الصحــة والجمال

قائمة بابتكارات طبية لعام 2013

أعد مركز كليفلاند الطبي قائمة بالابتكارات الطبية لعام 2013? ولكنه قال إن أفضل تلك الابتكارات تشمل جهازا صغيرا لتخفيف آلام الصداع? وجهاز مسح يمسك باليد لرصد سرطان الجلد.

وقد اختار الأطباء والباحثون في المركز الطبي جراحة إنقاص الوزن باعتبارها أبرز ابتكار طبي? ليس لفاعليتها في إنقاص الوزن? بل لقدرتها على السيطرة على النوع الثاني من السكري? وهو الأكثر شيوعا.

وجاء في الترتيب الثاني في القائمة جهاز يساعد على تخفيف الصداع بحيث يجري زرعه في اللثة فوق الضرس الثاني لعلاج الصداع العنقودي والصداع النصفي? ويوضع طرف هذا الجهاز قرب أعصاب بعينها خلف عظمة الأنف.

وعندما يشعر المريض بأن الصداع سيبدأ? يضع جهازا للتحكم عن بعد على جانب الخد ليحفز الجهاز تلك الأعصاب لمنع الألم.

وتضمنت القائمة أيضا جهازا محمولا باليد لرصد الميلانوما? وهي الحالة الأكثر فتكا من سرطان الجلد.

وقالت رئيسة قسم الأمراض الجلدية في المركز الدكتورة إليسون فيديموس “حتى الآن كنا نعتمد على أعيننا? أما هذا الجهاز فيتيح نظرة موضوعية تحت الجلد باستخدام طيف معين من الضوء”.

ومن الأجهزة المدرجة في القائمة نوع جديد لتصوير الثدي بالأشعة بحيث يقدم تفاصيل للصورة لا يوفرها التصوري العادي.

وشملت القائمة أدوية جديدة لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان البروستاتا بسبب قدرتها على وقف تقدم المرض من خلال مستقبلات التستوستيرون.

أما آخر ما أدرج في القائمة? فكان بعيدا عن الجراحة والأجهزة والأدوية? وتمثل في برامج الرعاية الصحية التي تستخدم الحوافز لتشجيع الناس على الاهتمام بأنفسهم.
المصدر:رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com