أخبار اليمن

مصادر: الرجل الثاني للقاعدة “الشهري” في سوريا ومسئول يمني ينفي نبأ مقتله في اليمن

نفت مصادر مقربة لتنظيم القاعدة في اليمن, أنباء مقتل سعيد الشهري في حضرموت الذي تعتبره الحكومة اليمنية والولايات المتحدة الأمريكية الرجل الثاني في جناح تنظيم القاعدة بجزيرة العرب.

وقالت المصادر لـ”شهارة نت” أن الشهري غادر الى سوريا منذ عدة أسابيع, وبأنه كان يقاتل مع عدد كبير من عناصر القاعدة الذين غادروا اليمن لمناصرة الجماعات المسلحة في مواجهاتها مع الجيش السوري.. مشيرين في الوقت ذاته إلى إنقطاع أخبار الشهري, مما يرجح مقتله في سوريا.

ولم تستبعد المصادر أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية تتحفظ على جثة الشهري في سوريا, بعد أن كانت تعتزم نقله الى اليمن.. منوهين الى أن امريكا من تقف وراء تسريبها لأنباء مقتله في غارة جوية قام بها الجيش اليمني في أبين, بغية كسب ثقة الشعب الامريكي الذي يستعد لخوض إنتخابات رئاسية.. أنها فشلت في اخراج الجثة من الاراضي السورية بسبب الاوضاع المضطربه.

وقد عزز هذه المعلومات تصريحات مصدر مسئول في اليمن قال لصحيفة «الشرق الأوسط» ان فحوص الحمض النووي للجثة التي كان يعتقد أنها لسعيد علي الشهري أثبتت أن القتيل ليس الشهري المطلوب للولايات المتحدة واليمن.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه «اتضح أن سعيد الشهري لم يقتل في غارة استهدفت عددا?ٍ من مقاتلي (القاعدة) في حضرموت قبل أسابيع».

وأضاف: «بعد إجراء فحص الحمض النووي للقتيل تأكد أنه ليس سعيد الشهري المطلوب دوليا ويمنيا» وأكد المصدر الرسمي أن «وسائل الإعلام الرسمية استعجلت في نشر الخبر? ومن ثم نقل خبر مقتل الشهري إلى وسائل الإعلام العربية والدولية» وأكد «القتيل ليس الشهري هو شخص آخر».

وكان موقع «سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع ذكر ان الشهري قتل في «عملية نوعية» بحضرموت. لكن وزير الداخلية اللواء الدكتور عبدالقادر قحطان شكك في تلك المعلومات بعد أيام من إعلانها? وقال إنه ليس لديه معلومات مؤكدة عن مقتل الشهري.

كما ن?ْقل عن مصدر مقرب من تنظيم القاعدة نفيه مقتل الشهري واعترافه بمقتل عدد من نشطاء وقيادات التنظيم بتلك الضربات.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أعلنت عن توجه فريق مختص من البحث الجنائي إلى مستشفى سيئون والقطن لأخذ عينات من 15 جثة لقتلى «القاعدة» الذين سقطوا في القصف الجوي والذين لا يزالون مجهولين للتأكد من هويتهم.

وردا?ٍ على سؤال حول الأسباب التي جعلت السلطات الحكومية تعلن مقتل الشهري? قال المسؤول الذي تحدث لصحيفة «الشرق الأوسط»: «اشتبهوا بالأمر? لوجود إصابة في رجل القتيل تشبه ما لديهم من معلومات عن إصابة في رجل الشهري الذي قيل إنه يستعمل العصا لإصابة في رجله».

وحول أسباب إعلان اليمن مقتل الشهري أكثر من مرة أكد المسؤول أن هذا يرجع إلى ما أسماها «الفوضى التي تشهدها وسائل الإعلام في اليمن رسمية وأهلية»? وأضاف: «تسعى كثير من وسائل الإعلام بما في ذلك وسائل الإعلام الرسمية إلى تحقيق السبق الصحافي? كما أن التصريحات الرسمية غير منضبطة إذ لا توجد جهة واحدة تتولى التصريحات في هذا الشأن».

وكانت السلطات اليمنية قد أعلنت مقتل الشهري أكثر من مرة واتضح بعدها أنه لا يزال على قيد الحياة.

والشهري هو نائب ناصر الوحيشي زعيم «تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الذي نتج عن اندماج الفرعين اليمني والسعودي لـ«القاعدة» مطلع 2009.

وكان الشهري اعتقل في غوانتانامو وأعيد إلى السعودية عام 2007 حيث تابع برنامج «المناصحة» الخاص بالمتطرفين إلا أنه عاد والتحق بـ«القاعدة» في اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com