أخبار اليمن

الكشف عن خطة عسكرية للحوثيين لاستدراج القوات السعودية في حرب جديدة ?

قالت صحيفة عربية أن الحوثيين يستعدون لجولة جديدة من الصراع العسكري مع السعودية بدعم ايراني في سياق محاولات طهران لخلق بؤر توتر بالمنطقة بغية تخفيف الضغط عن حليفها الأسد.

ونقلت صحيفة العرب اولاين عن مصادرها إن جهات أمنية يمنية لم تسميها, أماطت اللثام مؤخرا عن خطة عسكرية للحوثيين يعتزمون من خلالها استدراج القوات السعودية إلى معركة جديدة شبيهة بمعارك 2009.

وقال خبراء في الاستراتيجيات العسكرية -بحسب زعمها- إن إيران تحاول أن تشتت جهود الدول الإقليمية في قضايا فرعية في محاولة لخرق الإجماع الإقليمي والدولي على المطالبة برحيل الأسد.

من جهتهم سخر مراقبون محليون لمثل هذه التسريبات, معتبرين أنها تأتي ضمن المخطط السعودي لإشعال حرب جديدة عبر الحدود اليمنية السعودية من جهة صعدة, شمال اليمن, وذلك للحد من التوسع الحوثي في اليمن, عقب فشل حزب الاصلاح في الحد من هذا التوسع , ناهيك عن التدخل الأمريكي في ضرب القاعدة التي تعتمد عليها السعودية في تنفيذ مشاريعها التخريبية.. مؤكدين أن أرتفاع شعبية الحوثيين في أغلب المناطق اليمنية, جعلت من الشقيقة السعودية في حالة قلق بالغ.

وقال المراقبون في تصريحاتهم لـ”شهارة نت” أن سماح السلطات اليمنية للحوثيين بالاحتفال بيوم الغدير, لن يمر بسهولة على الحكومة التي من المتوقع أن تقوم الرياض بمعاقبتها على ذلك.

وأكد المراقبون أن الحوثيين في صعدة إستفادوا كثيرا?ٍ من حالة الفراغ السياسي الذي ساد اليمن, عقب سقوط نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح, وكذا محاولات حزب الاصلاح والقوى القبلية للسيطرة على نظام الحكم, الامر الذي مهد الطريق أمام الحوثيين لعقد تحالفات مع الكثير من القوى الشعبية بما فيها قادة الحراك الجنوبي وشباب الثورة المستقلين للمطالبة بتأسيس دولة مدنية بعيدة عن رموز النظام السابق, بمن فيهم القادة العسكريين والمشائخ والاحزاب التي كانت شريكا?ٍ أساسيا?ٍ في الحكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com