اراء وتحليلات

بسكويت تركيا وشوكلاه حكومة باسندوة .. تساؤلات مشروعة

وكأن ما يحدث لا يعنيها في شيء ? وكأن القضية تتعلق بالكشف عن محاولة تهريب شحنة أدوية فاسدة أو مخدرات أو ضبط عملات مزورة ويكفي إزاءها تحريز تلك الشحنة ومصادرتها ومساءلة تاجر ومخلص جمركي وإغلاق الملف ? وكأن تلك الشحنة كانت قد انطلقت من ميناء ميدي أو باب المندب ولم تأتي من دولة خارجية لها مشروعها وامتدادتها في المنطقة? وكأن اليمن يمر بفترة رخاء سياسي واستقرار أمني ليتم توزيع تلك الأسلحة كهدايا شخصية وبمناظير وكواتم للصوت..!

هكذا تتعامل حكومة “الوفاق الوطني” وهي تقرأ عشرات الأخبار وعشرات التقارير التي تتناقل خبر ضبط شحنة أسلحة تركية خزنت في حاوية وقدمت لليمن على أنها قطع بسكويت وشوكولاه ? فلا يهز لها ذلك الحدث الجلل والخطير بدلالاته ومؤشراته وانعكاساته على الأمن القومي وعلى مسار التسوية ومستقبل الحوار الذي تعقد عليه الآمال لإخراج البلد من المأزق الذي تعيشه ” جفن” ولا يرتعد لها “جسد” .

صمت مطبق للحكومة والأجهزة الأمنية والسلطات المحلية بمحافظة عدن? لم يكن ليحدث بكل تأكيد لو أن من يقف خلف الشحنة هو ما يسمونها “بقايا النظام أو العائلة ولا المؤتمر الشعبي العام” ? ولم يكن ليحدث لو أن احد الدول التي يشار إليها بالبنان عادة عند الحديث عن استهداف اليمن ومحاولة إقلاق أمنه واستقراره هي من دفعت بالشحنة لرصيف ميناء ثغر اليمن وعاصمته الاقتصادية عدن .

لكن الطرف المتورط بالشحنة _ كما يبدو جليا_ أربك حسابات أرجوزات حكومة الوفاق والقيادات الأمنية ? ووضعها في موقف محرج ..خصوصا وقد تسربت أنباء تلك الشحنة لوسائل الإعلام وفشلت بعدها كل محاولات تضليل الناس بالتسريبات والأخبار المفبركة والضغوط التي مورست للتغطية على الملف والتي فقدت جدواها بعد دخول رئيس البلد في الخط وتوجيهاته الحازمة بالتحقيق الجاد والشفاف في القضية والكشف عن الجهات التي تقف خلف توريد “شحنة الموت” وخلف مخططات تصدير الفوضى لليمن .

ولعله من الجدير هنا ? تذكير حكومتنا وقياداتنا الأمنية التي أصدرت قبل أيام تعميما هاما وخطيرا يحذر من إشعال الألعاب النارية والمفرقعات في العاصمة والمدن الرئيسية ? تذكيرهم أن هذه شحنة أسلحة لمسدسات مزودة بكواتم للصوت وهي لا تستخدم إلا في عمليات الاغتيال ? وتوريدها في هذا الظرف السياسي والأمني الذي تعيشه البلد يفتح الاحتمالات على أبوابها بتمكن تلك الأطراف التي صدرت واستوردت حاوية البسكويت من إدخال حاوية واثنتين وأكثر ? ويكشف عن وقوف تلك الأطراف خلف عملية التصفية والاغتيالات التي طالت شخصيات سياسية وأمنية وعسكرية سقطت خلال الفترات الماضية بأيدي مجهولة وقيدت جرائم تصفيتهم بشماعة القاعدة .

ومن الجدير كذلك تذكير حكومتنا وتنبيهها أن هذه الشحنة تكشف كذلك عن تحضيرات تجرى لشن موجة جديدة من الاغتيالات تستهدف شخصيات في عدن وغير عدن ? ما يؤكد نوايا أطراف في إرباك المشهد وتأزيم الأوضاع وقلب الطاولة ونسف تحضيرات الحوار وجر البلاد لنقطة اللاعودة والحرب الأهلية .

وأزيدكم من البيت وجعا? يا حكومتنا الرشيدة? فالبلد يمر بحالة من الفلتان الأمني كم تقرئون وتشاهدون والأجهزة الأمنية لم تعد تقم بدورها كما يفترض? وهناك من يعلق من الخبراء الأمنيين بأن ذلك الانفلات “مبرمج” وأنكم من تدفعون إليه بقراراتكم الاقصائية بحق كوادر أمنية وعسكرية “مؤهلة? مجربة” وعبر تفكيك الأجهزة الأمنية والزج بالآف من المؤدلجين في صفوف القوات المسلحة والأمن لتفتيت تلك المؤسسات الوطنية ومن داخلها إمعانا في الانتقام منها .

وصمتكم _ يا حكومتنا الرشيدة_ والبلد قد بلغت من الاحتقان ما تعلمونه? والأوضاع لم تعد تحتمل حتى طلقة رصاصة واحدة فكيف بحاويات “الموت الصامت” التي تساق لليمن من دولة زرتموها أكثر من أي محافظة يمنية ووقعتم معها من اتفاقيات التعاون ما لم تفعلوه حتى مع الدول الراعية للمبادرة التي أوصلتكم للسلطة..
يعني أنكم شركاء بالتواطؤ أو التواطؤ .. والسلام ختام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com