عربي ودولي

اهالى بنغازي يحطمون مقار الجزيرة والعربية

هاجم المئات من اهالى مدينة بنغازي الليبية مقار تابعة عدة قنوات فضائية محلية فضلا عن مقار تابعة لقناتى “الجزيرة” و”العربية” فى بنغازي وقاموا بتحطيم محتوياتهم احتجاجا على تحريضهم على الهجوم على مدينة بنى ليد الذى تشنه عصابات تنتمى لمدينة مصراتة وتتحالف مع الجيش.

كما قدم الناطق الرسمى باسم اللجنة الامنية العليا الليبية ابراهيم الشركسية استقالته احتجاجا على الجرائم التى ترتكبها الميليشيات المهاجمة للمدينة والتى وصفها بالوحشية فى بيان له نشره على حسابه فى تويتر.

وقام فريق طبي تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة مدينة بني وليد الليبية بهدف تقديم الإمدادات الطبية وتقييم أحوال المصابين? وذلك إثر مكالمات هاتفية من المدنيين في المدينة الواقعة بغرب من ليبيا.

ووفقا للأنباء? فقد شهدت مدينة بني الوليد? آخر معاقل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي? مواجهات عنيفة بين مقاتلين من المدينة وثوار قادمين من مدينة مصراتة.

وعبر إشفاق محمد خان? رئيس بعثة اللجنة الدولية في ليبيا? عن القلق إزاء الوضع المتوتر في بني وليد? حيث قام فريق من اللجنة الدولية بدخول المدينة بعد الحصول على موافقة الأطراف المعنية كافة? بهدف الاستجابة لاحتياجات المواطنين الإنسانية? كما كان عليه الحال سابقا?ٍ في مصراته والكفرة وسبها.

واوضح مصدر خاص للمدونة ’ رفض نشر اسمه ’ ان الاوضاع الانسانية فى المدينة تتفاقم بعد حصارها من ثلاثة محاور على يد عصابات مسلحة قادمة من مصراتة ’ والاهالى يواجهون ازمة فى دفن شهدائهم ’ الا ان اهالى المدينة – بحسب قوله- مصرون على الصمود وانهم كبدوا القوة المهاجمة خسائر فادحة فى الارواح والعتاد وحالوا دون دخولهم المدينة.

وتابع المصدر قوله ان هناك حالة من القلق تنتاب المواطنين اثر تردد شائعات تفيد دخول الناتو كطرف معاون للقوة المهاجمة من خلال قيامه بقصف المدينة من خلال البحر .

واستطرد المصدر انهم تلقوا معلومات من اهالى وشيوخ عشائر فى عدة مدن ليبية من بينها الزنتان وترهونة وسرت فضلا عن مدن الجنوب عن تشكيلهم كتائب عسكرية مسلحة من اجل نجدة المدينة ومعاونة ابنائها فى طرد العصابات المهاجمة.

وحذر المصدر من نقص حاد فى الوقود والمواد الطبية وطالب المجتمع الدولى للاضطلاع بدوره .

حول ما تردد عن مقتل خميس القذافى فى المدينة واعتقال موسي ابراهيم المتحدث باسم الزعيم الليبى معمر القذافي اكد المصدر ان تلك الدعايات يرددها الاعلام من اجل تبرير مهاجمة مدينة بنى وليد بكل تلك الوحشية ’ وانهم- اى اهالى – يسمعون الاخبار التى تتعلق بهذين الشخصين من خلال وسائل الاعلام ولا صحة لذلك.

وعلى صعيد متصل تسود حالة من الغضب الشارع الليبي تجاه الحملة العسكرية التي تشنها قوات درع ليبيا مدعومة بميليشيات من مدينة مصراتة?,? حيث اقتحم زهاء?200? شخص مجمع المؤتمر الوطني العام في ليبيا الليلة قبل الماضية للمطالبة بوضع حد للعنف في بلدة بني وليد والتي تصفها تقارير بأنها معقل سابق لحاكم ليبيا السابق معمر القذافي. وذكرت مصادر من داخل البرلمان أن فرق الحرس الخاص بالبرلمان نجحت في تفريق الجموع الغاضبة بالقوة وعبر إطلاق النار, بعد محاولتهم اقتحام مقر البرلمان .

وأوضحت المصادر أن الحرس الخاص اضطر إلي تهريب أعضاء البرلمان عبر دورات المياة إلي فندق مجاور خشية الاعتداء عليهم.

وقال الناطق الرسمي باسم البرلمان عمر حميدان, إن تصريحاته السابقة حول مقتل خميس القذافي, قد أدلي بها بناء علي تعليمات مباشرة وضغوط من رئيس البرلمان محمد المقريف.

ورددت الحشود هتافات مناوئة للبرلمان وأعضائه, وطالبوا برحيلهم, ووجهوا انتقادات حادة لرئيس البرلمان.

وميدانيا, ذكر تقرير لوكالة الأنباء الليبية أن قوات الجيش تلاقي صعوبة في التقدم السريع إلي وسط المدينة نتيجة كثافة النيران التي تواجهها وانتشار القناصة علي المباني العالية مما أدي إلي جرح ما لا يقل عن200 عنصر من قوات المهاجمين.

وذكر بيان لمكتب الأمم المتحدة بفيينا أن بان كي مون ذكر جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الانساني, داعيا السلطات الليبية وجميع من في مدينة بني وليد إلي البدء بحل المواجهة القائمة سلميا علي الفور…

وأعرب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية عن قلقه البالغ إزاء تصاعد وتيرة أعمال العنف والقتال في مدينة( بني وليد) الليبية ومحاولة اقتحام مبني البرلمان الليبي وقناة( ليبيا الحرة) في العاصمة طرابلس.

ودعا العربي جميع الأطراف الليبية إلي الاحتكام للوسائل السلمية في معالجة النزاعات الدائرة, وتغليب المصالح العليا للشعب الليبي علي المصالح الفئوية للميليشيات والمجموعات المسلحة في هذه المرحلة الانتقالية الصعبة.. مؤكدا ضرورة تضافر كل الجهود من أجل وقف جميع أعمال العنف والقتال لتجنيب المدنيين الليبيين المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

وأكد الأمين العام استعداد الجامعة العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com