كتابات

طلبة الجامعات اليمنية في قبضة المحاضرين المسوخ .. !

( إنهم يمارسون علينا التدليس وليس التدريس) هذه عبارة أزعجتني وأنا أسمعها من طالب عن بعض الأساتذة الذين يدرسونه? وهو تقييم الطلبة أنفسهم بكل ألوانهم ومستوياتهم وتخصصاتهم لواقع التدريس في جامعة صنعاء هذه الأيام… يبدو أن التعيينات غير القانونية لبعض أعضاء هيئة التدريس قد بدأت تلقي فضلاتها السيئة في قاعات المحاضرات? وصارت قاعات الدرس والتدريس مسارح فضيحة هذه التعيينات? فهناك بعض من الأشخاص الذين ألبسوهم عباءات أعضاء هيئة التدريس على خلسة من المعايير العلمية والقانونية وأقحموهم في التدريس وهم فارغون علما ومهارة ? فهم لا يجيدون التدريس وليست لديهم حتى معرفة بالمواد التي يحاضرون فيها? الفضيحة المدوية هي أنهم يقفون مرتبكين ويتخبطون أمام مئات الطلبة? ولا يجدون أية وسيلة لفرض سيطرتهم سوى التهديدات بترسيب الطلبة أو استخدام الألفاظ غير اللائقة..
الطلبة الجادون يصرخون لأنهم يشعرون بالظلم والضياع والحسرة من تكدسهم في قاعات الدرس للاستماع لمسوخ التدريس (مع احترامي للكفاءات) لكن لا من مجيب? أما الطلبة المتكاسلون فهم فرحون بكلفتة التدريس لأنهم لم يدخلوا الجامعة إلا لأخذ الشهادات كيفما كانت? أما العلم فهو مبتغى الجادين فقط ..
حال التدريس ليس على ما يرام في جامعة صنعاء? وفي الجامعات اليمنية بصورة عامة بسبب المدرسين الدخلاء على الجامعات? الذين أوصلهم الحظ والمحسوبية إلى مكانة ليسوا مؤهلين لها ? هؤلاء هم داء العملية التعليمية في الجامعات ? ويجب أن تضع الجامعات لهم حلا إما بتحويلهم إلى وظائف أخرى غير التدريس? أو بإعادة تأهيلهم من جديد ? ولو أنني أتوقع أن إعادة تأهيلهم للتدريس لن تجدي لأنهم حتى غير قابلين للتعلم والتطوير… أين هؤلاء من الأساتذة العلماء الذين يقفون بالساعات يقدمون المعرفة بأساليب تجعل الطلبة يقفون إجلالا لهم? ويقتدون بهم علما وخلقا?!! لقد أذنب الدخلاء في حق عملية التدريس الجامعي? وبسببهم أصبح عضو هيئة التدريس الجامعي في عيون الطلبة رمزا للفشل والتسلط ليس إلا.. لم تعد للمحاضرات الجامعية تلك الحيوية والهيبة التي نعهدها ? والتي كانت تجذب الطالب الجامعي من كل مكان? وتجعله يعيش مع موضوع المحاضرة حتى في أحلامه الليلية? فقد أصبح الطالب الجامعي اليوم يخرج من المحاضرة ولسان حاله يقول : هل أنا في الجامعة حقا ?!!
لم يعد التدريس في الجامعات اليمنية على ما يرام ? فمتى ستبدأ عملية إصلاح التدريس الجامعي? الوضع يتدهور يوما بعد يوم وكلما مر الوقت تضاعفت المشكلات وصعب حلها!! الفساد رائحته صارت عفنة في قاعات الدرس الجامعي? حتى صار الطالب الجاد يتحسر على أجرة المواصلات لذهابه إلى الجامعة? ويبكي على وقته الضائع فيها? وكثير من الطلبة يقولون: إنه لولا الضغط من قبل بعض الأساتذة على أهمية الحضور لاكتفوا بالتواجد في الجامعة للاختبارات فقط..
لدى الطلبة في كل الكليات حكايات يندى لها الجبين عن ممارسات هؤلاء الدخلاء على سلك التدريس? أصبح الطلاب يسردون حكاياتهم ممهورة بالأسى والسخرية? أما الطالبات فيسردن حكاياتهن ممزوجة بالغضب والدموع ..
سمعت نماذج لممارسات بعض المحاضرين الضعفاء من أفواه الطلبة أنفسهم? فالطلبة مجمعون على أن النموذج الشائع جدا في كل الكليات لفن التدريس لدى مثل هؤلاء هو (وقوف الأستاذ أمام الطلبة فقط? يقرأ الأوراق التي أحضرها بصوت نصفه موجه إلى داخل حنجرته هو وليس باتجاه الطلبة?لا يرفع عينيه عن الورقة حتى ينتهي من الدرس? فإذا قاطعه أحد من الطلبة يصرخ قائلا :(خلاص انتهت المحاضرة ..الموضوع مشروح) ..
نموذج آخر للتدريس(الإبداعي) لدى بعضهم أنهم (يخصصون نصف الوقت للحديث عن أمجادهم والنصف الآخر لتوبيخ الطلبة أنهم لم يكونوا مثلهم ? وفي الدقائق الأخيرة يملون على الطلبة عناصر المحاضرة ثم يخرجون مزمجرين بغضب)
نموذج ثالث لما يسمونه (التدريس الحديث ) وفيه يعمدون إلى ( تكليف الطلبة بالبحث عن معلومات حول الموضوع دون إرشادهم لا للمصادر ولا لحدود البحث ولا لطريقة البحث ثم بعد أن( يتمرمط) الطلبة في إحضار المعلومات يقول لهم المدرس : (تمام عظيم? كل واحد يحفظ بحثه للامتحان) وحينما يراجعه الجادون بأن ينظر فيما فعلوه ربما له وجهة نظر يجيب: ( أنا موافق على أي معلومات أتيتم بها? المهم احفظوها للاختبار)
أما النموذج المجتهد فيهم فهو الذي:( يجمع بعض الوريقات في موضوع المقرر? ثم يقدمها للطلبة نهاية الفصل الدراسي على أنها هي المقرر? ثم يضع الاختبار من أوراق أخرى ليظهر لهم وللإدارة أنه أستاذ صعب ومتمكن ?فيقع الطلبة في حيص بيص? ويخرجون من الاختبار إلى باب عميد الكلية للشكوى? وبعد الشكوى المرة تتفق العمادة مع الأستاذ على التعاون مع الطلبة أثناء التصحيح ) وبعدها تخيلوا ماذا سيحدث?!!!
هذه بعض حكايات الطلبة مع المحاضرين الدخلاء على قاعات الدرس الجامعي في الجامعة العريقة(جامعة صنعاء) ? فهل هذا الوضع يرضي أحدا غير من يسعون لتدمير وظائف الجا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com