أخبار اليمن

إستمرار الاشتباكات المسلحة بين “الإصلاحيين”و”الحوثيين”

تحولت الطقوس الاحتفالية الموسعة التي رافقت إحياء جماعة الحوثيين? المهيمنين على محافظة صعدة? شمالي اليمن? ذكرى يوم “الغدير”أمس? إلى مناسبة لتصعيد مظاهر الصراع الطارئ والمعلن بين حزب التجمع اليمني للإصلاح وأتباع الجماعة ليسجل عدد من المدن أحداث عنف متوقعة .

وشهدت العاصمة صنعاء والعديد من المدن الرئيسة أجواء مشحونة بالتوتر على نحو غير مسبوق جراء التصاعد المباغت والمفزع لمظاهر التحفز المسلح في أوساط أنصار حزب التجمع اليمني للإصلاح وجماعة الحوثيين?عشية ذكرى يوم الغدير? وما رافق هذا التصاعد من أحداث عنف تمثلت في اندلاع مواجهات مسلحة بين مجاميع قبلية مسلحة تابعة لقبيلة “نهم”الموالية لحزب الإصلاح وأخرى من أتباع الحوثي?جراء محاولة المجاميع القبلية منع وصول الأخيرين إلى العاصمة صنعاء للمشاركة في الطقوس الاحتفالية بالمناسبة التي أقيمت بمنطقة “الجراف”القريبة من منفذ “فرضه نهم”الحدودي? ما أسفر عن إصابة سبعة من أتباع جماعة الحوثي بجروح متفاوتة .

وتخللت الطقوس الاحتفالية في كل من عمران? حجة? مأرب اندلاع اشتباكات مسلحة بين مجاميع من أنصار حزب الإصلاح وأخرى من الحوثيين? فيما حالت القوات الأمنية في العاصمة صنعاء دون اندلاع مواجهات مماثلة في منطقة “نقم”. واتهمت جماعة الحوثيين حزب الإصلاح? أحد اكبر الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي الناشئ بموجب المبادرة الخليجية? بنشر مجاميع مسلحة في كل منفذ “فرضة نهم”والطريق الذي يربط مدينة مأرب الحدودية شرق البلاد بالعاصمة لمنع وصول مجاميع من أنصار الجماعة إلى العاصمة للمشاركة في إحياء الاحتفالية? وحشد مسلحين موالين للحزب في محافظة حجة للحيلولة دون ممارسة أتباع الجماعة في المدينة للطقوس الاحتفالية السنوية بهذه المناسبة .

وحمل الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام حزب الإصلاح مسؤولية التحريض ضد الجماعة عبر السعي إلى تشويه الاحتفال وتوصيفه كبدعة لا ترتكز على سند شرعي والدعوة إلى منع أنصار الجماعة من إحياء الطقوس الاحتفالية السنوية ابتهاجا?ٍ بحلولها . وأكد “أن صالح النعيمي ومثنى الدهمشي توفيا متأثرين بجروحهما? بعد كمين تعرضا له من قبل ميليشيات حزب الإصلاح مساء أول أمس الجمعة على طريق نهم-الجوف”شرق اليمن .

من جهته نفى حزب التجمع اليمني للإصلاح الاتهامات الموجهة إليه من الجماعة بالتحريض ضد إقامة الاحتفاليات الخاصة بالمناسبة? متهما الأخيرة بتوجيه أتباعها في محافظات مثل مأرب وحجة للقيام باعتداءات مسلحة ضد أنصار الحزب ومقراته .

الخليج

مقالات ذات صلة

إغلاق