حقــوق وحريـات

ناشط قطري: الدوحة تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان وتعتقل مواطنيها تعسفيا?ٍ

قال ناشط قطري أن قطر تنتهك قوانينها ودستورها من خلال الاستمرار في اعتقال شخصيات محلية معروفة وأنها تناقض بذلك الصورة التي تحاول رسمها عن نفسها بأنها بلد داعم للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وقال الناشط القطري الذي لم يشأ ذكر إسمه “ينص الدستور في المادة 36 على أن الحرية الشخصية مكفولة ولا يجوز القبض على إنسان أو حبسه أو تفتيشه أو تحديد إقامته أو تقييد حريته في الإقامة أو التنقل إلا وفق أحكام القانون.”

وأضاف “تتجلى المزاعم التي تطلقها قطر بدعم الديمقراطية وينكشف الوجه الحقيقي واللا إنساني حيث أن هناك سكان يتعرضون للترهيب والاستغلال.”

واعتبر أن قطر تكون قد خالفت دستورها وخرقته وكذلك فعلت مع المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان الملزمة للحكومة القطرية? وأن هناك جهات كثيرة تندد بجميع الممارسات الغير الإنسانية التي لا تنسجم مع أي قانون وأعراف دولية? وتطالب الحكومة القطرية بتعويض المعتقلين عن الضرر النفسي والمادي الذي عانوا منه والتجاوزات التي طالت حقوقهم ومعاقبة المسؤولين.

وهناك شخصيات عدة تعرضت للإعتقال? البعض تم الإفراج عنهم وآخرون لا يزالون في المعتقلات لأسباب متنوعة? لا تتعلق بالأمن الوطني? ولكن فقط لأنهم عارضوا سياسات القيادة العليا/ أو لأسباب شخصية بحتة.

وأشار الناشط القطري الحقوقي إلى سالم حسن خليفة راشد الكواري? الذي ألقي القبض عليه دون إجراءات قضائية ودون أن يمنح فرصة الطعن في قانونية الإجراءات التي اتخذت ضده? مما يجعل احتجازه إجراء تعسفيا?ٍ يشكل انتهاكا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ألقي القبض على الكواري في 7 فبراير 2011 على يد عناصر من جهاز أمن الدولة القطرية الذين اصطحبوه أولا إلى منزله بقصد تفتيش البيت? ثم اقتادوه إلى جهة مجهولة. ولم تعلم أسرته أنه محتجز في مقر أجهزة أمن الدولة? إلا بعد مضي ستة أسابيع.

والكواري كان يعمل موظفا في مصلحة الحماية المدنية ويقيم في الدوحة? وعند إعتقاله لم يبلغ بأسباب التحقيق معه.

وقال الناشط القطري أن الأيام العشرة الأولى من اعتقاله كانت صعبة للغاية? بسبب ظروف الحجز القاسية? حيث وضع في زنزانة شديدة البرودة? وظل طيلة هذه الفترة مكبل اليدين? كما أجبر على البقاء واقفا لعدة أيام? ثم اضطر في نهاية المطاف إلى توقيع وثيقة ووضع بصماته عليها ضد إرادته وتحت التهديد بمواصلة تعرضه للمعاملة القاسية.

وأعتبر أن الاعتقال كان تعسفيا?ٍ ولم يقدم الكواري أمام المحكمة ودون توفير أي ضمانات منصوص عليها بموجب القانون القطري? وفي نهاية المرحلة الأولى من الاعتقال? قدم إلى المدعي العام الذي أمر باستمرار حبسه? غير أنه ظل وقتها يجهل فيما إذا كان محل متابعة قضائية وبموجب أية أحكام قانونية.

وأشار الناشط القطري إلى قضية المواطن القطري البريطاني محمد فاروق المهدي? وهو موظف سابق في بنك في الدوحة? احتجز بدون تهمة أو محاكمة من قبل النيابة العامة في الدوحة منذ 15 أكتوبر 2009. ثم أطلق سراحه لاحقا?ٍ. وعقب القبض علي المهدي في أكتوبر 2009? قامت السلطات بالحجز الفوري على ممتلكات عائلته حيث تركت زوجته وأطفاله في صعوبات مالية جسيمة. وقد ولدت زوجته قبل بضعة أسابيع من اعتقاله حيث لم ير ولده لمدة تزيد على التسعة الأشهر وقد تم تجميد جميع ممتلكاته من دون أن يحاكم أو أن توجه إليه تهمة. وأمرت السلطات بالحجز على ممتلكاته معرضة أسرته المكونة من زوجة وطفلين لمصاعب نفسية ومادية جسيمة.

وقال الناشط “ثمة قصة أخرى تشبه دراما التلفزيون أو حتى الأفلام الهوليودية? حيث أن المعتقل هو فواز العطية المتحدث السابق باسم الخارجية القطرية? وهو يحمل صفة رسمية? وتشكل قصة هذا الرجل سجلا مظلما في قطر? حيث تعرض العطية إلى الظلم هو وأسرته وقد كان يحاول استرجاع جزء من ثروة عائلته التي أستولى عليها نافذون فناله الظلم والجور والاعتقال التعسفي? ووقع في فخ مقايضة سياسية. إن سبب اعتقاله كونه ألف كتابا عن قبيلة العطية تطرق فيه إلى أمور تاريخية تتنافى ووجهة النظر الرسمية.”

العطية الذي تقلد عدة مناصب في الدوحة وأهمها مستشار لحاكم قطر خلال الفترة من عام 1989 إلى 1997? هو أيضا?ٍ مالك قناة “الواحة” التي تهتم بالتقاليد الخليجية ومعروفة على نطاق الخليج العربي. أصدر عام 2008 كتابا?ٍ تحدث فيه عن عائلته وصلتها بالأسرة الحاكمة? واستشهد بوقائع تاريخية مسجلة. وهنا كانت نهاية الرجل سياسيا?ٍ وعائليا?ٍ? والسبب أن بعض فصول الكتاب تتطرق إلى اضطهاد بحق العطية وعائلته.

خرجت قصة فواز إلى العلن عام 2008 على أنها خلاف بسيط جهد المسؤولون لإبقائه سرا?ٍ داخل أسوار قصره? لكن العطية كان قد فضح المسألة لأنها لا تمسه شخصيا?ٍ بقدر ما تمس عائلته وقبيلته العطية بأسرها? ثم تحولت إلى قضية إنسانية لرجل هدرت حقوقه الإنسانية كاملة وتعرض للتعذيب والتنكيل مع عائلته لأنه طالب بحقوقهم الشرعية المسلوبة.

كانت عائلة العطية الموجودة في منطقة الريان أشتهرت بالثراء وتملك الأراضي وال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com