بـأقـــلامـــهـم

الق?ْضاة الحضارمة التسعة ببلاد مصر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه? أما بعد: فمن المعلوم المحقق في كتب التاريخ مشاركة الحضارمة مشاركة فاعلة في الفتوحات الإسلامية وتوزعهم بعد ذلك على الأمصار المفتوحة كمصر والشام وبلاد المغرب وغيرها? وبعد فراغهم من مهمة الفتح لتلك الأمصار استوطنوا تلك الأمصار المفتوحة وصاروا بمرور الزمان وتقادم السنوات من الشخصيات الفاعلة والمساهمة بالشيء الكبير والكثير في تلك الأقطار سواء على الأصعدة العلمية أو الاجتماعية والسياسية والاقتصادية? ? وبمرور الزمن تكاثر الحضارمة في هذه البلاد المفتوحة وتبوءوا مختلف مراتب الحكم والسياسة والتعليم والتصدر الإيجابي الفاعل في تلكم الأقطار المختلفة? وبما أن? التحدث عن مجهود هؤلاء الرجال الأفذاذ المبذول في تلكم الأقطار سيأخذ من?ا الجهد الكثير .. أحببنا في هذه الوقفة السريعة ذكر?ِ لمحة?ُ سريعة?ُ تتضمن?ْ قائمة?ٍ بأسماء بعض الحضارمة المشاركين في فتح مصر فمنهم:
1. ربيعة بن زرعة الحضرمي? من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم? شهد فتح مصر.
2. زياد بن نعلم الحضرمي? قال في التجريد: مصري? قيل له صحبة.
3. سخدور بن مالك الحضرمي أبو علقمة? قال في التجريد: له صحبة? شهد فتح مصر.
4. سلامة بن قيصر الحضرمي? وقيل: سلمة? قال ابن الربيع: شهد فتح مصر? ولأهلها عنه حديث واحد.
5. الأرقم بن حفينة التجيبي? قال ابن منده: سمعت ابن يونس يقول: أنه شهد فتح مصر.
6. أسعد بن عطية بن عبيد بن بجالة القضاعي البلوي? ذكره ابن يونس في تاريخ مصر وقال بايع تحت الشجرة وشهد فتح مصر.
7. جابر بن ماجد الصدفي ذكره ابن يونس وقال وف?ِد?ِ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وشهد فتح مصر.
8. جعشم الخير بن خليبة بن شاجي بن موهب الصدفي بايع تحت الشجرة وكساه النبي صلى الله عليه وآله وسلم قميصه ونعليه وأعطاه م?ن ش?ِعر?ه? قال ابن يونس في تاريخ مصر: إنه شهد فتح مصر? وغيرهم كثير.
وامتد نسل هؤلاء الحضارمة ببلاد مصر حتى تولى منهم عدد القضاء بها.. وفي هذه السطور سنعر?ج على ذكر? دور القضاة الحضارمة التسعة الذين تول?وا القضاء في أرض الكنانة مصر العربية.
ولنعلم أنهم ما تول?وا القضاء بها إلا ل?م?ِ اجتمع?ِ في أشخاصهم م?ن عوامل النبوغ والحنكة والحكمة وسعة الأفق وحصافة الرأي وجودة القريحة وصفاء النفس وسمو المقاصد ونبيل الغايات وملكة الفقه والإلمام الواسع بنصوص الكتاب والسنة واجتهادات السلف واستيعاب دلالات اللغة وقواعدها النحوية والبيانية والبلاغية إلى غير ذلك من الصفات الجليلة? والمقومات والعوامل السامية النبيلة التي عناها القائل بقوله:
لو ثقفت?ِ يوما?ٍ حضـرميا?ٍ
لجاءك آية?ٍ في النابغينا

قال الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في كتابه الجميل ((رفع الإصر عن قضاة مصر)) [ص 78]: قال لهيعة بن عيسى الحضرمي رحمه الله تعالى : أنا تاسع تسعة ول??ْوا القضاء بمصر من حضرموت? وهم: يونس بن عطية? وأوس? ويحيى? وتوبة? وخير? وغوث? ويزيد? وعبد الله? ولهيعة بن عيسى? وفي ذلك يقول الشاعر:

لقد ولي القضاء بكل أرض ** من الغر? الح?ِض?ِار?مة الكرام
رجال?َ ليس مثلهم?ْ رجال ** من الصيد الج?ِح?ِاج?ح?ِة الضخام
وقال آخر:
يا ح?ِض?رموت هنيئا?ٍ ما خ?ْصصت? به ** من الحكومة بين الع?ْج?م والع?ِر?ِب?
في الجاهلية والإسلام يعرفه ** أهل الرواية والتفتيش والطلب?
وكان سبب الرغبة فيهم? ما رواه ابن عبد الحكم في فتوح مصر عن أبي الأسود عن ابن ل?ِهيعة عن الحارس بن يزيد? أن? معاوية كتب?ِ إلى مسلمة وهو على مصر أل?ا يول?ي عليها إلا أز?ديا?ٍ أو حضرميا?ٍ? فإنهما أهل الأمانة.
وهاك أخي الحبيب تراجم موجزة لهؤلاء القضاة الحضارمة وإشارات لطيفة تلقي الضوء على أعمالهم القضائية:

القاضي الحضرمي الأول: يونس بن عطية الحضرمي:
هو يونس بن عطية بن أوس بن ع?ِر?فج بن ض?ِمار بن م?ِر?ث?ِد بن أسد بن رحب بن وائل بن نعمان بن يزيد بن يسار بن ربيعة بن عمرو بن حجر بن عمرو بن قيس بن كعب بن سهل بن زيد الحضرمي أبو كثير من المائة الأولى? كان بليغا.
قال ابن يونس ك?ِان?ِ تابعيا?ٍ? روى عن عثمان بن عفان رضي الله عنه? وذكر أنه رأى العباس وعليا?ٍ رضي الله عنهما ف?ي مجلس عثمان.
ول?اه عبد العزيز بن مروان ثم??ِ أضاف إليه الش??ْر?ِط فوليهما جميعا?ٍ? وكان كثير التلاوة للقرآن الكريم.
قال أبو عمر: كتب?ِ عبد الملك بن مروان إلى أخيه عبد العزيز أنه اختلف علي??ِ بدمشق في نفقة المبتوتة فاكت?ْب? إلي? بما عندك? فجمع الأشياخ وتكلموا? وكان يونس في أخرياتهم? فتكل??ِم فأعجب عبد العزيز كلامه? فسأل عنه فقالوا هذا م?ن سادات ح?ِض?ر?ِم?ِو?ت? فول?اه قضاء مصر ع?وضا?ٍ عن مالك بن ش?ِراحيل وذلك ف?ي جمادى الأولى سنة أربع وثمانين للهجرة? وصرفه في مستهل سنة ست وثمانين للهجرة وكان اشتد به? الضعف حت??ِى ثقل فيه? فكانت مدة ولايته سنة ونصفا?ٍ وشهرا?ٍ? ومات بعد قليل في ربيع الأول منها? وقيل عاش إلى سنة

مقالات ذات صلة

إغلاق