ثقافــة وفنــون

برعاية أمين العاصمة.. عـرض مسرحـي ونـدوات من التراث الشعبي

برعاية أمين العاصمة الأستاذ / عبد القادر هـلال ينظم مركز ميل الذهب و بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية في المركز الثقافي عرض مسرحية { عيسمـر مـعـش السراج } و هي مسرحية اجتماعية من التراث الشعبي اليمني تناقش قضية الحب بين الرجل و المرأة و تدور أحداثها حول (( أيهما يحب أكثر الرجل أم المرأة ? )) التي ستعرض في 11 ـ 2012 / 11 / 12 م على خشبة مسرح المركز الثقافي بصنعاء يومي الأحـد و الاثنين الساعة الثامنة مساء?ٍ .

و تأتي هذا المسرحية ضمن اختتام مشروع الحفاظ على التراث الشفهي الذي ينفذه مركز ميل الذهب للترات الشفهي بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية … كما يستعد مركز ميل الذهب لتدشين المهرجان الختامي و هو متخصص بالأطفال.

المسرحية من إخراج المخرج الكبير أمين هزبر و مساعـد المخرج الدكتورة كاترين هنسي و بطولة كوكبة من الفنانين الشباب و الشابات الموهبين و قد اختارت المادة التراثية الدكتورة فاطمة البيضاني ـ رئيسة مركز ميل الذهب للتراث الشفهي و الأديبة هدى العطاس? كما قام فريق العمل المكون من وجدي الأهدل ? و سمير عبد الفتاح ? و عبد الله عباس بتحويل المادة التراثية إلى نصوص مسرحية? و يدير عملية الإنتاج نبيل هزبر

كما راجع كتاب النسخة العربية المراجع اللغوي زيد الفقيه و أيضا?ٍ تم ترجمة الكتاب الذي يحتوي على 15 حكاية من التراث اليمني من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية من قبل المترجمة هويدا الشيبة و مراجعة الدكتورة كاترين هن?سي ? و ملحقة برسومات دلالية للرسام أحمد عبسي .
و أكدت الدكتورة / فاطمة البيضاني ـ رئيسة مركز ميل الذهب التراث الشفهي أن هذا المشروع الذي ترجم إلى عمل مسرحي يأتي في سياق حرص المركز بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية على تنمية التوجهات الثقافية ودعم وترسيخ الثقافة الوطنية والحفاظ على الموروث الشعبي والمحلي وإبراز كنوز التراث والثقافة اليمنية ونشرها وأحياءها .

و أوضحت أن تنفيذ هذا المشروع يعتبر من المشاريع الغير مسبوقة على المستوى اليمني والعربي نفـذ بمخرجات متعددة تحتوي منهجية مع الحفاظ على أصلها التراثي من خلال : إصدار كتاب بنصوص الحكايات الأصلية باللغة العربية واللغة الانجليزية و عرضها على خشبة المسرح .

وأشارت لأهمية المشروع تم دمج هذه الحكايات بغض النظر عن عددها في عرض مسرحي متكامل ? منتظم في خيط درامي متصل ? بحيث يظهر العرض المسرحي متسقا?ٍ ? ومحافظا?ٍ على وحدته الموضوعية .

و يتكون العرض المسرحي من ثلاثة فصول ? مدة العرض ساعة تقريبا?ٍ كما سيتم بعد العرض عقد ندوات بالتعاون مع المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية حول المسرحية ومحتواها وأهمية إعادة وإحياء وإنتاج التراث اليمني والحفاظ على الهوية الوطنية وإثراء الساحة الأدبية والفنية بكنوز التراث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com