عربي ودولي

الفلسطينيون يعتصمون ضد إغلاق الأنفاق

اعتصم وجهاء وشخصيات محلية اعتبارية? وأصحاب أنفاق? أمس? بدعوة من حركة »حماس« في مدينة رفح جنوب قطاع غزة? احتجاجا?ٍ على الحملة الأمنية المصرية لإغلاق الأنفاق المنتشرة على الحدود .

وتجمهر المعتصمون في مخيم يبنا للاجئين في الجانب الفلسطيني من الحدود? قبالة مبنى القياد المصرية في الشطر المصري من مدينة رفح? رافعين الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب مصر برفع الحصار عن قطاع غزة قبل إغلاق الأنفاق . وظهرت في الاعتصام لافتات كتب عليها »نطالب القيادة المصرية بعدم إغلاق الأنفاق قبل إيجاد بديل«? و»مشافي غزة تستغيث بكم«? و»نطالب الرئيس محمد مرسي بإنهاء الحصار عن قطاع غزة« .

وقال القيادي في حركة »حماس« يوسف فرحات? في كلمة له خلال الاعتصام? إن »إسرائيل« تتربص بنا ولا تترك قطاع غزة يعيش بحرية? فكيف إذا اجتمع ذلك مع خنق اقتصادي للقطاع« . ووجه فرحات سؤالا?ٍ إلى القيادة المصرية قائلا?ٍ: »ما يضركم أن تبقى الأنفاق مفتوحة إن كان لديكم قرار بعدم إقامة منطقة تجارية حرة مع قطاع غزة« .

وحذر من أن استمرار الضغط على سكان غزة سيولد »انفجارا?ٍ لا تحمد عقباه«? داعيا?ٍ مصر والعالم بأسره إلى العمل بجدية على »فتح الأبواب والمعابر لأهالي غزة ليعمروا بلدهم ويصلحوا ما هدمه الاحتلال الصهيوني« .

في غضون ذلك? أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة »حماس«? أمس? عن استشهاد المقاوم محمد عبدالله حمد? في مخيم النصيرات وسط القطاع? خلال مهمة جهادية? لم تكشف عن تفاصيلها . وقالت »القسام«? في بيان? إن الناشط حمد (21 عاما?ٍ)? استشهد خلال مهمة جهادية? وتم نقله جثة هامدة إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح .

وفي الضفة الغربية أطلقت سلطات الاحتلال? أمس? سراح برلمانيين من »حماس« . وقالت كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية التي تمثل »حماس« في المجلس التشريعي? إن جيش الاحتلال أفرج عن البرلمانيين سمير القاضي? وعبد الرحمن زيدان? بعد أن قضيا 16 شهرا?ٍ في الاعتقال الإداري . وأضافت أنه بعد الإفراج عن النائبين القاضي وزيدان? فقد انخفض عدد نواب »حماس« المعتقلين إلى ?8 فيما هناك 3 برلمانيين من حركة »فتح« والجبهة الشعبية .

وتعرضت سيارة للمستوطنين لهجوم مسلح قرب نابلس شمال الضفة . ونقلت »يو بي آي« عن صحيفة »يديعوت أحرونوت« على موقعها الإلكتروني? إن مسلحين أطلقوا النار تجاه سيارة »إسرائيلية« كانت تسير بالقرب من مستوطنة »شومرون أدوميم« قرب نابلس . وذكرت أن إطلاق النار ألحق أضرارا?ٍ بالسيارة من دون وقوع إصابات? فيما هرعت إلى المكان قوات من الجيش والأمن »الإسرائيلي« وشرعت في أعمال تمشيط واسعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com