معنا في كابول? ليس لي علاقة بأيمن الظواهري.

>.. تعني أنه ليس لك علاقة بتنظيم القاعدة اليوم نهائيا?
تنظيم القاعدة تأسس في 96م في السودان? وأنا انتهت علاقتي بأسامة بن لادن في 95م? تنظيم القاعدة تأسس لإعلان الحرب على أمريكا الصليبية والصهيونية? وأنا ما دخلت في هذه المرحلة وبقيت هنا في الجنوب? انتهت الحرب ورجعت إلى مزارعنا في أبين ووقفنا الجهاد لأن الشيوعيين انتهوا.

>.. طبعا فيما أعرف أنك انتقلت إلى حزب المؤتمر الشعبي العام قياديا فيه.. ما هي ظروف الانتقال?
حصل اندماج وليس تحالفا?ٍ..

>.. والاندماج أقوى.. إذن ما هي ملابسات هذا الاندماج وظروفه ودوافعه?
اندمجنا جماعة الجهاد في المؤتمر الشعبي العام لكن خلونا ثلاث أو أربع سنين وخرجونا وصفونا? آخر واحد بقيت أنا واستمريت في اللجنة الدائمة واللجنة العامة إلى المؤتمر العام الذي عقد في عدن في 2006م ثم خرجت كآخر واحد من الجهاديين? وقد كنا في ما بين 30 إلى 40 أعضاء لجنة دائمة من قيادات الجهاد العائدين من أفغانستان..

>.. كيف تم استدراجكم أولا إلى المؤتمر? وعن طريق من?
ليس الأمر استدراجا? بعد حرب 94م كل واحد ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com