ملفــات سـاخنـــة

انتصارات “إصلاحية” .. قراءة في التعيينات الأخيرة واثرها مستقبلا

أصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي? الثلاثاء? حزمة قرارات بتعيينات جديدة في مواقع مدنية وأمنية وعسكرية حساسة? أثارت صدمة في أوساط المؤتمر الشعبي العام وحلفائه? الذين بادروا إلى التعبير عن سخطهم تجاه القرارات? واعتبارها “ضربا” للتوافق السياسي.

وقضت القرارات الرئاسية بإزاحة بعض من أبرز شخصيات المؤتمر الشعبي وحلفاء الرئيس السابق علي عبدالله صالح? عن مناصبهم? وإحلال خصوم لهم محلهم.

واستهدف هادي مناصب في قصره الرئاسي? حيث عين نصر طه مصطفى? رئيس وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” السابق? مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية? بدلا عن علي الآنسي الذي أطاحت به القرارات أيضا من رئاسة الأمن القومي? وعينت الدكتور علي حسن الأحمدي بديلا له? وعلي منصور بن سفاع أمينا عاما للرئاسة? بدلا?ٍ عن عبدالهادي الهمداني الذي ع?ْين في وزارة الخارجية.

ويعد نصر طه مصطفى أحد أبرز المنشقين عن نظام صالح والمنضمين إلى الثورة من المحسوبين على تيار الإخوان المسلمين? بينما بن سفاع أحد أبناء محافظة أبين? ويعد قريبا من الرئيس هادي? وكان سفيرا لليمن في البحرين قبل أن يستدعيه هادي ليوليه هذا الموقع.

وأطاحت قرارات هادي بكهلان مجاهد أبو شوارب? حليف صالح? من موقعه كمحافظ لعمران? حيث تم تعيين القيادي الإصلاحي البارز محمد حسن دماج لهذا المنصب? وإحالة أبو شوارب إلى عضوية مجلس الشورى.

ويعتبر دماج أحد أبرز عقول الإخوان المسلمين في اليمن? وقد اعتبر تعيينه إضافة إلى تعيين محمد سالم بن عبود محافظا?ٍ للجوف? والأخير شخصية إخوانية من مأرب? اعتبر أنه يأتي في سياق تصعيدي مع جماعة الحوثي التي ترتبط بعلاقات متوترة مع التجمع اليمني للإصلاح في المحافظتين? إضافة إلى التوتر بينهما في المحافظة الثالثة: حجة? التي تم تعيين علي بن علي القيسي? قبل أشهر? محافظا لها? وهو أيضا شخصية قريبة من الإصلاح.

ومن شأن تعيين دماج في عمران بعد تعيين اللواء محمد طريق مديرا لأمن المحافظة نفسها? أن يعقد من الأوضاع المتأزمة بين الحوثيين وخصومهم هناك? خصوصا وأن ط?ْريق كان مديرا لأمن محافظة صعدة? ويتهمه الحوثيون بالتسبب في اندلاع أولى معارك الحرب التي استمرت 6 سنوات هناك.

كما عينت قرارات هادي اللواء الظاهري الشدادي محافظا للبيضاء? والشدادي حليف مقرب من اللواء علي محسن الأحمر وتيار الإصلاح? وسبق أن تم تداول اسمه كمرشح محتمل لخلافة اللواء علي محسن على رأس قيادة الفرقة الأولى مدرع? في حال قرر هادي إقالة محسن وأحمد علي عبدالله صالح.

كما تمت الإطاحة بحليف صالح على رأس محافظة صنعاء نعمان دويد? وتعيين شخصية مؤتمرية هو عبدالغني حفظ الله جميل? بديلا له. وكان هذا التعيين هو الوحيد الذي جاء لمصلحة المؤتمر الشعبي في ما يبدو.

وتم تعيين أحمد علي حسن باحاج محافظا?ٍ لشبوة بديلا?ٍ لعلي حسن الأحمدي الذي تم تعيينه رئيسا?ٍ لجهاز الأمن القومي.

كما قضت القرارات الجمهورية بإزاحة مجاهد غشيم? حليف صالح? من رئاسة الاستخبارات العسكرية? وتعيين أحمد محسن اليافعي القريب من هادي? بديلا له? وعين غشيم ملحقا عسكريا في الخارج كتعويض عن إزاحته من منصبه.

إلى ذلك? قضت قرارات الرئيس هادي المتعلقة بوزارة الدفاع بإزاحة عبدالله غالب الكبودي? من إدارة الدائرة المالية بوزارة الدفاع? ليتولى بدلا عنها دائرة التقاعد? وذلك بعد أشهر على نشوب مشكلة بينه وبين الفرقة الأولى مدرع? على خلفية اتهامات له بعرقلة موازنة الفرقة.

ونص القرار الجمهوري على تعيين عبدالحميد محمد السوسوة مديرا?ٍ للدائرة المالية? بدلا عن الكبودي.

وعلى صعيد الحكومة? قضت قرارات الرئيس هادي بإزاحة المهندس هشام شرف من وزارة النفط? وتعيينه وزيرا للتعليم العالي خلفا للوزير المؤتمري المستقيل يحيى الشعيبي? ليتم تعيين أحمد عبدالله دارس وزيرا للنفط? بعد أن كان نائبا للوزير.

ويأتي تغيير شرف بعد تصاعد الشكاوى ضده داخل الوزارة من قبل عمال وموظفي القطاعات التابعة لها? على خلفية ما يصفونها بقضايا فساد يتهمون بها الوزير ومساعديه.

ورحب وليد العديني? رئيس تحضيرية ملتقى البترول والمعادن? بقرار تغيير الوزير شرف? والمجيء بدارس? متمنيا على الأخير أن ينجح في ما أخفق فيه سلفه بشأن تلبية طموحات موظفي الوزارة والوحدات التابعة لها.

الوزير الجديد دارس هو أحد كوادر النفط والمعادن? وينظر إليه كمؤتمري وسطي أو معتدل? طبقا لمصدر في الوزارة التي تعد من حصة المؤتمر الشعبي العام طبقا لمبدأ التقاسم الحكومي القائم بين أطراف الائتلاف الحاكم.

وكانت آخر المشاكل المتفجرة في وجه وزير النفط السابق هشام شرف? قضية قرار هيئة مكافحة الفساد بتوقيف مشروع إنشاء مطار دولي خاص بإحدى الشركات النفطية? في محافظة شبوة.

وقال مصدر في تحضيرية البترول والمعادن إن صفقة مشروع إقامة المطار الدولي لشركة “أو إم في” العاملة في القطاع النفطي “إس 2”? لا تخدم أبدا اليمن في شيء? كما أنها تضيف إلى أعباء خزينة الدولة أعباء أخرى,

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com