العلـوم والـتـكنولوجـيا

عالم فلك يؤكد اصطفاف 3 كواكب فوق أهرامات الجيزة

أكد الدكتور مسلم شلتوت? أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك? أن علماء الفلك المصريين لديهم شك بنسبة 95% فى حدوث ظاهرة اصطفاف ثلاثة كواكب (عطارد والزهرة وزحل) متعامدين على أهرامات الجيزة يوم 3 ديسمبر القادم.

وأشار شلتوت? اليوم السبت? إلى أن نسبة الـ 5% الباقية تتمثل فى إمكانية حدوث تلك الظاهرة قبل شروق الشمس? وفى هذه الحالة يصعب رؤيتها فى القاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر? حيث يكون الليل قد انتهى أو أوشك على الانتهاء? وتصبح السماء زرقاء وليست سوداء أو كاحله لقرب شروق الشمس? حيث يبدأ شفق الشمس فى الظهور? وفى هذه الحالة تكون رؤية تلك الكواكب صعبة للغاية? لأن ضوء الشمس يكون أقوى من ضوء تلك الكواكب.

وقال: إن المعهد مع استمرار بث أخبار على مواقع التواصل الاجتماعى حول تلك الظاهرة وبدء بعض شركات السياحة فى تنظيم برامج سياحية لمتابعتها? قام بشراء برنامج إلكترونى فلكى جديد للحساب “منظر السماء فى الليل الكاحل”? ومن خلاله يمكن حساب كل ما يحدث فى العالم من ظواهر فلكية منذ 5 آلاف عام ماضية ولخمسة آلاف عام قادمة? للتأكد من حدوث تلك الظاهرة أو نفي حدوثها.

وأضاف? أنه أجرى محادثات غير رسمية مع الدكتور محمد إبراهيم? وزير الآثار? أمس الجمعة الماضى? وخلال رصد تعامد بدر شهر شوال على معبد الكرنك بالأقصر بشأن ظاهرة تعامد الكواكب الثلاثة فوق الأهرامات? مشيرا إلى تأكيدات وزير الآثار من الناحية الأثرية ليس لديه أى مستند تاريخى يشير إلى وجود علاقة ما بين الكواكب (عطارد والزهرة وزحل) وأهرامات هضبة الجيزة? ولذلك فإنه لا يستطيع أن يؤكد تلك الظاهرة أو ينفيها? وأن هذا التعامد والظواهر الفلكية الأخرى هى مهمة علماء الفلك ويدرسها الفلكيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com