عربي ودولي

مستشار الرئيس المصري يكشف عن اتصالات عربية تركية لشن حرب عسكرية على سوريا

كشف الدكتور سيف عبد الفتاح? المستشار السياسي للرئيس المصري محمد مرسي? أن مصر تدرس المقترح القطري بشأن التدخل العسكري في سوريا لإسقاط نظام الاسد? موضحا?ٍ ان مصر ستجرى اتصالات مع الدوحة وأنقرة قريب?ٍا حول هذا المقترح.

وأضاف «عبد الفتاح» في تصريحات لمراسلة وكالة «الأناضول» للأنباء?: «نحن مستعدون من حيث المبدأ للمشاركة في التدخل العربي في سوريا? ولكن بعد التعرف على حدود وأهداف وملامح هذا التدخل».

وأوضح «عبد الفتاح» أن «لقاءات ثنائية بين كل من مصر وقطر ستتم خلال الأيام القادمة? وربما على أرض غير مصرية لمناقشة هذا الأمر? مشير?ٍا إلى أن «القاهرة قد تدفع تركيا لتنشيط المقترح القطري? ودعم التدخل العربي في سوريا»? مضيف?ٍا أن «هذا الأمر سيتطرق إليه لقاء الرئيس محمد مرسي مع رئيس الوزراء التركي? رجب طيب أردوغان» خلال لقائهما المقرر? الأحد.

وكان الشيخ حمد بن خليفة? أمير قطر والداعم الرئيسي للجماعات المسلحة في سوريا? قد دعا خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة? الثلاثاء الماضي? إلى تدخل عربي في سوريا? وقال: «من الأفضل للدول العربية نفسها أن تتدخل? انطلاق?ٍا من واجباتها الإنسانية والسياسية والعسكرية? بعد فشل مجلس الأمن في التوصل إلى موقف حازم رغم أن العنف وصل إلى مرحلة غير مقبولة».

مراقبون للوضع السوري أكدوا عدم أهمية مثل هذه التصريحات الهادفه الى اضعاف الجيش السوري في معركته مع الجماعات المسلحة التابعة للاخوان, واكدوا ان قطر وتركيا ومصر والسعودية وكذا الدول الاوربية قد فشلت طيلة عام ونصف في اسقاط نظام الاسد سواءا عبر مسلحيهم او عبر جماعاتهم المسلحة التي تقاتل القوات الحكومية بتمويل امريكي اسرائيلي عربي.

كما ابدوا في تصريحهم لـ”شهارة نت” استغرابهم من دعوه الاخوان المسلمين لشن حرب ضد سوريا في الوقت الذي يتم فيه التعاون العسكري مع اسرائيل للقضاء على مايسمى بالجماعات الارهابية في سيناء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com