أخبار اليمن

“الإندبندنت” البريطانية تكشف عن معلومات جديدة حول مقتل أنور العولقي في اليمن

سلطت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية الضوء على شخصية مورتن ستورم? العميل الدانماركى الذى تم الكشف عن أنه من قاد السى أى إيه إلى قتل القيادى المتشدد بتنظيم القاعدة أنور العولقى فى اليمن.

وتقول الصحيفة إن العميل ستورم هو مصارع سابق? كان يمضى حكما بالسجن 10 سنوات فى بلده الدانمارك? لكنه قال إنه ترك حياة المخدرات والجريمة خلف ظهره. كما أنه تحول إلى الإسلام? وانتقل للعيش فى مدينة لوتون البريطانية. وفى البداية? بدا أن ستورم يتبنى التعاليم المعتدلة للإسلام الوسطى إلا أنه أصبح مؤيدا للجماعات المتشددة مثل “مهاجرون” وأصبح أحد أتباع لأسامة بن لادن? حتى أنه أطلق اسمه على ابنه الأصغر.

لكن وراء ذلك كان هناك حقيقة أكثر تعقيدا? حسبما تشير الصحيفة. فبينما كان من المفترض أن ستورم شخص مسلم متشدد يعرف باسم مراد الدانماركى? فإنه فى الحقيقة لم يكن سوى عميل للسى أى أيه لعب دورا فى الهجوم الأمريكى بالطائرات بدون طيار على أنور العولقى فى اليمن.

وفى سلسلة من المقابلات التى أجراها مع وسائل الإعلام الدانماركية? قال ستورم البالغ من العمر 36 عاما أنه عزز صداقته بقيادى القاعدة المولود فى أمريكا للمساعدة على اغتياله فى العام الماضى. وزعم ستورم أنه مرر جهاز “USB” مشفر إلى أحد رسل العولقى خلال زيارة لليمن فى عام 2011? وهو ما أدى إلى اغتياله.

وكانت هناك مزاعم بأن العولقى دبر هجمات على أهداف غربية تشمل قنبلة الملابس الداخلية التى حاول النيجيرى عمر فاروق عبد المطلب تفجيرها فى طائرة أمريكية قبل حوالى عامين.

ووفقا لصحيفة يولاندس بوستن? فإنه منذ عام 2006? كان ستورم تحت قيادة عملية مشتركة للسى أى أيه والمخابرات البريطانية والدانمركية للتسلل إلى أعلى المراتب فى تنظيم القاعدة? لكنه اختلف فيما بعد مع الأمريكيين الذين يتعامل معهم بعدما تراجعوا على ما يبدو عن المكافأة التى عرضوها عليه لقتل العولقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com