حقــوق وحريـات

الشبكة الأوروبية تندد باعتقالات السلطة الفلسطينية للأسرى المحررين من سجون الاحتلال

نددت الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين بحملة الاعتقالات التي نفذتها الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية في مناطق متعددة من الضفة الغربية مساء يوم الثلاثاء 18.09.2012 والتي تم بموجبها اعتقال عشرات من المواطنين الفلسطينيين من منازلهم ومن بينهم 30 أسير محرر من سجون الاحتلال الإسرائيلي .

ورصدت الشبكة الأوروبية أسماء أكثر من خمسون مواطن فلسطيني تم اعتقالهم واحتجازهم على أيدي الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية دون إبداء الأسباب ودون وجود أي مبرر قانوني لهذا الاعتقالات. وهذا يعتبر مخالف للقانون الأساسي الفلسطيني المعدل لسنة 2003 والذي نص في المادة (11) الفقرة (2) ” لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر قضائي ووفقا?ٍ لأحكام القانون”.

وأوضحت الشبكة الأوروبية أن من بين المعتقلين الناشط والمتخصص في مجال الأسرى الأسير المحرر فؤاد الخفش ? والذي كان معتقل إداريا?ٍ لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية بسبب دفاعه عن الأسرى ? ولم يستطع الاحتلال في حينها تلفيق أي تهمة له ?. كما شملت الاعتقالات طلاب جامعيين ومدرسين وناشطين في الدفاع عن قضية الأسرى ورجال كبار بالسن.

وتسأل الأستاذ محمد حمدان رئيس الشبكة الأوروبية عن دوافع هذه الاعتقالات قائلا ” في اليوم الذي يخوض أسرانا الأبطال إضراب عن الطعام في كافة السجون تضامنا?ٍ مع الأسرى الأربعة المضربين عن الطعام ? و في الوقت الذي يتم حشد الطاقات من أجل التضامن مع الأسرى وقضيتهم العادلة? يتم اعتقال عدد من الأسرى المحررين وعدد من الناشطين والمدافعين عن الأسرى أمثال الأستاذ فؤاد الخفش الذي سخر جل وقته لإيصال صوت الأسرى للعالم .ما هو الذنب الذي أقترفه الخفش حتى يتم اعتقالهم على أيدي السلطة ?! ” . وأضاف
حمدان لماذا يتم اعتقال الخفش لدى السلطة الفلسطينية اليوم ? هل أصبح سلطات الاحتلال الإسرائيلي تخشى من انتهاكها لحقوق الإنسان أما السلطة الفلسطينية لا تكترث لحقوق مواطنيها?

وبينت الشبكة الأوروبية أنها تنظر بعين الريبة والقلق للاعتقالات التي تنفذها أجهزة أمن السلطة الفلسطينية بشكل مخالف للقانون الفلسطيني. وتساءلت الشبكة عن موقف وزير الأسرى والمحررين لدى السلطة الفلسطينية السيد عيسى قراقع حول هذه الاعتقالات لاسيما ضد الأسرى المحررين? وعن الصمت الغريب الذي ينتهجه تجاه هذه الحملات المتكررة . وأضافت الشبكة ماذا قدم السيد قراقع للأسرى المحررين وهل صمته سيطول حول ما يتعرض له الأسرى المحررين من قبل السلطة الفلسطينية ?!
ودعت الشبكة الأوربية السلطة الفلسطينية للالتزام واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية . وتذكر الشبكة الأوروبية السلطة الفلسطينية أن كل اعتداء على أي من الحريات الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للإنسان وغيرها من الحقوق والحريات العامة التي يكفلها القانون الأساسي الفلسطيني أو القانون جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم ? وتضمن السلطة الفلسطينية تعويضا?ٍ عادلا?ٍ لمن وقع عليه الضرر.

وطالبت الشبكة الأوروبية المؤسسات الحقوقية الفلسطينية بعدم الصمت أمام الانتهاكات التي تمارس من قبل السلطة الفلسطينية لحقوق الإنسان وللقانون الفلسطيني .

مرفق في البيان قائمة بأسماء من تم اعتقالهم يوم الثلاثاء 18.09.2012

الشيخ رمزي نعالوة – طولكرم
عبد الرحمن الجيتاوي– طولكرم
الطالب الجامعي رامي أبو سمرة – طولكرم
الأسير المحرر محمد أبو الخير – طولكرم
الأسير المحرر محمود العسس – طولكرم
الأسير المحرر حسن ذيب- طولكرم
حسام ذيب- طولكرم
جابر ابو زنط- طولكرم
الأسير المحرر علاء الجمل- طولكرم
الأسير المحرر محمد الجلاد- طولكرم
الأسير المحرر عبد الفتاح القدومي – طولكرم
الأستاذ محمد خضر – قلقيلية
الأسير المحرر بسام ياسين – قلقيلية
الأسير المحرر أحمد طه – قلقيلية
الأسير المحرر نائل نوفل- قلقيلية
الأسير المحرر عمر ذياب- قلقيلية
الأسير المحرر علي الفار- قلقيلية
الأسير المحرر لؤي فريج- قلقيلية
الأسير المحرر أسيد نصار- قلقيلية
أحمد نصري جرادات – جنين
الأسير المحرر الأستاذ فؤاد الخفش – سلفيت
الأسير المحرر عز الدين فتاش – سكاكا- سلفيت
الأسير المحرر وليد خالد – سكاكا- سلفيت
الشيخ حسام حرب – سلفيت
الأسير المحرر علاء صادق – سينيريا– سلفيت
عزت زيتاوي– سلفيت
همام مرعي–قرارة بني حسان- سلفيت
الأسير المحرر سمير دواهقة– سلفيت
نهاد المصري– سلفيت
عزت اسماعيل مرعي–قرارة بني حسان
موسى عربي– سلفيت
عزام مرعي–قرارة بني حسان – سلفيت
عبد الرحمن الزيتاوي- زيتا جماعين – سلفيت
عبد الحميد الشنار – سلفيت
محمد سوالمة – نابلس
أنس البرق – نابلس
الأسير المحرر عمار أسعد – بيتا – نابلس
الاسير المحرر رائد الشرباتي – الخليل
الشيخ عوض عودة – قلقيلية
أيمن الطنبور – نابلس
عمر المصري – نابلس

مقالات ذات صلة

إغلاق