عربي ودولي

إعصار ساندي يجتاح الساحل الشرقي لأمريكا ويغرق نيويورك في الظلام

ضرب إعصار ساندي الساحل الشرقي للولايات المتحدة وكند مخلفا وراءه قتلى ومشردا?ٍ الآلاف من سكان المناطق المعرضة لخطر الإعصار ودمارا?ٍ شاملا?ٍ في مختلف مناحي الحياة ..
وحملت رياح الإعصار العاتية معها أمطارا غزيرة? وغمرت المياه شوارع مدينة نيويورك ولونغ ايلاند ونيوجرسي? وارتعد الملايين خوفا من الأسوأ? وهي العاصفة القاتلة التي قد تأتي في أي وقت من الإعصارالذي يعد الأقوى في تاريخ أمريكا..
وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حالة الكارثة الكبرى في ولاية نيويورك التي ضربها إعصار ساندي. وأوضح البيت الأبيض في بيان أن هذا القرار يضع الأموال الفدرالية في التصرف لمساعدة الأشخاص المتضررين في مناطق برونكس وكينغز وناسو ونيويورك وريتشموند وسافولك وكوينز..
وأضاف البيان أن إعلان هذه الحالة يتيح مساعدة المتضررين في تأمين مساكن مؤقتة لهم وكذلك إصلاح الأضرار الناجمة عن الكارثة..
وتراجعت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار في اليابسة أمس الثلاثاء إلى 105 كلم في الساعة..
وارتفع عدد ضحايا الإعصار إلى 17 قتيلا في سبع ولايات هي نيوجيرسي ونيويورك وميرلاند ونورث كارولينا وفرجينيا وبنسيلفينيا وكونكتكت.
ودفع الإعصار بقوة كميات كبيرة من المياه لتغرق أجزاء كبيرة من شبكة مترو الأنفاق في نيويورك… وبلغ مد هذه المياه مستوى غير مسبوق وصل إلى أربعة أمتار..
وتشير التقارير إلى أن محطة فرعية للكهرباء في نيويورك قد دمرت? واضطرت السلطات إلى إخلاء أحد المستشفيات? وأتت النيران على 50 منزلا على الأقل.
وقال جوزيف لوتا? مدير شبكة النقل في مدينة نيويورك صباح أمس بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي إن” تاريخ شبكة مترو الأنفاق في مدينة نيويورك يبلغ 108 أعوام ? لكنها لم تمر أبدا بكارثة مدمرة كالتي مرت بها الليلة الماضية”.
وقد أمرت السلطات في وقت سابق بإجلاء حوالي 375 ألف من سكان منهاتن السفلى وغيرها من المناطق المعرضة للتهديد.
وتؤكد التقارير أن مابين 50 و60 مليون شخص يمكن أن يتضرروا من الإعصار الذي يزحف الآن إلى داخل المناطق الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة.
وتوصف هذه المناطق بأنها الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد.. وفي ولاية نيوجيرسي? القريبة من نيويورك? أعلنت شركة الكهرباء الرئيسية إغلاق محطة للطاقة النووية.
وأعلنت الشركة أن الإعصار أدى إلى توقف عمل مضخات المياه في المحطة.
وأشارت المحطة إلى أن الإغلاق إجراء احتياطي. وأكدت أن الأمور “مستقرة” الآن في المحطة.
وقال كريس كريستي? حاكم ولاية نيوجيرسي إن الرياح كانت عاتية لدرجة إنها أطاحت بعربات القطارات من على القبضان.
وتوقفت عدد من معامل تكرير النفط ومصانع الكيماويات عن العمل.
ومن العاصمة واشنطن? يتوقع أن تشهد المدينة وضواحيها هطول أمطار غير مسبوقة منذ عام 1996م.
وفي مدينة جورج تاون? وهي جزء من العاصمة? ارتفع منسوب المياه الناجمة عن الأمطار إلى ما بين 5 و8 بوصات في حين لاتزال شوارع المدينة خالية من المارة والسيارات لليوم الثاني على التوالي.
وحتى الساعات الأولى لصباح الثلاثاء ? ظلت شبكة المواصلات العامة ? بما فيها خطوط مترو الأنفاق? متوقفه عن العمل.
وتقرر أن يستمر إغلاق مؤسسات الحكومتين الفيدرالية والمحلية في العاصمة واشنطن حتى الأربعاء على الأقل.
وأكدت التقديرات? الصادرة عن المؤسسات الاقتصادية? ترجيح أن تبلغ قيمة الخسائر الناجمة عن العاصفة 20 مليار دولار على الأقل ? ما يجعل إعصار ساندي أحد أكثر الاعاصير كلفة في تاريخ الولايات المتحدة.
وعرضت فرنسا تقديم مساعدات للسلطات الأمريكية لمواجهة آثار الإعصار “ساندي”.
وقال وزير الخارجية الفرنسية? لوران فابيوس? في بيان أمس إنه “في مواجهة الآثار المدمرة للإعصار ساندي? أود أن أعرب عن تضامني الكامل مع الشعب الأمريكي الذي? بعد دول الكاريبي? شهد ساعات صعبة للغاية”.
وقدم الوزير الفرنسي في البيان “أحر التعازي لأسر الضحايا”? مشيرا?ٍ الى أن فرنسا ستبقى بتصر?ف سلطات الولايات المتحدة لمساعدتها بأية طريقة تراها ضرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com