عربي ودولي

إسرائيل: التصعيد التركي ضد سوريا بداية لعملية عسكرية خليجية

تناول موقع “ديبكا” الإسرائيلي المعروف بقربه من الاستخبارات الإسرائيلية الوضع في سوريا في ضوء الإجراءات التي قامت بها تركيا أمس ضد الطائرة السورية? كما تحدث الموقع الإسرائيلي عن تطورات الوضع في تركيا لمواجهة الأزمة السورية? وبدء الموقع مقاله بتصريحات الحكومة التركية التي أعلنت صباح اليوم “أنها تجهز جيشها ليكون في حالة تأهب قصوى للقتال” وعلى ما يبدو فإن هناك نية لخوض حرب? كذلك صرح مسئول أمريكي كبير لموقع ديبكا إن تركيا قامت خلال الساعات الأخيرة الماضية بتنفيذ أول خطوة لخوض هذه الحرب ? حيث أقامت منطقة محظورة على طياراتها في المجال الجوى السوري بعد أن أرغمت الطائرة السورية أمس على الهبوط في مطار أنقرة.

وحسب التقييمات الأمريكية فإن الأسد يرى أن الخطوات التركية هي بداية لعملية عسكرية غربية عربية مباشرة في سوريا وهو مالم تجتمع عليه البلدان العربية ضد عدوهم المشترك اسرائيل.

وأكد الموقع أن الأسد وربما معه إيران وروسيا والصين لن يقبلوا بهذه الخطوات وإنهم سوف يردون عليها? ثم بعد ذلك تطرق الموقع الإسرائيلي في حديثة إلى الطائرة السورية التي تم إجبارها على الهبوط في مطار أنقرة للتفتيش? مستدعيا التصريحات والبيانات التي صدرت من الجانبين التركي والسوري? حيث أعلنت الخارجية التركية وقف جميع رحلات الطيران المدنية في المجال الجوى السوري لأنها لم تعد أكثر أمنا?ٍ? ولكن لم تعلن الحكومة السورية عن وقف رحلات الطيران ولكن تركيا هي التي أعلنت عن ذلك.

وأوضح ديبكا نقلا عن مصادره العسكرية أن “الساعات القادمة ستشهد اضطرار للقيام بعملية تركية ربما ستشارك فيها القوات الجوية السعودية والقطرية وبعض دول الخليج العربي الأخرى? خاصة أن الأمير بندر بن سلطان رئيس المخابرات السعودية قام بزيارة مفاجئة لقطر والتقى مع الأمير القطري? والسؤال الرئيسي الآن هو ستستمر تركيا في توسيع هذه العملية أم ستنسحب منها وهل ستنضم لها بعض الدول الأخرى حقا”??.

وذكر الموقع إن وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا حذر في بروكسل أمس 3 مرات من قرب استخدام السلاح الكيماوي في الصراع بسوريا? موضحا أنه تم إقامة قيادة أمريكية في الأردن للتعامل مع هذا الاحتمال? أيضا نشر قبل ذلك في موقع ديبكا أن أمريكا أقامت قيادات عسكرية مع إسرائيل وتركيا للتصدي لاحتمال استخدام السلاح الكيماوي.

ونقل ديبكا عن مصادره أن تركيا تجرى توسعات كبيرة منذ بداية شهر أكتوبر الجاري على الوسائل التي تستخدم للقصف المدفعي? وهي الآن تتوسع تدريجيا المنطقة المحظورة على طائراتها في المجال الجوى السوري? وأوضح ديبكا أن هذه الخطوات التركية جاءت على أثر تصريحات وزير الدفاع الأمريكي والعديد من المصادر العسكرية الأمريكية الأخرى?والذين تحدثو على وجود احتمالات قوية في هذه الفترة بأن يقوم بشار الأسد باستخدام السلاح الكيماوي.

وأشار الموقع أن تركيا أعلنت على أن طائراتها لن تنقل المزيد من الركاب عن طريق المجال الجوى السوري? وأن طائرات السفر التركية التي لوحظت أمس مقلعه من دول الخليج كانت اضطرت للسفر من مصر وعبر البحر المتوسط ثم إلى تركيا.

واعتبرت مصادر ديبكا العسكرية أن عملية إجبار الطائرة السورية على الهبوط في أنقرة يشير إلى أن سلاح الجو التركي لن يسمح بمزيد من رحلات الطيران المدنية في المجال الجوى السوري? وحتى الآن لم يعلن بشكل واضح عن رد فعل تركيا إذا ما قامت الطائرات الإيرانية المدنية التي على اتصال عسكري مباشر بين طهران ودمشق في ظل أن سوريا وإيران لن يضعوا في حسبانهم الإعلان التركي? وقال ديبكا أن مصادر تركية صرحت بأن الطائرة السورية كانت تحمل أنظمة اتصالات عسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com