أخبار اليمن

الباشا: المدة الزمنية للحوار الوطني ستة أشهر ولا مكان للقاعدة

أكدت أمل الباشا? الناطقة الرسمية باسم اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن? أن التحضيرات للمؤتمر تجري على قدم وساق? مؤكدة أن اليمنيين حريصون على الحوار كون البديل للحوار هو الحرب وهو ما يريدون تجنبه باعتبار أن نتائجه ستكون كارثية على الجميع? إلا أن الباشا لفتت إلى أنه لا مكان للقاعدة في الحوار لأنها منظمة إرهابية? على حد قولها.

وعن أعمال اللجنة التحضيرية وتفاصيل المؤتمر? أوضحت أمل الباشا? أنه وفقا للقرار الرئاسي المشكل للجنة والمحدد لمهامها? والذي يشمل منها إعداد برنامج مؤتمر الحوار وتحديد مواضيعه وعناصره وآلياته ووضع ضوابطه? فقد وصلنا إلى نسبة 95 % من الترتيبات? من حيث تحديد المحاور الرئيسية? ومنها القضية الجنوبية وقضية صعدة والدستور والعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية والحقوق والحريات والحكم الرشيد والتنمية والقضايا الاجتماعية والبيئية وذات البعد الوطني? كالثأر والسلاح والجماعات المسلحة ومكافحة الإرهاب وترشيد الموارد الطبيعية والقات? وغيرها.

كما أعددنا الخطة الإعلامية المصاحبة للمؤتمر والنظام الداخلي وكيفية تشكيل المجموعات ورئاسة المؤتمر وكيفية انعقاد جلسات المؤتمر والموازنة التقديرية وكل ما يكفل إنجاح المؤتمر.

وأوضحت الباشا? أن المؤتمر سينعقد في ستة أشهر تقريبا ويتكون من ثلاث جلسات عامة? الأولى سيتم فيها اختيار رئاسة المؤتمر وستشكل المجموعات التسع الخاصة بالحوار بناء على القضايا المطروحة التي ستناقش محاورها في شهرين.

ثم تنعقد الجلسة العامة الثانية? يتم فيها إطلاع المؤتمر على ما توصلت إليه المجموعات وأخذ الملاحظات العامة? ثم تعود للعمل شهرين آخرين وبعد ذلك تعود للنقاش في الجلسة الثالثة العامة والتي سيتم فيها إقرار وثيقة المؤتمر بناء على ما توصلت إليه المجموعات من معالجات للقضايا التي ناقشتها والخروج بمقررات ملزمة للحكومة والبرلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com