حـــوارات

القهالي: نظام الكفيل سينتهي ويحل محله نظام الشركات

أكد اللواء مجاهد مجاهد القهالي وزير شؤون المغتربين ان المغتربين اليمنيين يشكلون اكثر من ثلث المواطنين اليمنيين ويشكلون مصدرا?ٍ هاما?ٍ واستراتيجيا?ٍ للعملات الصعبة ورفد ميزانية الدولة بما يزيد عن سبعة مليارات ريال سنويا?ٍ

وقال وزير المغتربين في حوار نشره موقع “اخبار البلد”هذا الحوار بمناسبة اليوم الوطني للمغتربين الذي صادف الأربعاء الماضي: إن لدى الوزارة خطط وبرامج تستهدف تحسين أوضاعهم ومعيشتهم وتعليم ابنائهم. ودعا الهيئات الادارية للجاليات اليمنية الى انتخاب قيادات جديدة باستمرار من بين أعضاء الجالية في كل مناطق الاغتراب.. إلى تفاصيل الحوار:

صادف يوم الاربعاء الماضي “اليوم الوطني للمغتربين” ما الذي يقوله معالي وزير المغتربين بهذه المناسبة?

كنا نأمل ان يكون هناك احتفاء كبير بهذه المناسبة ولولا الظروف المالية القاهرة لكنا قد اقمنا لذلك احتفالا?ٍ يليق بالمناسبة وكانت الوزارة تعد للجمع بين اليوم الوطني للمغتربين والملتقى التشاوري لرؤساء الجاليات وذوي الكفاءات لولا اننا فوجئنا بقرار وزير المالية بترحيل المبالغ المالية المرصودة الى 2013م.

ان اهتمام رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق بشريحة المغتربين والوقوف بجدية امام قضاياهم وما قدمته الوزارة من رؤى لتحسين أوضاعهم وتطوير الانظمة ومجالات التعاون والتنسيق لمتطلبات المرحلة الراهنة من خلال وضع الآليات الحديثة لتفويج العمالة اليمنية بما يتناغم مع الوسائل المتطورة والحديثة لبلدان الاستقدام وبما يضمن الحقوق الكاملة للمغتربين ورعايتهم وسيكون هذا هو المعيار الحقيقي لأحداث التحول الاقتصادي الكبير واحداث النهضة في بلادنا? كما أن محاربة الفساد والتفويج العشوائي وإزالة الجبايات غير القانونية التي أثقلت كاهل المغتربين سيكون له الأثر الكبير في رفد الاقتصاد الوطني بأموال كبيرة تذهب حاليا?ٍ الى جيوب قلة صغيرة من الفاسدين الذين ليس لهم سوى هم واحد هو جني الارباح على حساب كد وكدح المغترب اليمني.

ان تحويلات المغتربين والتي تتجاوز ال4 مليارات دولار سنويا?ٍ منها ما يأتي من خلال البنوك ومنها ما يأتي من خلال مكاتب الصرافة ساهمت بشكل فعال في الاستقرار المعيشي والحفاظ على العملة المحلية ودعم التنمية وتحسين الأوضاع الاقتصادية عبر مختلف المراحل والأزمات التي مرت بها البلاد ولولا هذا لتعرض شعبنا للكثير من النكبات والكوارث والمحن التي لا يحمد عقباها.

حرص كبير

زرتم مؤخرا?ٍ المملكة العربية السعودية والتقيتم بعدد من المسؤولين في المملكة.. ماذا حملتم معكم وبماذا خرجتم لإخوانكم المغتربين?

الحقيقة ان الاخوة في المملكة العربية السعودية لم يقصروا في تقديم كل ماطلبناه لإخواننا المغتربين اليمنيين وأظهروا حرصا?ٍ لم نتوقعه في حل مشاكلهم وتعاون لم يسبق ان حصلوا عليه.. مثلا?ٍ تم وقف مايسمى بلاغ الهروب الذي كان سيفا?ٍ مسلطا?ٍ على رقاب بعض المغتربين وصدرت توجيهات واضحة بذلك ويمكن لكل مغترب يتم الإبلاغ عنه كيديا?ٍ بصورة تعسفية أن يشكوا الى وزارة العمل السعودية وسوف تتخذ الوزارة الإجراءات الكفيلة بإنصافه ومنع من قام بالتبليغ من الاستقدام للعمالة لخمس سنوات حتى لاتتكرر تلك البلاغات التي كانت تضر بالعمال اليمنيين المغتربين كما وجدنا تفهما?ٍ وتعاونا?ٍ غير مسبوق من معالي وزير الداخلية في المملكة ونفس الأمر لدى معالي وزير الصحة الذي وجه بعلاج المرضى اليمنيين وأسرهم من الحالات الطارئة ومعاملتهم كمواطنين في التأمين الصحي في المملكة ووجدنا تفهما?ٍ وتعاونا?ٍ من مختلف الجهات الرسمية وأصحاب السمو الأمراء والجميع حريصون على تحسين أوضاع المغتربين اليمنيين ومساعدتهم دون حدود وقد اظهر الاخوة في المملكة حرصا?ٍ كبيرا?ٍ لتعزيز روابط الاخوة بما يعزز تطوير العلاقات الثنائية بين بلدينا وشعبينا الشقيقين وقد صدرت التوجيهات بإيجاد العديد من الحلول والمعالجات التي سيلمسها المغترب اليمني بنفسه في الحاضر وفي القريب العاجل.

خطط وبرامج

وماذا عن بقية المغتربين خارج المملكة العربية السعودية?

نحن مهتمون بالمغتربين في شتى بقاع العالم ولدينا خطط وبرامج تستهدف تحسين أوضاعهم ومعيشتهم وتعليمهم وأبناءهم وتحقيق الرعاية الكاملة لمصالحهم في الداخل والخارج ومشاركة جميع الانشطة التي يقومون بها? وكذا نخطط لمستقبلهم ونشركهم في تلك الفعاليات ولعل أبرزها القيام بالملتقى التشاوري الأول للمغتربين الذي سيناقش أوضاعهم وحل عدد من المعضلات التي تواجههم في حياتهم ومستقبلهم والاستثمارات التي يعملون وسيعملون بها في المستقبل سواء?ٍ داخل أو خارج الوطن? وإيجاد التشريعات والقوانين التي تكفل حماية تلك الاستثمارات والحقوق بما فيها حقهم في المشاركة في الحوار الوطني الذي سيتم عقده في نوفمبر القادم إن شاء الله سيكون لهم حضور فاعل وسيسهمون في برنامج البناء الوطني الشامل ورسم السياسة العامة للمستقبل من مختلف بلدان اغترابهم وسيتم تعيين ملحقين لشؤون المغتربين في

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com