حـــوارات

ياسين سعيد نعمان يعيد فتح ملف الإغتيال ويدعوا إلى إطلاق سراح المتهمين (نص الحوار)

قال الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي أن السلطات الأمنية لم تقم بإجراء تحقيقات جادة حول محاولة إغتياله الاخيرة. موضحا?ٍ أن محاولة الإغتيال التي تعرض لها الشهر الماضي لم تكن الاولى, حيث سبق وأن تعرض لاكثر من محاولة أغتيال ومنها عام 92م والتي انتهت بتقييد القضية ضد مجهول مع أن الجناة معروفون.
وأكد نعمان في لقاءه أمس مع قناة المسيرة ان المبادرة الخليجية انتجت أكثر مما كان متوقع. “شهارة نت” تعيد نشر نص الحوار:

قناة المسيرة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشاهدينا الكرام في برنامجكم زيارة خاصة? زيارتنا اليوم الأحد وأهم الشخصيات الوطنية الذي يمثل واسطة عقد في سلسلة المعادلة الوطنية المعقدة? ولأهمية الموقع الذي يمثله الحزب الاشتراكي الذي ينتمي إليه في حاضر اليمن? وظروفه الدقيقة التي أفرزتها ثورة الشباب الشعبية السلمية? يحاول البعض إزاحته من موقعه. قناة المسيرة اليوم تحل ضيفا?ٍ على الأمين العام للحزب الاشتراكي المناضل الوطني والشخصية الوطنية الدكتور ياسين سعيد نعمان? أهلا وسهلا بك.

د. ياسين: أهلا وسهلا بكم.

القناة: أرحب بك دكتور ياسين. منذ عام 2005 والدكتور ياسين سعيد نعمان أمين عام الحزب الاشتراكي? السؤال هنا ماذا أنجز الدكتور ياسين سعيد نعمان?

د. ياسين: أولا?ٍ: أهلا وسهلا?ٍ بكم. الحزب الاشتراكي هو في نضاله ونشاطه حلقات متواصلة تأتي قيادة لتكمل نشاط القيادة السابقة? وما أنجزه الحزب على صعيد عمله السياسي والتنظيمي منذ ما بعد حرب 94? وهي كانت خطا?ٍ فاصلا?ٍ بين مرحلتين? أعتقد أن ما أنجزه كان إلى حد ما طيبا على الصعيد السياسي? ومقبولا?ٍ على حد ما على الصعيد التنظيمي. على الصعيد السياسي استطاع الحزب أن يساهم في إعداد وبناء ائتلاف وطني وسياسي واسع لمواجهة حالة الاحتكار السياسية التي فرضها نظام ما بعد 94? وكان لابد من محاولة إعادة بناء كل القوى الوطنية والديمقراطية والقوى السياسية ذات الانتماء للمشروع الوطني? في إطار سياسي أو تكتل سياسي واحد? وكان للحزب إلى حد كبير دور في هذا? حتى تفجرت الثورة الشعبية في فبراير 2011? وأسهم الحزب الاشتراكي مع غيره من القوى السياسية والديمقراطية والقوى المناضلة والشباب والمرأة وكل القوى والتكوينات التي كان لها هدف سياسي في إنجاز التغيير في هذا البلد الذي ظل جاثما عليه نظام دكتاتوري مستبد خلال فترة طويلة من الزمن. أما على الصعيد التنظيمي? فقد استطاع الحزب الاشتراكي منذ ذلك التاريخ? أن يعيد بناء نفسه بصورة تدريجية في ظروف الحصار التي مارسها عليه النظام السابق. وأستطيع أن أقول اليوم إن هذه الخطوات قد فتحت آفاقا?ٍ طيبة أمام الحزب ليستعيد مكانته في الحياة السياسية? ويعود ليصبح فاعلا?ٍ كما كان فاعلا?ٍ في سياق العمل السياسي والوطني.

القناة: على المستوى الشخصي أنتم تمارسون العمل السياسي منذ أكثر من 30 سنة? السؤال هنا نريد أن نسمع منكم تحليلا لواقع اليمن كيف كان وكيف هو اليوم?

د. ياسين: أنا أستطيع أن أقول إني أمارس العمل السياسي منذ 45 سنة? وليس منذ 30 سنة? منذ وأنا طالب في الثانوية? وأنا منذ خرجت في الحياة السياسية.

القناة مقاطعة: كانت البداية مع الجبهة القومية..

د. ياسين: كانت البداية مع الجبهة القومية في المرحلة الأولى? ومنذ ذلك التاريخ طبعا جرت محطات كثيرة? لكن أستطيع أن أقول اليوم إن التراكم تركم المعرفة والخبرة السياسية… الخ? كان لها دور في استيعاب متغيرات الواقع السياسي والتعاطي مع هذا الواقع بإمكانيات متواضعة? وبالتالي كل المحطات التي مررنا فيها سواء ونحن في الجنوب أو بعد الوحدة? أستطيع أن أقول ولله الحمد أستطيع أن أقيمها بأنها إيجابية إلى حد كبير.

القناة: إذا ما أتينا إلى الأستاذ ياسين سعيد نعمان? والجميع يعرف أن الأستاذ ياسين سعيد نعمان رجل سياسي? ولكن أيضا رجل اقتصاد? هنا لدينا سؤال نريد أن نعرف ما هي العلاقة بين السياسي والاقتصادي? ونريد أن نعرف ماذا أسهم الرجل الاقتصادي? السؤال كيف تقيم المشاريع الاقتصادية التي يقدمها رجال السياسة في اليمن?

د. ياسين: أنا أولا فعلا أكاديمي تخصصي اقتصاد? وأحب الاقتصاد كثيرا? ومنذ بداية تكويني المعرفي كنت دائما أميل إلى الاقتصاد? وإلى حد ما إلى الأدب? حتى عندما وقفت بعد الثانوية العامة في جمهورية مصر آنذاك? وأنا كنت حائرا?ٍ بين أن آخذ اقتصاد أو آداب? وكان طبعا مجموعي يهيئني أن آخذ أي تخصص.

القناة: وما الذي دفعك إلى الاقتصاد?

د. ياسين: في الأخير قررت أن آخذ اقتصاد. طبعا العلاقة بين الاقتصاد والسياسة أعتقد أن الاقتصاد كما يقال السياسة اقتصاد مكثف? كل نشاط سياسي لابد أن يكون له مضمون اقتصادي? وكل نشاط معرفي لابد أن يكون له بعد اقتصادي? حتى عندما نشأت الفلسفة كعلم من العلوم? وتفرعت منها كل هذه العلوم? كانت هناك علاقة وثيقة بين الاقتصاد والسياسة? السياسي عندما يسوق مشروعه لا يستطيع أن يسوقه نظريا ويتركه معلقا?ٍ في

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com